بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

دكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر والحساسية يفتح قلبه  في حوار خاص وشيق للرأي العام المصري عن أهم امراض  الصدر  والحساسية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

دكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر والحساسية يفتح قلبه  في حوار خاص وشيق للرأي العام المصري عن أهم امراض  الصدر  والحساسية 2

دكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر والحساسية يفتح قلبه  في حوار خاص وشيق للرأي العام المصري عن أهم امراض  الصدر  والحساسية

 

حوار : منة الله أشرفدكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر والحساسية يفتح قلبه  في حوار خاص وشيق للرأي العام المصري عن أهم امراض  الصدر  والحساسية 3

دكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر والحساسية من أهم وأشهر الدكاترة المتخصصة في أمراض الصدر والحساسية حيث يتميز دكتور حاتم عصام بروحه السمحه ووجهه البشوش وحسن تعامله مع مرضاه .

فكان للرأي العام المصري هذا الحوار عن أهم امراض الصدر وكيفية علاجها والوقاية منها.

 

 

  • نبذه تعريفيه عن حضرتك ؟

دكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر و الحساسية خريج كلية الطب كنت نيابه في الجامعه لفترة خمس سنوات ثم تعينت معيد ثم مدرس مساعد ثم اصبحت مدرس أمراض صدرية منذ عام 2011 إلي الآن .

  • ما هو مرض حساسية الصدر ؟

هو من الأمراض المهمة جدًا لأن أكثر من نسبة 60% من الناس المقيمه بالأسكندريه مصابه بحساسية صدر و أغلبهم لا يعلم ذلك للأسف .

  • ما هي أعراض حساسية الصدر ؟

أهمها ضيق التنفس ،الكحة ،خروشه في الصدر ،عدم القدره على آداء المجهود اليومي بشكل طبيعي .. ولكن هذه الأعراض ليست مستمره بل تكون على فترات متفاوته .

دكتور حاتم عصام استشاري امراض الصدر والحساسية يفتح قلبه  في حوار خاص وشيق للرأي العام المصري عن أهم امراض  الصدر  والحساسية 4

  • ازاي حضرتك بتشخص أن هذا الشخص مريض بحساسية صدر ؟

اولًا لازم أعرف التاريخ المرضي لدى المريض لأن هناك كثير من أنواع الحساسية لها تاريخ وراثي فا من التاريخ المرضي بنعرف هل هناك أحد من أفراد العائله لديه حساسيه أم لا ..

ثانيًا عند الشك في أمر الحساسيه بلجأ اولًا إلي آشعة الصدر لتوضيح أذا كان المريض لديه حساسيه أم لا ..

ثالثًا هناك اختبار يسمى ب “إختبار قياس كفاءة الرئه” لتحديد هل هناك أي شئ يعوق الرئه أم لا و هنا يتضح لنا هل الرئه هي ما تسبب حساسية الصدر أم شئ آخر ..

و هناك تحاليل تسمى ب “تحاليل الحساسيه” لتوضح لنا هل هناك حساسيه في الدم أو حساسيه من نوع طعام معين أو أدخنه أو أتربه و هكذا …

و كل هذه الطرق ليست شرط ضروري لجميع المرضى فهناك مرضى إما نستخدم معهم طريقه معينه أو نستخدم معهم جميع الوسائل للوصول إلي التشخيص الصحيح .

  • ما هي أسباب حساسية الصدر ؟

من أهم أسباب حساسية الصدر التلوث لذلك حساسية الصدر من الأمراض المنتشره و تزداد انتشارًا إلي الآن في العالم كله ..

و هناك أيضًا أسباب وراثيه ..

و من المعروف أن المناطق الساحليه التي بها رطوبه عاليه تساعد على انتشار الحساسيه لذلك الأسكندريه او أي منطقه ساحليه توجد بها نسبة الحساسية اكتر من أي منطقه أخري ..

و هناك حساسيه تسمى ب “الحساسية الوظيفيه” و هذه تخص الأشخاص التي تعمل بوظائف بها تعرض للأدخنه و الأتربه مثل المزارعين .. فأبسط ما يسبب حساسيه هي تربية الطيور وما يشابه ذلك .

  • حاتم عصام
    حاتم عصام
  • ما هي طرق العلاج ؟

الذي يحدد طريقة العلاج هو سبب الحساسيه ..

ولكن أول طرق العلاج هو الوقاية ثم نتجه إلي موسعات الشعب الهوائيه وهذه تكون في صورة حقن أو أقراص أو بخاخات

و هنا أنا حابب أضيف أن البخاخات هي أأمن طرق العلاج لأنها الوحيده التي تصل إلي الرئه مباشرة مقارنة بباقي الأدويه التي تمر بالدم اولًا ثم تصل إلي الرئه .. لذلك نسبة حدوث أي أعراض جانبيه من البخاخات تكون نسبة لا تذكر .

  • هل هناك اعتبارات خاصه للحوامل المصابات بالحساسية الصدرية ؟

أكيد .. حساسية الحمل مشهورة جدًا وبنهتم جدًا بعلاج الحساسيه لديهن وبنتابع معهن بشكل مركز أكثر لأن وجود حساسيه مع الحمل دا ممكن يأذي الجنين قبل المرأه وبكون حريص أن لابد أن العلاج لا يسبب أعراض جانبيه للأم و الجنين أيضًا .

  • عايزه نصائح من حضرتك لمرضى الحساسيه ..

أولًا الوقايه .. ولازم نبعد عن أي مسببات للحساسيه و دي نصيحه أكثر لربات المنزل اللاتي يستخدمن المنظفات او معرضين لروائح طبخ نفاذه ، لازم نقي نفسنا من هذه الروائح ..

و عند تربية أي طائر او حيوان في المنزل لابد من استشارة الطبيب اولًا لمعرفة هل هذا الطائر سوف يسبب حساسيه أم لا ..

و أخيرًا حابب أقول لأي مريض حساسية صدر لا تقلق من هذا المرض لأننا لا نعتبره في الطب مرض .. فهو يصيب الإنسان و له علاج ولكن لابد أن تظل مستمر على العلاج لفتره لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى لو أنت ترى أنك أصبحت لا تحتاج إلي العلاج فلابد على الاستمرار على العلاج و الاستمرار على زيارة الطبيب أيضًا .

اقرأ أيضًا:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى