بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عدسة الراى
أخر الأخبار

احتجاجات و أزمة في المياة… جنوب شرق إيران ينهار

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 2

احتجاجات و أزمة في المياة… جنوب شرق إيران ينهار

نظمت احتجاجات في 31 يوليو الماضي، وذلك من قبل  إيرانيون يعيشون في إقليم سيستان بلوشستان الجنوبي الشرقي ،

وانتقدوا إخفاق الحكومة في التعامل مع أزمة المياه المتصاعدة والعواصف الرملية وإهمال حقوقهم في مياه نهر هلمند، مع وصول الجفاف في المنطقة إلى مرحلة حرجة،

حيث شارك في الاحتجاج، الذي وصفته وكالات الأنباء الإيرانية الرسمية بـ”التجمع القانوني”، مئات من سكان مدينة زابل، وطالبوا الرئيس، إبراهيم رئيسي، بالحضور إلى المنطقة، ودعوا أيضا إلى إنشاء مجلس أعلى لمعالجة الأزمة.

وينظر إلى تناقص إمدادات المياه على أنه تهديد وجودي لإيران، حيث ساهمت إدارة المياه السيئة والجفاف ومشاريع البنية التحتية المليئة بالفساد في ندرة المياه.

كذلك حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “سيستان بلا ماء (…) وليس فيها أسباب للعيش (…) ومتعطشة للمياه وللانتباه”. كما شددوا على الحاجة إلى مجلس لمعالجة الأزمات وحذروا من أن الوضع يمكن أن يتصاعد ويشكل “تحد للأمن القومي”.

وتسببت أزمة المياه والافتقار إلى التنمية الصناعية في معاناة شديدة لسكان المنطقة، حيث طالب بعضهم بتعويضات عن الأضرار الزراعية الناجمة عن الجفاف،

والإعفاء الضريبي، وإعفاء مربي الماشية من القروض، في ما قال أحد المتظاهرين إنها مجرد البداية لمرحلة “حرجة للغاية” للإقليم.

إيران
إيران

وهذا الاحتجاج هو الخامس في نوعه خلال الأشهر الأخيرة بسبب أزمة المياه في سيستان بلوشستان.

وركز تجمع سابق في أبريل الماضي على تقاعس وزارة الخارجية والوكالات الحكومية الأخرى عن السعي للحصول على حقوق مياه نهر هلمند من حكام طالبان في أفغانستان المجاورة.

وتضرر إقليم سيستان بلوشستان، ولا سيما مدنه الشمالية، بشدة من أزمة المياه والعواصف الترابية لعدة أشهر، وحصل انقطاع لمياه الشرب والكهرباء في الشهر الماضي.

وخلال اجتماع حول “المياه والتنمية والهجرة المناخية” عقد في يونيو، قال باحثون إيرانيون إنه بسبب أزمة المياه، هاجرت حوالي 10000 أسرة من زابل والمناطق المحيطة بها إلى أجزاء أخرى من إيران خلال العام الماضي.

ويقول خبراء إن تغير المناخ أدى إلى تفاقم موجات الجفاف والفيضانات التي تعاني منها إيران وأن شدتها وتواترها قد يهددان الأمن الغذائي.

 

احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 3

اقرأ أيضًا:

احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 5  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 6  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 7  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 8    احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 9   احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 10    احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 11 احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 12  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 13  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 14  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 15  احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 16   احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 17 احتجاجات و أزمة في المياة... جنوب شرق إيران ينهار 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى