بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

الناس ومخرات السهول الفضية

الناس ومخرات السهول الفضية
ايهاب محمد زايد-مصر

تظهر الأبحاث المزيد من الأشخاص الذين يعيشون في السهول الفيضية
2000-2015

في دراسة نُشرت في أغسطس 2021 ، وجد العلماء أن نسبة سكان العالم المعرضين للفيضانات زادت بنسبة 20 إلى 24 بالمائة. على الرغم من أن الباحثين توقعوا زيادة في عدد الأشخاص الذين يعيشون في المناطق المعرضة للفيضانات ، إلا أن التقديرات الجديدة كانت أكبر بعشر مرات مما توقعته النماذج السابقة.

بمراجعة 20 عامًا من بيانات الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا ، رسم الباحثون 913 حدثًا كبيرًا للفيضانات عبر 169 دولة وقارنوها ببيانات سكان العالم لفهم التأثير على الناس بشكل أفضل.

وجد الفريق أنه في الفترة 2000-2015 يمكن العثور على ما بين 58 و 86 مليون شخص آخرين يعيشون في السهول الفيضية حول العالم. تضرر أكثر من 255 مليون شخص مرة واحدة على الأقل من جراء فيضانات كبرى في تلك الفترة. تشمل الزيادة في التعرض التطورات البشرية الجديدة والهجرة ، ولكن أيضًا إعادة تصنيف بعض الأراضي في أعقاب أحداث الفيضانات الكبيرة وارتفاع مستوى سطح البحر. يتم تمثيل أنواع أحداث الفيضانات وعدد الأشخاص المتضررين في الخريطة أعلاه.

قال المؤلف الرئيسي بيث تيلمان ، باحث الجغرافيا بجامعة أريزونا: “نحتاج إلى فهم سبب انتقال الناس إلى السهول الفيضية والطرق التي يمكننا بها دعم التخفيف من آثار الفيضانات”. “أعتقد أن عمليات رصد الأقمار الصناعية والأرض يمكن أن تكون تحويلية في طريقة تفكيرنا في بناء المرونة في عالم يتسم بتغير المناخ.”

اعتمد البحث ، الذي نُشر في Nature وتم تمويله جزئيًا من قبل NASA و Google Earth Outreach ، على ملاحظات الأقمار الصناعية المباشرة من أجهزة مطياف التصوير متوسط ​​الدقة (MODIS) على متن القمر الصناعي Terra و Aqua التابع لناسا. بناءً على جهود رسم الخرائط السابقة ، أنشأ أعضاء الفريق قاعدة بيانات عالمية جديدة للفيضانات ، وهي أكبر مكتبة مفتوحة في العالم لخرائط الفيضانات. تضمن فريق تيلمان باحثين من Cloud to Street و NASA وجامعة كولورادو وجامعة أريزونا وجامعة كولومبيا وجامعة واشنطن وجامعة تكساس وجامعة ميشيغان.

1 يناير 2016JPEG

على الرغم من أن العلماء لم يدرسوا سبب انتقال الناس إلى المناطق المعرضة للفيضانات (مثل حوض ريو باراغواي أعلاه) ، قال تيلمان إن تكلفة المعيشة ونوعية البنية التحتية تؤثر على من وكيف يعيش الناس بأمان في سهول الفيضانات.

وقالت: “ربما يكون الأشخاص الذين ينتقلون إلى السهول الفيضية هم السكان الأكثر ضعفًا وتهميشًا ، وقد لا يكون لديهم الكثير من الخيارات للانتقال إلى أي مكان آخر”. “يستخدم البعض مصطلح” الخط الأزرق “، الذي يشير إلى الطريقة التي تتعرض بها الأحياء ذات سياسات الإسكان العنصرية تجاه المجتمعات الملونة (” الخط الأحمر “) غالبًا لخطر الفيضانات أعلى بكثير. أدى Redlining إلى نقص الاستثمار التاريخي في البنية التحتية للتخفيف من الفيضانات وإلى زيادة المخاطر “.

وبحسب الدراسة ، ارتفعت نسبة الأشخاص المعرضين للفيضانات في 70 دولة في جميع القارات. تركز التعرض المتزايد للفيضانات في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل ، مع وجود العديد من البلدان في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء. أظهر ما لا يقل عن 213 مليون شخص تعرضهم للفيضانات في جنوب وجنوب شرق آسيا وحدها.

في الولايات المتحدة ، شهدت ولاية كارولينا الشمالية زيادة بنسبة 25 في المائة في عدد السكان المعرضين للفيضانات – وهو تغيير تأثر بالفيضانات الشديدة التي تسببت في نزوح 1.5 مليون شخص بعد إعصاري فلورنسا ومايكل في عام 2018. كانت نيو أورليانز واحدة من المناطق القليلة التي شهدت انخفاضًا في التعرض للفيضانات ، والتي يمكن أن تُعزى على الأرجح إلى مشاريع التخفيف التي تم بناؤها بعد فيضان كبير من إعصار كاترينا في عام 2005.

قال جوناثان سوليفان ، عالم ما بعد الدكتوراه في جامعة أريزونا: “يتزايد عدد السكان بمعدل أعلى في المناطق التي نعرف أنها غمرت في الماضي القريب”. “عنصر العرض هذا مدفوع ، جزئيًا ، بكيفية تحديدنا لمكان التطوير.” تنقسم قطعة الأرض أدناه حسب القارة حيث زاد عدد السكان أو انخفض داخل مناطق الفيضانات خلال فترة الدراسة.

2000-2015

وفقًا لسوليفان ، يمكن لعمليات الرصد عبر الأقمار الصناعية تحسين نماذج الفيضانات العالمية من خلال تقدير آثار مخاطر الفيضانات على السكان وحساب تكسر السدود وذوبان الجليد التي لم تؤخذ دائمًا في الاعتبار في النماذج السابقة. وأضاف سوليفان: “الطريقة التي نفكر بها عادةً في الفيضانات هي من منظور المخاطر ، لكن صور الأقمار الصناعية يمكن أن تساعدنا في فهم أشياء مثل التأثير على الأسر ، والدخل ، والثروة ، وصحة الإنسان بعد الفيضان”. “بمجرد أن نلاحظ ونعرف أنه فيضان في مكان ما ، يمكننا أن نسأل: ما هي الآثار المادية على سبل عيش الناس؟”

يمكن أن تساعد مجموعة البيانات التي أنشأها فريق البحث في التحليل بأثر رجعي والتخطيط المستقبلي. قال المؤلف المشارك دان سلايباك ، عالم الاستشعار عن بعد في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: “النتيجة الفريدة والمهمة لهذا العمل هي السجل التاريخي المتاح الآن في قاعدة بيانات Cloud to Street’s Global Flood Database”. “في وكالة ناسا ، كانوا ينتجون منتجًا للفيضانات في الوقت الفعلي تقريبًا لمدة عقد تقريبًا ، لكننا لم نتمكن بعد من إعادة معالجة الأرشيف التاريخي الكامل الذي يعود إلى عام 2000. يوفر هذا المشروع قيمة مضافة هائلة من خلال إعطائنا سياق تاريخي أطول ، والذي ثم يمكن مقارنتها بالفيضانات المكتشفة حديثًا “.

يمكن للمسؤولين في كل مستوى من مستويات الحكومة استخدام أدوات مثل قاعدة بيانات الفيضانات العالمية وأداة ناسا الجديدة لإسقاط مستوى سطح البحر لتقييم آثار الفيضانات على المجتمعات المحلية والتخطيط لأحداث الفيضانات المستقبلية. باستخدام هذه الأدوات ، يمكن لمخططي المدن والوكالات الحكومية تحديد الإجراء الأفضل للحماية من الفيضانات المستقبلية.

المصدر ناسا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى