بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

تعرف على العادات العثمانية القديمة

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تعرف على العادات العثمانية القديمة 1

العثمانية

كتبت / نورا حامد

تعرف على العادات العثمانية القديمة

 

العثمانيون قومٌ من التُرك؛ يُنسبون إثنيًّا إلى العرق الأصفر أو المغولي، وهو عرقٌ تُنسب إليه شعوب آسيا الشرقية كالمغول والصينيين وغيرهم. عاش التُرك قبائل وعشائر عدّة، وكان موطنهم الأوّل بوادي آسيا الوسطى ، ومن خلال موقع “الرأي العام المصري” سنلقي الضوء على أهم العادات العثمانية القديمة

الماء والقهوة

كان يُقدم فنجان القهوة للضيوف مع كاس ماء وفي حين قام الضيف بشرب الماء قبل القهوة كان يُعلم بأن جائع وكان يتم إعداد وجبة طعام له، وفي حين شرب القهوة قبل الماء فكان هذا يعني بأنه شبعان.

تعرف على العادات العثمانية القديمة 2

الوردة الحمراء والوردة الصفراء

كانت توضع الوردة الصفراء أمام البيت الذي فيه مريض لإعلام المارة والجيران بضرورة التزام الهدوء وتجنب إزعاج المريض، إما إذا وُضعت الوردة الحمراء فكان هذا يعني بأن هناك شابة وصلت إلى سن الزواج موجودة داخل البيت يمكن التقدم خطبتها ويُحذر النطق بالأقوال البذيئة بجانب البيت حرمة لعواطفها.

مطرقة الباب

كانت توضع في العهد العثماني على أبواب المنازل مـطرقتان، واحدة صغيرة، والأخــرى كبيرة.

فعندما يطرق الباب بالصغيرة، يُفهم أن الذي يطرق الباب امـرأة، فكانت تـذهب سيدة البيت، وتفتح الباب.

وعندما يطرق بالكبيرة، يُفهم أن على الباب رجــل، فيذهب رجل البيت، ويفتح الباب لاستقبال ضيفه.

الصدقة

كانت فئة الأغنياء العثمانية تحرص على تقديم الصدقات دون التسبب بأي إحراج للفقراء، فكانت تقوم بالذهاب للبقالة وبائعي الخضار وتطلب دفتر الدين وتطلب حذف الديون وتقوم بتسديدها، دون ذكر اسمها، وكان الفقراء دومًا يجدون دينهم قد حُذف دون أن يعلموا من قام بذلك فكانوا لا يشعرون بمنة الأغنياء.

سن الثالثة والستين

‏عندما كان يُسأل كبار السن الذين هم فوق سن 63 عن سنهم في زمن الدولة العثمانية، كانوا يعدّون عاراً أن يقولوا إن سنهم فوق سن النبي صلى الله عليه وسلّم، أدباً واحتراماً وتعظيماً له فكانوا يجيبون: “لقد تجاوزنا الحدّ يا بنيّ .

تعرف على العادات العثمانية القديمة 3

اقرأ أيضًا:

تعرف على العادات العثمانية القديمة 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

تعرف على العادات العثمانية القديمة 5  تعرف على العادات العثمانية القديمة 6  تعرف على العادات العثمانية القديمة 7  تعرف على العادات العثمانية القديمة 8    تعرف على العادات العثمانية القديمة 9   تعرف على العادات العثمانية القديمة 10    تعرف على العادات العثمانية القديمة 11 تعرف على العادات العثمانية القديمة 12  تعرف على العادات العثمانية القديمة 13  تعرف على العادات العثمانية القديمة 14  تعرف على العادات العثمانية القديمة 15  تعرف على العادات العثمانية القديمة 16   تعرف على العادات العثمانية القديمة 17 تعرف على العادات العثمانية القديمة 18

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى