بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 2

 

الخس

تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين

يعتبر الخس من أشهر الخضروات الورقية الخضراء للحوامل ، مما يجعله من الأهمية بمكان ضمان سلامة تناول أي نوع من الأطعمة أثناء الحمل. تريد العديد من النساء الحوامل التأكد من أن تناول الخس آمن لصحتها وصحة الجنين.

تناقش هذه المقالة فوائد الخس للحامل ، والاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناوله ، والأضرار المحتملة. سلسلة من النصائح والتوصيات للمرأة الحامل التي يجب مراعاتها قبل تناول الخس بالإضافة إلى الأمر.

العناصر الغذائية المفيدة في الخس للحامل

يوفر الخس  مجموعة من العناصر الغذائية ذات الأهمية البالغة بشكل خاص أثناء الحمل، وهي:

لألياف الغذائية

حمض الفوليك

الكالسيوم

البوتاسيوم

الحديد

فيتامين ك

فيتامين أ

فيتامينات ب

يجدر الإشارة إلى أن عدم احتواء جميع أنواع الخس على نسب متساوية من العناصر الغذائية، ويعتبر الخس داكن اللون، مثل الخس الروماني أكثر غنى بالفيتامينات والمعادن مقارنةً بالخس فاتح اللون، مثل خس الأيسبرج.

الوقاية من العيوب الخلقية

تحتوي أوراق الخس على نسبة عالية من حمض الفوليك، والذي يساعد تناوله أثناء الحمل على تقليل خطر والوقاية من العيوب الخلقية لدى الجنين، مثل الشفة المشقوقة، والسنسنة المشقوقة، وانعدام الدماغ. وتعد هذه الفائدة من فوائد الخس للحامل في الشهور الأولى بشكل خاص.

كما يساهم حمض الفوليك في تقليل مخاطر حدوث الإجهاض ومنع الولادة المبكرة، وهذا ما يفسر فوائد الخس لتثبيت الحمل.

الوقاية من الإمساك

يعد الإمساك أحد أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا عند النساء الحوامل. نظرًا لأن الخس مصدر جيد للألياف ، فمن فوائده للحوامل أنه يساعد على الهضم ويمنع الإمساك واضطرابات الأمعاء الأخرى أثناء الحمل.

كما يحتوي الخس على الكلوريد  والذي يعزز أيضاً من عمل الجهاز الهضمي، ويساهم في توازن السوائل في الجسم.

الحفاظ على قوة العظام

يحتاج نمو الجنين السليم إلى الكالسيوم، الذي يحصل عليه من غذاء الأم، لكن إذا لم تتناول الحامل ما يكفي من الكالسيوم بقدر يلبي احتياجاتها واحتياجات الجنين، سوف يبدأ الجنين بسحب الكالسيوم من عظام الأم، مما يؤثر على قوتها في المستقبل.

لاحتواء الخس على الكالسيوم، فإنه يساعد في زيادة مدخول الكالسيوم إلى جسم الأم الحامل، وبالتالي المساهمة في الحفاظ على قوة العظام لديها.

تعزيز المناعة ومحاربة العدوى

فوائد الخس للحامل هو بيكون تقوية للمناعة وتقليل خطر الإصابة ببعض أنواع العدوى لما يحتويه من مضادات أكسدة تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تعد أحد عوامل خطر تلف الخلايا والأنسجة والحمض النووي، والإصابة بالالتهابات والأمراض.

وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي عصارة الخس خصائص مضادة للميكروبات، الأمر الذي يساهم في حماية الحامل من الالتهابات الميكروبية بشكل فعال، والوقاية من عدوى الفطريات، خاصة عدوى المبيضات البيضاء .

تخفيف القلق وتحسين جودة النوم

تعاني العديد من النساء الحوامل من القلق أو صعوبة النوم، ويعمل الخس كمحفز طبيعي للنوم يساعد على الحصول على نوم عميق ومستمر. كما يقدم الخس تأثير مهدئ يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق.

تعود فوائد الخس للحامل في السيطرة على التوتر وتحسين جودة النوم لاحتوائه على مواد تعمل على تثبيط الإشارات الدماغية المحفزة للأنسجة العصبية والعضلية.

 

 

تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 3

اقرأ أيضًا:

تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 5  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 6  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 7  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 8    تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 9   تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 10    تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 11 تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 12  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 13  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 14  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 15  تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 16   تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 17 تعرفى على فوائد الخس للحامل والجنين 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى