بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 2

كتبت / ولاء حافظ

الفرق بين الم الكلى والم العضلات

 

كيف افرق بين آلام الكلى عن آلام العضلات؟

يمكن أن تسبب كلتا الحالتين آلام الظهر،لكن مشاكل العمود الفقري تسبب ألمًا ينتشر أحيانًا أسفل الساقين.

يحدث ألم الكلى عادة في الجزء العلوي من الظهر وغالبًا ما يكون أعمق. في معظم الحالات ، يحدث آلام الكلى أسفل الضلوع ،في العمود الفقري الأيمن أو الأيسر.

ومن اهم تلك الفروق هي :

عادةً ما يكون ألم الكلى أعلى قليلاً من الظهر ، خاصةً في منطقة الكلى ، أسفل الظهر من البطن ، وعادةً ما يكون موضعيًا في جانب الكلية المصابة ونادرًا ما يُسمع بشكل ثنائي ة يؤثر الجهاز العضلي الهيكلي عادة على أسفل الظهر من أحد الجانبين أو كلاهما ، وغالبًا ما يكون أسفل الصدر مباشرة ، ويكون مؤلمًا عند لمس العضلات ، ويمكن أن ينتشر إلى الظهر بالكامل.

المده ونوع الألم

غالبًا ما يكون ألم الكلى مستمرًا وشديدًا عندما يكون ناتجًا عن حصوات الكلى ، أو يكون خفيفًا عندما يكون ناتجًا عن عدوى في الكلى  يمكن أن يتغير الألم الناتج عن حصوات الكلى مع تحركها. يمكن أن يأتي ألم الظهر العضلي الهيكلي ويذهب ويبلغ ذروته ويتحسن مع ممارسة الرياضة في حالة الراحة ، تكون أقل إيلامًا من الألم المرتبط بحصوات الكلى.

الأنتشار

يمكن أن يؤثر ألم الكلى على الفخذ الداخلي أو أسفل البطن ، بينما يمكن أن يؤثر ألم الظهر العضلي الهيكلي الناجم عن القرص أو العصب على الأرداف وأوتار الركبة ومقدمة الساق والكاحلين.

الشعور بالراحه والاسترخاء

لا يوجد عادة تخفيف لألم الكلى إلا إذا انتقلت الحصى أو تم علاجها او معرفه السبب الجذري للألم  يمكن تخفيف آلام العضلات بالراحة أو عن طريق وضع المراهم الموضعية والكمادات الساخنة أو الباردة على موقع الكلى ، والتي يمكن أن تختفي تمامًا ، إذا كان ذلك سهلاً.

الاعراض الناتجه عن المرض

عادةً لا يصاحب ألم الظهر أي أعراض غير الألم نفسه ، ولكن يمكن أن يصاحب ألم الكلى العديد من الأعراض الأخرى ، مثل الغثيان والحمى والقيء ومشاكل في المسالك البولية أو الأمعاء إذا كانت لديك أعراض غير آلام الظهر ، فمن المحتمل أن تكون المشكلة متعلقة بالعمود الفقري أو عضلات الظهر.

الم الكلي
الم الكلي

علاج ألم الكلي

إذا كنت تعاني من آلام الظهر التي لا تختفي وتشك في أنها بسبب كليتيك لأن هناك أعراض أو علامات تشير إلى ذلك ، فيجب أن ترى طبيبك على الفور ، ومن بين الأعراض التي يجب ملاحظتها بالإضافة إلى آلام الظهر  كالاتي:

الحمى أو القشعريرة.

الغثيان أو القيء بحيث لا يمكنك الأكل أو الشرب.

تلون البول بلون غريب.

الشعور بألم عند التبول.

ظهور دم في البول.

الحاجة الملحة المتكررة للتبول وهو أمر غير معتاد بالنسبة لك.

ظهور مادة صلبة في البول.

شعور عام بالمرض أو الخمول الذي لا يزول.

حتى ترى طبيبك ، يمكنك شرب الكثير من السوائل لترطيب جسمك وطرد البكتيريا من المسالك البولية.

ضع وسادة دافئة على الظهر والبطن من جانب الكلى المصابة لتخفيف الألم.

يمكنك تناول بعض المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، إذا كانت حالتك تسمح بذلك.

يتم علاج آلام الكلى بشكل دائم حسب السبب  على سبيل المثال ، إذا كان سبب الألم هو عدوى ، فقد تساعد المضادات الحيوية ، وإذا كان ناتجًا عن حصوات الكلى ، فقد تحتاج إلى إزالتها بعدة طرق ، وفقًا لما يحدده طبيبك. .

الم الكلي
الم الكلي

وحتى يتم  معرفه  سبب ألم الكلى، قد تحتاج لعمل أيًا مما يلي:

اختبار البول:

التحقق من وجود خلايا الدم أو خلايا الدم البيضاء أو بروتينات البول أو الجزيئات الأخرى المرتبطة ببعض اضطرابات الكلى.

الاشاعه “التصوير”:

قد تحتاج لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو تصوير مقطعي للكلى والمسالك البولية.

زيارة الطبيب:

يجب أن  تذهب لاستشارة طبية إذا استمر ألم ظهرك، أو عاودك الألم بشكل مستمر،

الراحه :

الراحة هي أفضل خيار لإجراء تعديلات طفيفة وإجهاد العضلات ، ولكن غالبًا ما يحاول الناس تجنب الراحة لأنهم لا يريدون تفويت العمل أو المدرسة أو ما إلى ذلك  لكن الراحة يمكن أن تمنع تفاقم العديد من المشاكل ، لذا امنح نفسك استراحة لمدة 48 ساعة من العمل البدني.

ممارسه الرياضه :

قد يبدو من غير المنطقي ممارسة الرياضة مباشرة بعد النداء للراحة ، لكن بعض التمارين تساعد في تخفيف آلام الظهر الناتجة عن مشاكل الظهر لأنها تساعد في تقوية العضلات والبنى الشوكية الأخرى ، كما أن التمارين الرياضية تؤدي أيضًا إلى إفراز الجسم للإندورفين ، والذي يمكن أن يحسن مزاجك  ومع ذلك ، فمن الأفضل أداء هذه التمارين تحت إشراف متخصص حتى لا تؤذي نفسك.

العلاج الطبيعي:

إذا كنت تتطلع إلى اتخاذ الخطوة التالية ، فيجب أن تفكر في الذهاب إلى العلاج الطبيعي ، حيث يعمل العلاج الطبيعي على مناطق معينة من الظهر تؤلمك أو تحتاج إلى تقوية ، ويمكن لطبيبك أن يحيل العلاج الطبيعي إلى أخصائي ويعطيك بعض من تمارين الشفاء  في المنزل إذا كانت مشكلتك بسيطة

 

معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 3

اقرأ أيضًا:

معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 5  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 6  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 7  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 8    معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 9   معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 10    معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 11 معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 12  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 13  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 14  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 15  معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 16   معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 17 معلومات عن الفرق بين الم الكلى والم العضلات 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى