بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 1

 

القمر الازرق

القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر

كتبت / ولاء حافظ

يتصدّر القمر الأزرق العملاق مؤشرات البحث على «جوجل سيرش» تزامنا مع حلول الظاهرة النادرة التي تزين سماء مصر. حيث يشهد كوكب الأرض حدثا اليوم فريدا يُظهر القمر أكثر لمعانا ووضوحا ويراه الناظر بحجم كبير وعملاق لذا سُمي بظاهرة القمر العملاق.

خلال التقرير نستعرض أبرز المعلومات حول ظاهرة القمر الأزرق العملاق التي تتصدّر مؤشرات البحث، وتُسمى بـ«القمر الأزرق العملاق»، والتي تحل في سماء العالم مساء اليوم الأربعاء حيث ينتظرها عشاق تصوير الظواهر الفلكية.

القمر الأزرق العملاق ظاهرة لم تحل للعالم منذ عام 2009 فما سبب تسميتها بهذا الإسم وما توقيت ظهور القمر في هذه الوضعية ؟

القمر الأزرق العملاق

معلومات عن القمر الأزرق العملاق

– تعتبر من الظواهر الفلكية الفريدة.

– تحدث عندما يقترب القمر من أقرب نهج له من الأرض في مدار الحضيض.

– لم تحدث ظاهرة القمر الازرق العملاق منذ 2009.

– مزيج من القمر العملاق والأزرق في الساعات الأولى من الخميس 31 أغسطس.

– يكتمل فيها القمر مع الحضيض في نطاق المد والجزر بحيث يكون أكبر من المعتاد لعدة أيام.

– تسبب ظاهرة القمر العملاق أمواج هائجة وفياضانات ساحلية طفيفة.

– يبدو القمر الازرق هذه المرة بحجم أكبر من حجمه بنسبة تصل إلى 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30% من المعتاد.

– آخر ظهور لـ القمر الأزرق العملاق كان عام 2021 كما توقع فلكيون أن يظهر مرة أخرى عام 2032.

القمر الأزرق العملاق

هل القمر الأزرق لونه أزرق ؟

 

أشار العلماء إلى أن القمر الازرق العملاق لا يحمل نصيبا من اسمه ويُستخدم لوصف تكرار اكتمال القمر، ويُعرف البعض أنه اكتمال إضافي للقمر 13 بدلا من 12 في السنة التقويمية.

يعتبر القمر الأزرق العملاق هو ثالث قمر عملاق بين 4 أقمار عملاقة لهذا العام تأتي بشكل متتابع حتى سبتمبر 2023. حيث تم إطلاق مصطلح «القمر العملاق» في عام 1979.

القمر الأزرق .. أسباب تسميته

القمر الأزرق العملاق تُعد ظاهرة فلكية أوضحها الاتحاد الفلكي الدولي بأنها تتشكل عندما يكون القمر بدرًا وفي حضيض المسافة إلى الأرض. إذ أن هذه الظاهرة تحدث في الواقع كل 13.5 أشهر.

وأوضح الاتحاد الفلكي، أنه ظاهرة القمر الازرق العملاق لا تسمى بهذا الاسم إلا عندما يكون القمر بدرا وفي أقرب نقطة إلى الأرض.

موعد ظهور القمر الأزرق العملاق

ينتظر الآلاف حول العالم موعد ظهور القمر الأزرق العملاق حيث يصل فيها القمر العملاق إلى أقرب نقطة له من الأرض.

تحدث ظاهرة القمر الازرق العملاق في تمام الساعة 3 و37 دقيقة صباح يوم الخميس 31 أغسطس 2023، حيث يظهر بعد غروب الشمس مباشرة في هذا اليوم، ومن المُقرر أن يستمر في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

 

 

القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 2

اقرأ أيضًا:

القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 4  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 5  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 6  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 7    القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 8   القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 9    القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 10 القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 11  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 12  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 13  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 14  القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 15   القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 16 القمر الأزرق العملاق .. 5 معلومات عن ظاهرة نادرة تُظهر القمر أكثر لمعانا في سماء مصر 17

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى