بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر

وزير التعليم في حالة صحية جيدة..بعد خضوعه لجراحة دقيقة بالعمود الفقري

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

   وزير التعليم في حالة صحية جيدة..بعد خضوعه لجراحة دقيقة بالعمود الفقري 1وزير التعليم في حالة صحية جيدة..بعد خضوعه لجراحة دقيقة بالعمود الفقري 2وزير التعليم في حالة صحية جيدة..بعد خضوعه لجراحة دقيقة بالعمود الفقري 3

وزير التعليم في حالة صحية جيدة..بعد خضوعه لجراحة دقيقة بالعمود الفقري 4

وزير التعليم في حالة صحية جيدة..بعد خضوعه لجراحة دقيقة بالعمود الفقري

اشار مصدر الراي العام المصري ، خضوع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لعملية جراحية دقيقة في العمود الفقري، بعد معاناته الطويلة من مرض الانزلاق الغضروفي في الفقرات.

وأكدت المصادر ذاتها، استقرار الحالة الصحية لوزير التربية والتعليم بعد نجاح العملية الجراحية والتي اجريت داخل أحد المستشفيات الخاصة الكبرى بمحافظة القاهرة.

واوضحت المصادر، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أجرى اتصالا هاتفيا بوزير التربية والتعليم للاطمئنان على حالته الصحية عقب إجراؤه للعملية الجراحية ، كما ارسل باقة من الورود للمستشفى،  كما زار “حجازي ”  عدد من الوزراء للاطمئنان على حالته الصحية .

وأشارت المصادر، إلى انه علي الرغم من مرض وزير التعليم وإجراؤه جراحة دقيقة إلا انه لم يترك عمل الوزارة لحظة، حيث كان متابعا جيدا لأحداث وشؤون الوزارة يوميا من داخل غرفته بالمستشفى على مدار الأسبوع الذي مكث خلاله داخل المستشفى وحتي كتابة هذه السطور ، حيث كان يستقبل يوميا  قيادات الوزارة على رأسهم الدكتور احمد المحمدي مساعد الوزير لشؤون المديريات، لاطلاعه على كافة أمور وشؤون الوزارة ومتابعة أعمالها والتوقيع على القرارات، وإصدار التوجيهات والإرشادات الخاصة بانتظام سير العملية التعليمية ، كما كان يتابع يوميا تواجد القيادات والموظفين في مكاتبهم بالوزارة من خلال الاتصال الهاتفي بالقيادات.

وخلال الأسبوع الذي مكث فيه وزير التربية والتعليم بالمستشفى ، أطلقت وزارتا “التعليم” و”التضامن”  الأربعاء الماضي ، برنامج “الوقاية من المخدرات بالمدارس” بـ 6 آلاف مدرسة، وذلك بحضور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور عمرو عثمان مساعد وزير التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتور عمرو الدسوقي مدير عام الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية، والأنبا ميخائيل الأسقف العام مسئول لجنة الصحة النفسية ومكافحة الإدمان بالكنيسة المصرية.

وفي كلمة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي ألقاها نيابة عنه الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، نقل تحية الدكتور الوزير للحضور، معربًا عن سعادته بمشاركة الوزارة هذا الحدث الهام، اليوم، والاحتفال باليوم العالمي للتطوع، وتقدم لكل المتطوعين بأسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان نظير ما يبذلونه من جهد لتقديم الدعم والمساعدة لأبناء الوطن دونما مقابل، وعن سعادته أيضًا بالمشاركة في تدشين برنامج الوقاية من المخدرات في المدارس تحت رعاية السيدة الفاضلة وزيرة التضامن الاجتماعي وبجهد متميز من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وشباب المتطوعين.

وقال: “إن العمل التطوعي يعد من أهم الوسائل التي تستعين بها الدول لتحقيق نهضة على الأصعدة كافة وفي شتى المجالات، وعلى قدر تحضر الأمة يكون إسهام أفرادها في الأعمال التطوعية، وتقديرًا من الأمم المتحدة للعمل التطوعي فقد خصصت يوم الخامس من ديسمبر من كل عام للاحتفال بالعمل التطوعي، مؤكدًا على أهمية نشر ثقافة العمل التطوعي وما يستند إليه من قيم الرحمة والمشاركة والإنصاف والتضامن والتعاطف واحترام الآخرين، والإشادة والاعتزاز بالأعمال التطوعية التي يقوم بها المتطوعون والتي تسهم في حل المشكلات التي تواجه الدولة وتعمل على تحقيق التنمية والتقدم للأمم ونشر روح المحبة والسلام في العالم”.

وفي يوم الخميس 8 ديسمبر 2022 ، احتفلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك بحضور الدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والدكتور عمرو بوصيلة رئيس الإدارة المركزية لتطوير التعليم الفنى ومدير وحدة تشغيل وإدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ومديري المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، والعديد من مسؤولى الرقابة الإدارية، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية وقيادات من الأزهر.

وفي كلمتها، نيابة عن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رحبت الدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام بالحضور، معربة عن سعادتها باحتفال الوزارة باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

وقالت الدكتورة راندة شاهين “إن الوزارة تسعى إلى الاستجابة لتوجهات القيادة السياسة لمكافحة الفساد، من خلال تضمين القيم الأخلاقية والإنسانية في منظومة التعليم الحديثة (2.0)، وفي ضوء رؤية مصر 2030 لبناء الإنسان المصري الذي يعد مصدر القوة والتماسك البناء لمصر الجديدة التي ننشدها”.

كما أشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا إلى تبنى إستراتيجية وطنية لمكافحة الفساد فى اليوم العالمي لمكافحة الفساد الموافق 9 ديسمبر عام 2014 من مقر هيئة الرقابة الإدارية، وقد أشادت الأمم المتحدة بالجهد المصري المبذول في هذا الشأن حيث أُدرجت الاستراتيجية الوطنية كإحدى أهم الممارسات الناجحة لمصر في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته، وعلي الرغم من النجاح الذي تحقق من جراء تطبيق الاستراتيجية الأولي إلا أن مصر أكدت التزامها بمواصلة الجهود من أجل الوصول إلي درجات أفضل في مجال الوقاية من الفساد ومستويات أعلي من النزاهة والشفافية، فكانت الإستراتيجية الثانية لمكافحة الفساد 2019/2022، والتي أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك في ختام فعاليات منتدي إفريقيا 2018 بشرم الشيخ.

وأوضحت أن المبادرة العالمية للتعليم وتمكين الشباب (جريس) في مجال مكافحة الفساد يتبناها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات برئاسة الدكتورة غادة والي المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وبتوجيه من القيادة السياسية المصرية، ومن المقرر أن تستمر أنشطة المبادرة حتى شهر يوليو 2023، وهي من أبرز المبادرات المرتبطة بأنشطة التعليم والتعلم الهادف إلى مكافحة الفساد.

وفي يوم الجمعة 9 ديسمبر، زار وفد هيئة كامبريدج للامتحانات مدرسة النيل المصرية الدولية (فرع الشروق) ، للاطلاع على العملية التعليمية، وطرق تدريس وتطبيق أطر المناهج التي يتم تصميمها بالتعاون مع هيئة كامبريدج للامتحانات بجامعة كامبريدج البريطانية، واشاد بمستواها التعليمي المتميز.

وفي يوم الأثنين 12 ديسمبر 2022 ، أصدر  الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم ، قرارا حرصا على مصلحة  الطلاب، بإجراء امتحانات الصف الثالث الإعدادي بمدارس المسار المصري للعام الدراسي الحالي 2022/2023 (للفصلين الدراسيين الأول والثاني) وفقًا للنظام المتبع بالعام الماضي.

وفي يوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، وذلك في ضوء سعي الوزارة إلى توحيد الإجراءات داخل المؤسسات التعليمية.

ونص الكتاب الدوري على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا.

وعقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا مع مديري المدارس الرسمية الدولية على مستوى الجمهورية، ومؤسسة المدارس الدولية في مصر، برئاسة  محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للتعليم بمصروفات، وبحضور  فاطمة الزهراء عز الدين مدير عام الإدارة العامة للمدارس الرسمية للغات والمتميزة للغات، و هشام جعفر مدير عام الإدارة العامة للشؤون القانونية، ومن مؤسسة المدارس الدولية في مصر  نادر يونان رئيس مجلس إدارة المدارس الدولية في مصر، و عبد الرؤوف علام رئيس المجلس الأعلى للأمناء والمفوض من قبل المؤسسة للتعاون مع الوزارة و غادة الديچاني، و صلاح عيشي من أعضاء المؤسسة.

وخلال الاجتماع، وجه عطية، تعليمات مشددة بضرورة إلتزام الإدارة بمعايير اختيار المعلمين المرشحين بهذه المدارس، ومراجعة العمل لكل مدرسة؛ للوقوف على أية تحديات تواجه تلك المدارس ووضع آلية لتلبية احتياجات المدارس.

كما أكد عطية على ضرورة توحيد الأنصبة بين كافة المدرسين بجميع المدارس، ووضع حلول لسد العجز في أعداد المعلمين؛ وذلك طبقًا لبروتوكول التعاون بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ومؤسسة المدارس الدولية في مصر.

تجدر الإشارة إلى أن المدارس الرسمية الدولية في مصر تُعد أحد المشروعات القومية الواعدة، والتي تتميز باحتفاظها بمناهج اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى المناهج الدولية، وهو تعليم دولي يطبق لأول مرة في بيئة محلية وبجودة عالية، وتأتي هذه المدارس في إطار سعى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برعاية ودعم الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى تقديم خدمة تعليمية دولية، لإتاحة الفرصة فى التعليم المتميز على كل المستويات من أجل رفع مستوى التعليم في مصر كخطوة لمواكبة التطورات العالمية في 20 مدرسة، وجاري التوسع بها علي مستوي الجمهورية.

“وفي ذات السياق ، افتتحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، معرضًا للاقتصاد المنزلي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسى 2023/2022، بالقاعة الكبرى بديوان عام الوزارة، وذلك في ضوء توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لتعزيز القيم الإيجابية، والتركيز على المواهب، والاهتمام بالأجيال الناشئة من الشباب والمساهمة في خلق جيل من المبدعين.

ويعد هذا المعرض هو ثمار اليوم الأسبوعي للنشاط المدرسي الذي بدأت في تفعيله وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع بداية العام الدراسي الحالي، وتدور المسابقات المشاركة حول موضوعات ( التغيرات المناخية- نصر 6 أكتوبر – المولد النبوي الشريف).

وأعرب الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج عن سعادتة بالمستوى المتميز للمعروضات المستوحاة من البيئة، وامتنانه للجهد المبذول لإقامة المعرض وإخراجه بمظهر مشرف.

وأكد على أهمية الاحتفال بنصر أكتوبر المجيد، وجميع المناسبات القومية، وكذا المشروعات القومية، لتنمية روح الانتماء للوطن من خلال الأعمال اليدوية التي نفذها الطلاب من خلال المعرض، مشيرًا إلى أن مثل هذه المسابقات تخلق روح المنافسة والإبداع بين الطلاب.

كما أكد على أهمية مسابقة تغير المناخ، والتي تعد بمثابة رسالة مصرية من أطفال مصر إلى العالم التي تؤكد على ضرورة المحافظة على البيئة، ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ووقف أي أعمال من شأنها أن تزيد من تلوث البيئة، وتتسبب في انتشار الأمراض، وتهدد حياة الإنسان، والكائنات الحية.

اقرأ أيضًا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى