بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
اقتصاد و بورصة
أخر الأخبار

الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

   الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي 1الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي 2الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي 3

الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي 4

الدين

كتبت / نورا حامد

الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي

 

أصدر طلعت خليل مقرر لجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي بالحوار الوطني،بيان رسمي حول الديون المحلية والخارجية لمصر

أكد مقرر اللجنة،إن جلسة اليوم التخصصية الاقتصادية كانت بناء على الجلستين العامتين السابقتين، وتم الحديث فيها عن زيادة الإيرادات العامة، وكيفية الخروج من الحلقة المفرغة لعجز الموازنة.

وأضاف: “تطرق الحديث إلى ضغط الإنفاق العام وخاصة في الباب السادس والمتعلق بالاستثمارات الحكومية”.

نسب الدين العام

وكشف خليل، في بيان له منذ قليل، أنه تم تأجيل الحديث عن الدين العام، ومن المقرر أن يتم إفراد جلسة متخصصة أخرى للحديث حول هذا الشأن؛ لأن الدين العام قد زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي، وبالتالي تم مناقشة مثل تلك الأمور.

الحوار الوطني : الدين العام زاد في أخر 6 سنوات بمقدار 109% من الدين المحلي، و614% من الدين الخارجي 5

شمولية الموازنة

أضاف خليل، أنه تم الحديث حول شمولية الموازنة، موضحا أنه لا يعقل أن يكون كل الموازنة العامة للدولة الموضح بها 55% من حجم الإيرادات، وهناك كثير من الجهات خارج الموازنة العامة للدولة، لذا طالبنا بأن تشمل الموازنة كافة الإيرادات، ويخرج منها كافة النفقات فلا يمكن أن تكون هناك نفقات من خارج الموازنة.

فوائض الهيئات

أشار مقرر اللجنة، إلى الحديث حول فوائض الهيئات الاقتصادية، والتي لا بد أن تكون بنسب واضحة، ومن الممكن أن يتم تعديل تشريعي بشأنها، موضحا أن الهيئات الاقتصادية تكون خارج الموازنة في العادة، وبالتالي نحن نتحدث حول مبدأ شمولية الموازنة.

وذكر خليل أنه ليس هناك جلسات مغلقة خفية عن الشعب، فكل شيء معلن ومتاح؛ لأنه لا توجد أسرار نناقشها، وأن كان لدى البعض حساسية من مناقشة أمور الإيرادات العامة والنفقات، فإلى متى سيستمر ذلك الوضع؟.

طلعت خليل
طلعت خليل

خطأ الإنفاق

وتابع: اليوم ننفق نفقات كثيرة لا يشعر بها المواطن، فإذا لم يشعر المواطن بتلك النفقات أصبح لدينا خطأ في الإنفاق ويكون المنفق هو المسئول عنه، فرضاء المواطن هو الأساس، والموازنة العامة هي بيان سياسي ولكن يخرج في صورة بيان مالي، فهي عبارة عن سياسات تتبعها ولكن في صورة فلوس.

جلسة مغلقة

أعلن مجلس أمناء الحوار، عقد جلسة تخصصية مغلقة اليوم،بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب في الشيخ زايد، لمناقشة المقترحات الخاصة بلجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالي، والتي سبق انعقادها بالجلسات النقاشية العامة، وذلك لبلورة المقترحات والخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ ترفع لرئيس الجمهورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى