بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

الأعشاب البحرية الخضراء في البحر الأصفر

الأعشاب البحرية الخضراء في البحر الأصفر
مصر- ايهاب محمد زايد

تصدرت الطحالب عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم في يونيو 2008 عندما خنق ازدهار هائل المياه الساحلية قبالة مدينة تشينغداو بالصين ، موقع فعاليات الإبحار في الألعاب الأولمبية في ذلك العام. تم إزالة أكثر من 700000 طن من الطحالب في الوقت المناسب للمنافسة في ذلك العام ، ولكن “المد الأخضر” المماثلة كانت تعود كل صيف. في حزيران (يونيو) 2021 ، رسمت بقع الطحالب البحر الأصفر باللون الأخضر اللامع خلال أكبر ازدهار مسجل في المنطقة.

يظهر الإزهار الأخير في هذه الصورة ذات الألوان الطبيعية ، التي تم الحصول عليها في 19 يونيو 2021 ، باستخدام مستشعر Hawkeye على SeaHawk CubeSat. تساعد الصور المأخوذة من SeaHawk والأقمار الصناعية الأخرى العلماء على توثيق أصل وتوزيع الإزهار في المنطقة حيث يعملون على فك تشابك العوامل التي تسبب تفشي المرض بشكل كبير.

الأنواع الموجودة في الصورة هي Ulva prolifera ، وهي طحالب خضراء شائعة (عشب بحري) غير سامة للإنسان أو الحياة البحرية ؛ في الواقع ، هذا “خس البحر” صالح للأكل ومغذي. ولكن لا يزال من الممكن أن يكون للحصائر الطويلة منها آثار ضارة على النظم البيئية البحرية. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي الطحالب المتحللة إلى استنفاد الماء من الأكسجين وتسبب حالات “نقص الأكسجة” التي تسبب نفوق الأسماك. يمكن أن تكون أكوام الأعشاب البحرية التي تجرف على طول الساحل قبيحة ومكلفة إزالتها.

 

19 يونيو 2021

وفقًا لـ Lin Qi ، عالم الاستشعار عن بعد والبحرية بجامعة جنوب فلوريدا (USF) ، تبدأ أزهار أولفا المتكاثرة في الظهور عادةً في غرب البحر الأصفر في مايو ، وتصل ذروتها في يونيو ، وتستمر حتى يوليو أو أغسطس. رصدت الأقمار الصناعية مثل هذه الإزهار كل عام منذ عام 2007 ، مع الإبلاغ عن أول ازدهار كبير في عام 2008.

يتقلب حجم أزهار U. سجل في عام 2019.

لاحظ Chuanmin Hu ، وهو أيضًا عالم البحار في USF ، أن معظم الباحثين يتفقون على أن أزهار U. Prolifera تنشأ حول عمليات الاستزراع المائي الواسعة في جنوب مقاطعة جيانغسو. لاحظ البقع الخضراء الداكنة في المياه العكرة أسفل الصورة العريضة ؛ وفقا لهو ، هذه هي التجمعات الأولية للأعشاب البحرية.

يمكن أن تتسبب الرياح والمد والجزر والنشاط البشري في انفصال بعض الأعشاب البحرية عن أطواف الاستزراع المائي أو غيرها من العوائل. يمكن للتيارات والرياح بعد ذلك أن تنقلهم شمالًا إلى مياه أكثر نقاءً قبالة مقاطعة شاندونغ ، حيث يغذي نموها بكميات وفيرة من الضوء والمغذيات إلى أزهار ضخمة.

يقوم Hu و Qi وباحثون آخرون بالتحقيق في أسباب التغييرات السنوية ، لكن التقديرات الدقيقة قد تكون صعبة. قال هو جين تاو: “هذا أصعب مما هو عليه بالنسبة للعديد من الإزهار الأخرى لأن جهود التخفيف البشرية يمكن أن تؤثر على تطور الإزهار في غضون موسم واحد”. لكن الأقمار الصناعية مثل SeaHawk تجعل هذه المهمة أسهل قليلاً.

قال هو جين تاو: “ما هو فريد حقًا في هذه الصورة هو المزيج الأمثل من التغطية والدقة”. “هناك مستشعرات أقمار صناعية أخرى تُظهر نفس الإزهار ، لكنها إما خشنة جدًا من حيث الدقة أو ضيقة جدًا في التغطية (باستثناء مستشعرات Sentinel-2). تُظهر صورة HawkEye بقع U. Prolifera بوضوح شديد في صورة واحدة ، والتي يمكن أن تقلل بالتأكيد من عدم اليقين عند تقدير حجم التفتح “.

المراجع والموارد

Hu، C. and He، M.-X. (2008) أصل ومدى عرض الطحالب العائمة في منطقة الإبحار الأولمبية. إيوس ، 89 (33) ، 302-303.

مرصد ناسا الأرضي (2013) ازدهار واسع النطاق في البحر الأصفر.

NASA Ocean Color (2021) مشاهد مختارة من HawkEye. تم الوصول إليه في 13 أغسطس 2021.

كي ، ل. وآخرون. (2016) الاتجاه طويل الأمد لتكاثر نبات Ulva في غرب البحر الأصفر. الطحالب الضارة ، 58 ، 35-44.

رويترز (2021 ، 20 يوليو) تعاني مدينة تشينغداو الساحلية الصينية من أسوأ انتشار للطحالب. تم الوصول إليه في 13 أغسطس 2021.

South China Morning Post (2021 ، 9 أغسطس) تكاثر الطحالب القياسي في مستنقعات مدينة تشينغداو الساحلية في الصين. تم الوصول إليه في 13 أغسطس 2021.

تشانغ ، واي وآخرون. (2019) فاشيات المد الأخضر Ulva prolifera وتأثيرها البيئي في البحر الأصفر ، الصين. مراجعة العلوم الوطنية ، 6 (4) ، 825-838.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى