بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقنية

الحكومة البريطانية توافق على خطط تثبيت تكنولوجيا احتجاز الكربون

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 2رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 3رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 4

الحكومة البريطانية توافق على خطط تثبيت تكنولوجيا احتجاز الكربون

كتبت/مي عبد المجيد 

فى خطوة أثارت انتقادات واسعة النطاق من العلماء والسياسيين على حد سواء، وافقت حكومة المملكة المتحدة على خطط لتثبيت تكنولوجيا احتجاز الكربون فى أكبر محطة للطاقة فى بريطانيا،

وبموجب هذه الخطط، سيقوم مولد الطاقة Drax بتركيب ما يسمى بتكنولوجيا الطاقة الحيوية مع احتجاز الكربون وتخزينه (BECCS) فى اثنتين من أربع وحدات للكتلة الحيوية فى محطة كهرباء Drax فى يوركشاير

تحول دراكس من حرق الفحم إلى حرق الكتلة الحيوية – معظمها كريات خشبية – فى عام 2019، وهى محطة تنتج حوالى 4% من الطاقة فى المملكة المتحدة، تحرق فى الغالب الأخشاب المستوردة من أمريكا الشمالية.

على الرغم من هذا التحول، تم تحديد المصنع فى العام الماضى من قبل مركز أبحاث المناخ إمبر باعتباره أكبر مصدر منفرد لانبعاثات ثانى أكسيد الكربون فى البلاد.

ومع ذلك، وفقًا لدراكس، فإن محطة الطاقة الخاصة بها محايدة مناخيًا لأن الانبعاثات الناتجة عن حرق الأخشاب يتم تعويضها بواسطة ثانى أكسيد الكربون الذى يتم امتصاصه عن طريق إعادة زراعة الأشجار بدلاً من تلك التى تم قطعها، وفقا لما أوردته TheNextWeb.

ومن خلال إضافة BECCS، ستصبح محطة الطاقة أول محطة طاقة “سلبية للكربون” فى العالم وأكبر محطة لاحتجاز الكربون على مستوى العالم، كما تدعى الشركة، وفقا لما أوردته TheNextWeb.

وتشير الشركة إلى بحث منشور (رغم أنه بتكليف من شركة الطاقة) من شركة بارينجا الاستشارية المستقلة، يشير إلى أن المصنع سيزيل 8 ملايين طن من ثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوى سنويًا.

قال ويل جاردينر، الرئيس التنفيذى لمجموعة Drax Group: “يُظهر هذا البحث أن BECCS فى محطة Drax Power Station يقدم الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة والمباشرة والفعالة لمساعدة البلاد على تحقيق الأهداف المناخية ويمكن أن يوفر مليارات الجنيهات الاسترلينية،

ويزيل ملايين الأطنان من الكربون من الغلاف الجوى، ويدعم الطاقة فى المملكة المتحدة الأمن.”

ومن المقرر تركيب وحدات احتجاز الكربون الخاصة بشركة Drax فى عام 2030.

كيف ستعمل؟

يشبه BECCS فى الأساس وضع غطاء عملاق على محطة توليد الكهرباء، والتقاط انبعاثاتها، وتخزينها تحت الأرض فى صورة سائلة.

وبموجب الخطط المعتمدة، بعد حرق الكريات لإنتاج الطاقة، سيتم تبريد غاز المداخن المحتوى على ثانى أكسيد الكربون المنبعث ومعالجته قبل إرساله عبر برج الامتصاص لإزالة الغازات الدفيئة.

داخل برج الامتصاص هذا، يخضع الغاز المبرد والمعالج لتفاعل كيميائى باستخدام المذيب الأمينى، وهو مركب من الأمونيا.

سيتم بعد ذلك إعادة تسخين المادة الناتجة لتكوين تيار نقى من ثانى أكسيد الكربون، والذى سيتم نقله لاحقًا عبر خطوط أنابيب مُعاد استخدامها ليتم تخزينها تحت بحر الشمال.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع بأكمله حوالى 2 مليار جنيه إسترلينى، وستحتاج الحكومة البريطانية إلى توفير جزء كبير منها.

ويدعى دراكس أن التعديل التحديثى سيجعله أكبر منشأة لاحتجاز الكربون فى العالم، ومع ذلك لم يتم تنفيذ تقنية BECCS على هذا النطاق الواسع من قبل، وهناك العديد من الشكوك تحوم حول مصداقيتها كمصدر للطاقة المتجددة.

ومن المتوقع أيضًا أن تكلف عملية الترقية دافعى الضرائب فواتير إضافية تصل إلى 43 مليار جنيه إسترلينى على مدار الـ 25 عامًا القادمة، وفقًا لإمبر.

وانتقد ثلاثة نواب محافظين خطط مواصلة دعم شركة دراكس. قال النائب بيتر بوتوملي: “لم يتم إثبات التكنولوجيا المقترحة”.

“يجب ألا يكون هناك أى دعم آخر لحرق الأشجار فى محطات الطاقة لدينا بعد عقود 2027. وينبغى للحكومة بدلاً من ذلك التركيز على زيادة الغطاء الشجرى ودعم طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية.

إذا كان المنطق القائل بأن حرق الأشجار مفيد للمناخ يبدو جيدًا إلى حد يصعب تصديقه، فذلك لأنه على الأرجح كذلك.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 بقيادة جون ديفيد ستيرمان من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الأمر سيستغرق ما يصل إلى 100 عام حتى تتمكن الأشجار

المعاد زراعتها من امتصاص الكمية المعادلة من الكربون المنبعث فى نباتات الكتلة الحيوية. وفى هذه الأثناء، سيكون كل هذا الكربون موجودًا فى الغلاف الجوى، مما يؤدى إلى تفاقم تغير المناخ.

قال مات ويليامز، كبير المدافعين عن مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية: “لا يكون إذن التخطيط ذا فائدة كبيرة إذا كان يتعلق بتكنولوجيا غير موجودة بعد، وتدمر غابات العالم، وربما تكون مكلفة للغاية بحيث لا تستطيع المملكة المتحدة تحملها على الإطلاق”

.، وهى مجموعة مناصرة بيئية مقرها الولايات المتحدة. “قد يكون هذا هو مشروع التطوير الكبير القادم فى المملكة المتحدة.”

جذر المشكلة

لسنوات، استفادت شركة دراكس من الحوافز الحكومية الضخمة بناءً على التظاهر بأن محطة الطاقة الخاصة بها هى واحدة من أكبر منتجى الطاقة المتجددة فى المملكة المتحدة – والتى بلغت حوالى 9٪ فى عام 2021، أى ما يعادل 4٪ من إجمالى إنتاج الطاقة فى البلاد.

وفقا لمجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية، فإن الدعم الواسع النطاق لطاقة الكتلة الحيوية ينبع من عام 2009، عندما حدد الاتحاد الأوروبى حرق الأخشاب لتوليد الطاقة كمصدر للطاقة المتجددة كجزء من توجيهاته بشأن الطاقة المتجددة.

تشرح هيذر هيلكر، المحامية فى مركز القانون البيئى الجنوبى غير الربحى (SELC): “عندما ظهرت سياسات الاتحاد الأوروبى هذه لأول مرة،

بدا أن هناك سوء فهم حقيقى حول تأثيرات الكربون الناجمة عن الكتلة الحيوية”. “هذا ليس الحل السحرى الذى كنا نبحث عنه لمكافحة تغير المناخ.”

ثم هناك حقيقة وجود بعض الأسئلة الكبيرة جدًا حول استدامة حبيبات الخشب التى تحرقها شركة Drax فى مصنعها. وجد تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) فى عام 2022 أن بعض أخشاب دراكس جاءت من غابات ناضجة فى كندا والتى قد تستغرق أجيالًا لإعادة نموها.

قالت الخبير كاتى براون: “السبب الحقيقى وراء قيام دراكس بالضغط من أجل BECCS هو أنهم يعرفون أنه لن يُسمح لهم بمواصلة حرق الأشجار بلا هوادة دون الوعد بالتقاط الكربون فى وقت ما فى المستقبل، وقد وقعت حكومة المملكة المتحدة فى كذبة”.

تبدو خطط دراكس لاحتجاز الكربون أشبه أكثر من كونها حلاً حقيقياً لأزمة المناخ، حيث يعتمد توفير الكربون البالغ 8 ملايين طن، والذى يشير دراكس إليه،

على افتراض رئيسى واحد: وهو أن الكربون المنبعث عند حرق كريات الخشب يتم استعادته من خلال النمو الجديد.

ومع ذلك فإن العديد من التحقيقات والأوراق البحثية المستقلة تشير إلى خلاف ذلك، بالنسبة لنا يبدو هذا بمثابة حساب ذكى للكربون من جانب دراكس.

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى