بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عدسة الراى
أخر الأخبار

انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 2

انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي

كل يوم نستيقظ علي شيء جديد يحدث في عالم الفضاء، حيث رصد تلسكوب “هابل” الفضائي  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة،

رغم أن الأمور كانت قد بدت طبيعية قبل أقل من عام ونصف عندما تم اكتشاف الكوكب القريب من مجموعتنا الشمسية.

و وفق بيان وكالة ناسا تأكد أن الكوكب AU Mic b الذي يدور من مسافة قريبة جدا من نجمه AU Microscopii، واجه انفجارات قوية من النجم لدرجة تبخر غلافه الهيدروجيني.

ويقع النجم خارج نظامنا الشمسي على بعد 32 سنة ضوئية فقط من الأرض،

وهو قريب نسبيا من الناحية الفلكية، لكن هذا النظام يعتبر صغير السن نسبيا فعمر النجم أقل من 100 مليون سنة، مقارنة بشمسنا البالغة 4.6 مليار عام.

غلاف
غلاف

واكتشفت هذا النظام”ناسا”، في عام 2020، وفي ذلك الوقت، لاحظ العلماء حدوث انخفاض طفيف في سطوع النجم من جراء غازات في مداره، لكن الكوكب القريب منه بدا وكأنه لا يفقد أي مواد على الإطلاق.

ثم أعاد تلسكوب “هابل” رصد هذا النظام بعد عام ونصف، وفوجئ العلماء بأن AU Mic b، أقرب كوكب للنجم، يتعرض لجزء كبير من إشعاعات النجم،

واصطدمت موجات الإشعاع المدمرة للنجم بالكوكب الذي يقع على بعد 6 ملايين ميل فقط من النجم (أي نحو عُشر المسافة بين شمسنا وأقرب كوكب لها، عطارد) مما أدى إلى تبخر الغلاف الهيدروجيني للكوكب.

وتقول “ناسا” إن هذا التباين الشديد بين الملاحظتين السابقتين صدم علماء الفلك.

وقال مؤلف الدراسة كيلي روككليف، وهو طالب دكتوراة في الفيزياء وعلم الفلك في كلية دارتموث في هانوفر: “كنا نتوقع حقا شيئا يمكن التنبؤ به وقابل للتكرار. عندما رأيت هذا لأول مرة، اعتقدت أن هذا لا يمكن أن يكون صحيحا”.

 

انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 3

اقرأ أيضًا:

انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 5  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 6  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 7  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 8    انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 9   انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 10    انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 11 انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 12  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 13  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 14  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 15  انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 16   انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 17 انفصال الغلاف الجوي لكوكب في درب التبانة و تبخر الغلاف الجوي 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى