بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر
أخر الأخبار

مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 1

مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي

أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، أن المراكز والهيئات البحثية المصرية أستطاعت التقدم بالشكل الملحوظ في مجال النشر الدولي، وذلك تبعًا للبيان الصادر عن هيئة سيماجو (SCImago) لعام 2022.

تقدم مصر في البحث العلمي

العلمي
العلمي

كما صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور بحصول جمهورية مصر العربية على المرتبة 24  عالمياً من بين 233 دولة بعدد 44219 بحثاً دوليًا، و388 لمعامل h- index، وكذلك بلغ عدد الاستشهادات 42493 استشهادًا، مشيرًا أن الجمهورية تقدمت مركزين مقارنة بعام 2021 الذى احتلت فيه المرتبة 26 عالمياً، ومن الجدير بالذكر أن بلغ إنتاج مصر 1.13% من إجمالي الناتج العالمي من المنشورات الدولية.

ولفت د. أيمن عاشور إلى حصول جمهورية مصر العربية على المرتبة الأولى إفريقياً للمرة الثالثة على التوالي منذ عام 2020 من بين 58 دولة إفريقية، ثم يليها جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية، ثم يليها نيجيريا فى المرتبة الثالثة، موضحًا إلى أن إنتاج مصر بلغ 27% من إجمالي الناتج الإفريقي من المنشورات الدولية.

وفى مجال العلوم، أشار الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى تحقيق مصر مراكز متقدمة في مختلف المجالات العلمية، والتى جاءت على النحو التالي:

  • مجال العلوم الزراعية: حصلت مصر على المرتبة الأولى إفريقيًا ، وحصلت على المرتبة 19 عالمياً من بين 222 دولة.
  • فى مجال الكيمياء: احتلت مصر فى المرتبة الأولى إفريقيًا ، وحصلت على المركز الـ 18 عالمياً من بين 194 دولة.
  • في مجال العلوم الهندسية: حصلت مصر على المرتبة الأولى إفريقيًا، وحصلت على المرتبة 22 عالمياً من بين 208 دولة، وتقدمت مركزين عن العام السابق.
  • مجال الطب: حصلت مصر المرتبة الأولى إفريقياً، وحققت المرتبة 25 عالمياً من بين 225 دولة.
  • في علم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة: تصدرت مصر قائمة الدول الإفريقية، كما حصلت مصر المرتبة 19 عالمياً من بين 209 دولة، وتقدمت مركزين عن العام السابق.
  • في مجال الفيزياء: حصلت مصر المرتبة الأولى إفريقياً ، وجاءت فى المرتبة 25 عالمياً من بين 193 دولة، وتقدمت مصر ثلاثة مراكز عن العام السابق.
  • فى علوم الرياضيات: حصلت مصر المرتبة الأولى إفريقيًا ، وأحتلت على المرتبة 22 عالمياً من بين 192 دولة، وتقدمت مصر ثلاثة مراكز عن العام السابق.

كما صرح الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن تصنيف سيماجو (Scimago)، هو من أهم التصنيفات الدولية التي تقوم بتصنيف الدول وفقاً للنشر العلمي، وكذلك المجلات والمؤشرات العلمية الخاصة بكل دولة، والتي تم تطويرها من البيانات الواردة في قاعدة بيانات Scopus، ويأتي التصنيف على مؤشرات 233 دولة بما فيها مؤشرات النشر العلمي، وكذلك عدد الاستشهادات، وذلك بالمقارنة بين الدول وفقاً لمجال العلوم المختلفة.

مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 2

اقرأ أيضًا:

مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 4  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 5  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 6  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 7    مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 8   مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 9    مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 10 مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 11  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 12  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 13  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 14  مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 15   مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 16 مصر تحتل المرتبة 24 عالميًا في تصنيف النشر العلمي الدولي 17

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى