بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات
أخر الأخبار

الضغينه وآثارها

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

الضغينه وآثارها 2 الضغينه وآثارها 3 الضغينه وآثارها 4

 

 الضغينه وآثارها

بقلم / آيات العزونى

الضغينه وآثارها

■ الضغينة هي حالة نفسية وانفعالية سلبية تجاه الآخرين، تتمثل في كرههم وتمني السوء لهم، والحقد الشديد عليهم لأسباب وظروف معينة ، فالضغينة صفة ذميمة تؤذي الفرد والمجتمع، ويجب علاجها بطرق صحيحة، والابتعاد عن هذا السلوك السىء تماماً والتأكيد على أهمية الإلتزام بتعاليم الإسلام في محاربة الضغينة والتركيز على الفضائل والأخلاق الحميدة وبناء الإنسان الصالح.

آثار
آثار

■ ولقد نهي القرآن الكريم والسنه النبويه عن الضغينة:
– قال تعالى: “ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا” (المائدة: 8) تأمرناالآيه الكريمه بالعدل بين الناس مهما بلغت العداوة بينهم.
– كما قال الله تعالى: “والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس” (آل عمران: 134) فالآيه تذم الغيظ والضغينة وتنهى عنها …
– و قال النبى صل الله عليه وسلم: “لا تباغضوا ولا تحاسدوا” ففى الحديث نهى صريح عن التباغض وما ينتج عنه من ضغينة وحقد.
– كما قال النبى صل الله عليه وسلم “دع ما يريبك إلى ما لا يريبك” يوجهنا الحديث لترك ما يولد الشبهات والظنون السيئة المؤدية للضغينة.
■ كما أن للضغينه سلبيات وآثار سيئة:
فالضغينة تؤدي إلى الكراهية وقطع العلاقات الإنسانية بين الناس، وجعل القلوب ممتلئة بالحقد، كما تسبب الضغينة مشاعر سلبية كالحزن والاكتئاب وفقدان السعادة، لأن صاحبها يعيش حالة نفسية سيئة ، وتدفع الإنسان الحاقد إلى الانتقام من الآخرين بطرق غير مشروعة، مما قد يؤدي إلى الوقوع في المحظورات ، تعوق الضغينة نجاح الإنسان وتقدمه، فهي تشغل باله وفكره عن الأهداف المهمة في حياته ، كما تضر الضغينة بصحة الإنسان النفسية والجسدية، فقد تؤدي إلى أمراض نفسية وجسمانية خطيرة.
■ كيفية علاج الضغينة:
– ولكى نعالج الضغينه لابد من تنقية النفس من هذه المشاعر السلبية بالتوبة النصوح والاستغفار ، والتأمل في عاقبة الضغينة وآثارها الوخيمة ، والإبتعاد عن مسببات الضغينة كالحسد والغيرة وسوء الظن.

وأخيراً لابد من تحقيق المحبة والألفة في المجتمع المسلم ، وإشاعة روح التسامح ونبذ العداوات ، وتطهير القلوب من الشرور.

 

اقرأ أيضًا:

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 2

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى