بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

دكتورة نيهال خورشيد استشاري أمراض النسا والتوليد والتجميل النسائي والليزر والهايفو النسائي في حوار للرأي العام عن كل مايخص مريض " سلس البول"

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 1

دكتورة نيهال خورشيد استشاري أمراض النسا والتوليد والتجميل النسائي والليزر والهايفو النسائي في حوار للرأي العام عن كل مايخص مريض ” سلس البول”

 

حوار / مريم وليد

Urinary incontinence
” سلس البول أو عدم القدرة على التحكم في البول “

تعريفه / قد تعاني العديد من النساء من مشكلة عدم السيطرة أو التحكم في عملية البول ، أو فقدان البول ونزوله عند السعال أو العطس أو الضحك أو أي جهد اخر تؤديه أو قد تعاني من الإلحاح الشديد و المفاجئ للذهاب إلى الحمام من أجل التبول وإفراغ المثانة إلا أنها قد لا تستطيع الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب مما يؤدي إلى نزول البول أو نقط منه أو الأستيقاظ المتكرر ليلاً من أجل التبول .

– كل المشكلات التي سبق ذكرها تندرج تحت ” التبول اللاإرادي ” وهي مشكلة صحية شائعة نتيجة تغيير الهرمونات في المراحل العمرية المختلفة والولادة المتكررة ، تحدث عند أي عمر إلا أنها تزداد انتشارا عند التقدم بالعمر حيث تعاني حوالي 1 من كل 5 نساء فوق سن الأربعين من السلس البولي إلا أن هذه نسبة تقديرية نتيجه شعور البعض بالحرج من التحدث عن السلس البولي .

دكتورة نيهال خورشيد استشاري أمراض النسا والتوليد والتجميل النسائي والليزر والهايفو النسائي في حوار للرأي العام عن كل مايخص مريض " سلس البول" 2

لماذا يعد سلس البول أكثر شيوعا مقارنة بسلس البول عند الرجال ؟

إن إصابة النساء بسلس البول تحدث بمعدل الضعف مقارنة بالرجال وذلك لعدة اسباب :
١ – الحمل والولادة بشكل متكرر .
٢ – المرور بسن انقطاع الطمث ونقص الهرمونات الانثوية .
٣ – طبيعة تركيب الجهاز البولي النسائي السفلي حيث أن الحالب يكون أقصر لدي المرأة مقارنة بالرجل .

كلها اسباب وعوامل قد تؤثر على صحه المسالك البولية والعضلات المحيطة بها حيث تجعلها ضعيفة مما يسبب ارتخائها مع مرور الزمن .

 

دكتورة نيهال خورشيد استشاري أمراض النسا والتوليد والتجميل النسائي والليزر والهايفو النسائي في حوار للرأي العام عن كل مايخص مريض " سلس البول" 3

ما هي أسباب عدم التحكم في البول عند النساء ؟

يعد عدم إمساك البول عادة وجود مشاكل في العضلات والأعصاب التي تساعد المثانة على الاحتفاظ بالبول ، كذلك هناك عدة اسباب لسلس البول عند النساء منها :

١ – السمنة وزيادة الوزن .
٢ – الامساك وبذل الجهد للتبرز.
٣ – تلف الأعصاب المتواجدة في المثانة أو الحالب والذي قد يحدث نتيجة الإصابة بمرض السكري أو التصلب المتعدد .
٤ – إجراء اي عملية تجميلية تشمل الأعضاء التناسلية عند المرأة مثل ” استئصال الرحم ” .
٥ – استخدام أدوية معينة مثل مدرات البول .
٦ – فرط استهلاك مادة الكافيين التي تتواجد بالقهوة والشاي ومشروبات الطاقة .
٧ – الإصابة بالتهاب المسالك البولية و المثانة .

 

ما هي انواع سلس البول عند النساء ؟

١ – سلس البول التوتري عند النساء أو ما يعرف بسلس البول الإجهادي ” stress incontinence ” /

هو من أكثر الأنواع انتشارا ويتمثل بفقدان البول لا إرادياً عند أداء المرأة اي مجهود مفاجئ مثل الضحك ، السعال ، العطس ، الحركة ، ممارسة الألعاب الرياضية ، حمل الأشياء الثقيلة ، وممارسة العلاقة .
ويعد سبب هذا النوع ضعف في عضلات الحوض الناتج عن الحمل والولادة أو زيادة الوزن أو بلوغ سن اليأس ، وهذا النوع يحدث عادة في النساء الذين انجبوا أطفال من قبل وقد يصاحبه تهبيطة نسائية ، ويصيب غالبا النساء في عمر ٣٥ : ٦٠ سنة .

٢ – سلس البول الناتج عن فرط نشاط المثانة البولية عند النساء ” overactive bladder ” /

عندما تشعر السيدة برغبة مفاجئة في التبول ولا يمكن تجاهلها ، وهذا يؤدي في أحيان كثيرة الي نزول البول قبل الوصول إلى المرحاض ،
ومن أعراضه / كثرة تكرار عملية التبول حيث قد تصل إلى ثماني مرات في اليوم أو أكثر
* التبول الليلي على الأقل مرة واحدة

٣ – سلس البول الإلحاحي ” urge incontinence ” /

حالة تتضمن فقدان التحكم في البول دون الوصول إلى سبب واضح وذلك بعد الشعور فجأة في الحاجة إلى التبول ، يمكن أن يشمل هذا النوع عملية تفريغ المثانة أثناء النوم أو بعد شرب كمية قليلة من الماء او حتى عند لمس الماء وسماعه وهو يجري مثلا ” غسل الأطباق / الاستحمام ” ، وتزداد نسبة حدوثه كلما تقدمت المرأة بالعمر حيث أن نسبته بعد تجاوز الستين عام قد يتجاوز ٦٠ ٪ .
من أكثر اسباب حدوثه / تقلصات المثانة الغير طبيعية وذلك نتيجه لوصول إشارات عصبية غير الطبيعية إليها وتعرف هذه الحالة بالمثانة العصبية كما يمكن أن تؤدي الأدوية مثل مدرات البول أو أو الحالات العاطفية مثل الشعور بالقلق إلى تفاقم هذه الحالة ، أيضا يمكن أن تؤدي الحالات الطبية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو السكري الغير منضبط إلى سلس البول الإلحاحي عند المرأة أو تفاقمه .

٤ – سلس البول الوظيفي عند النساء ” functional incontinence ” /

نتيجه لوجود إعاقة جسدية أو عقلية لدي الفرد تمنعه من الذهاب إلى المرحاض،
ومن أسبابه / الإصابة بمرض الزهايمر فالمريض لا يستطيع التفكير جيدا وبشكل كاف من أجل اخذ القرار بالذهاب الي المرحاض في الوقت المناسب، أيضا الأشخاص الذين يستخدمون كرسياً متحركًا صعوبة الوصول إلى المرحاض بالوقت المناسب .

 

سلس البول
سلس البول

كيف يمكن تشخيص سلس البول عند النساء ؟

الحصول على التاريخ الطبي الذي يتضمن ما يلي :
معرفة الأعراض التي تعاني منها السيدة إضافة إلى تحديد درجة تأثير هذه الأعراض على نوعية الحياة ،
الاستفسار حول العوامل التي تزيد من سوء الحالة مثل الإمساك والتدخين ،
معرفة اذا أجرت عمليات جراحية سابقة في منطقة الحوض أم لا ،
الحصول على معلومات بخصوص الحمل السابق والأدوية التي تستخدمها السيدة ،
إجراء تقييم للحالة الذهنية في حالة كبر السن إضافة إلى تقييم قدرتهم على الحركة ،
الحصول على تفاصيل بخصوص العوامل البيئية والاجتماعية للمريض .

الفحص السريري لتشخيص مرض سلس البول عند النساء يشمل ما يلي :

فحص منطقة البطن للكشف عن الأورام الليفية والاورام واورام المبيض وذلك لأنها قد تسبب ضغطا على المثانة ،

الفحص النسائي الداخلي وذلك للكشف عن ضمور المهبل الناتج عن نقص الاستروجين و أيضا وجود التهبيطات المهبلية والرحمية التي قد تصاحب سلس البول ، إضافة إلى تقييم قوة عضلات الحوض ،
فحص فتحه الشرج والمستقيم احيانا في حال اشتكت المريضة من الإمساك ،
فحص الجهاز العصبي .

تشمل الفحوصات الطبية لتشخيص سلس البول ما يلي :
فحص البول للكشف عن وجود التهاب بولي قد يسبب سلس البول أو يزيد مساوئه ، أيضا الكشف عن السكر ، وايضا وجود الدم في البول الذي يستدعي فحوصات أخرى لتشخيص الحالة ،
تقديم مذكرات المثانة البولية وهو نموذج خاص يعطي للسيدة لتوثيق بعض المعلومات مثل وقت التبول وعدد مراته ودرجة الإلحاح البولي ، إضافة إلى تسجيل كمية السوائل المستهلكة ، حيث تملأ السيدة هذا النموذج لعدة أيام فحص الحوض بجهاز الموجات فوق الصوتية للكشف عن الرحم والمبيضين احيانا .

 

ما هو علاج سلس البول ؟

العلاج السلوكي /
يشمل عدة إجراءات منها التبول عدة مرات للتأكد من افراغ المثانة ، الاعتدال في تناول السوائل وذلك بمعدل ١.٥ : ٢ لتر في اليوم .
التقليل من الكافيين حيث تبين ان تناول المشروبات الخالية منه يحسن أعراض فرط نشاط المثانة البولية، كما ينصح بالتقليل من المشروبات الغازية والمحلاة صناعيا، إنقاص الوزن إذ قد تساهم السمنة في ظهور أعراض سلس البول ويعتقد ان ذلك يرجع نتيجة للضغط داخل البطن كذلك قد يحسن الوزن من بعض الأعراض بنسبة تقارب ٧٠٪ ، الإقلاع عن التدخين ، ممارسة تمارين لتقوية عضلات الحوض، إعادة تدريب المثانة البولية وهي برنامج علاجي لإعادة تأهيل المثانة البولية وقد تتراوح نسبة التحسن من ٥٠ : ٨٠ ٪ ،
تدريب عضلات الحوض وتشمل هذه الطريقة الخضوع إلى جلسات العلاج الطبيعي لعضلات الحوض، وممارسة التدريبات التي تهدف إلى تحسين وظيفه عضلات هذه المنطقة، كما قد يستعمل الطبيب اجهزة متخصصة تساعد في تقوية العضلات أيضا مثل جهاز الهايفو والليزر

تلقى العلاج بهرمون الاستروجين عند من يعانوا من نقصه

 

ما هي الأدوية التي تعمل على تقليل انقباضات عضلة المثانة؟

١ – البوتكس / حيث يمكن حقن عضلة المثانة به لعلاج سلس البول عند النساء الناتج عن فرط نشاط المثانة البولية وذلك باستخدام المنظار البولي ويتطلب ذلك تخدير موضعي أو عام، تؤدي تلك الطريقة العلاجية الي تحسن كبير في الاعراض يستمر فترة تصل إلى حوالي عام، يمكن إعادة حقن المثانة مرة أخرى بعد هذه المدة في حال أرادت السيدة تكرار العلاج .

٢ – التدخل الجراحي / لعلاج السقوط الأمامي للمثانة والجدار المهبلي تحت مخدر عام .

٣ – إجراء الخيوط المهبلية لرفع السقوط الامامي تحت مخدر موضعي مع جلسات البلازما .

https://www.facebook.com/profile.php?id=100093005445003&mibextid=ZbWKwL

https://www.facebook.com/Drnehalkhorshed?mibextid=ZbWKwL

العنوان /

الإسكندرية : 40 شارع قناة السويس برج القصر الدور الأول ” محرم بك “
01016121224 / 034949559

القاهرة : مدينتي / الرحاب / مدينة نصر

01116398679

أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 2

اقرأ أيضًا:

أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 4 أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 5  أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 6  أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 7    أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 8   أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 9    أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 10 أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 11  أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 12  أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 13  أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 14  أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 15   أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 16 أسعار الفاكهة اليوم الإثنين للمستهلك.. الموز بـ20 جنيهًا 17

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى