بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 1

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط

تمتلك بلادنا الجميلة ثلث آثار العالم،نظرا لموقعها الجغرافي المميز ووجود نهر النيل العظيم وأشياء أخرى كانت سببا في وجود أعظم وأول حضارة عرفها تاريخ البشرية ومن حكايتنا اليومية عبر موقع الرأي العام المصري نحكي لكم حكاية مقبرة مير الفرعونية الموجودة في محافظة أسيوط ..

آثار مير

هي منطقة أثرية تقع غرب قرية مير في مركز القوصية وتبعد 65 كم شمال غرب أسيوط. تضم مجموعة من المقابر المنحوتة في جسم الجبل لتكون جبانة عاصمة الإقليم القديم لأمراء وحكام المقاطعة الرابعة عشرة التي كانت تعرف باسم «كيس» وفي العصور الرومانية كانت تعرف باسم «كوساي» وكان معبودها الإله حتحور.

الاكتشاف

يعتبر سيد باشا خشبة 1910 م والإنجليزي بلاكمان 1919 م من أبرز الشخصيات التي كان لها الفضل في الكشف الأثري والنشر العلمى لتلك المجموعة من المقابر .

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 2

الأهمية التاريخية

استخدمت تلك المنطقة كمدافن لحكام وأمراء الدولتين القديمة والوسطى أي خلال بداية الأسرة السادسة حتى نهاية الأسرة الثانية عشرة. وقد ذكر الأثريون عن هذه المقابر بأن نقوش جدرانها تتميز بمحاكاة مدهشة للطبيعة وتفاصيل بالغة الدقة لجميع الأعمال اليومية التي كان المصري القديم يقوم بها آنذاك كما بها سجل حافل لجميع الألعاب الرياضية التي كانت تمارس في ذلك الوقت والعديد من الصناعات الهامة التي كانت تنتشر في مصر الفرعونية وكذلك العديد من احتفالات الأعياد والطقوس الدينية والأثاث الجنائزي ومناظر الصيد والمسابقات الترفيهية، ولا زالت جدرانها تحمل ألوانها الجميلة بمهارة رائعة.

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 3

المحفور على الجدران

تجد أن تلك المقابر أو مقابر مير بها سجل حافل بالقتل من الآثار، حيث انه على الجدران التي تضم عدد خمسة عشر مقبرة تقريبا تخص جميع تلك الألعاب الرياضية السنوية التي كان من الطبيعي أننا تمارس في تلك الأوقات قديما.

– بها العديد من أهم تلك الصناعات الفرعونية الهامة والتي كانت بالفعل تنتشر في عصور مصر القديمة أو الفرعونية.

– كان يوجد بها العديد من أهم تلك الاحتفالات الفرعونية الخاصة بالأعياد القديمة والاحتفالات بجميع الطقوس الدينية.

– ليس هذا وفقط بل تجد فيها عدد من الأثاث الجنائزي وعدد من المناظر الرائعة التي تخص كلا من الصيد وإجراء جميع تلك المسابقات الترفيهية.

– والرائع انه ولا زالت حتى الآن جدرانها تتميز أو دعنا نقول تتزين برسومات وألوان جذابة وجميلة من شأنها أن تعكس تلك المهارة الفرعونية للرائعة لذلك الفنان الرائع المصري القديم.

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 4

اقرأ أيضًا:

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 5

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 6  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 7  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 8  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 9    ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 10   ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 11    ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 12 ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 13  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 14  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 15  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 16  ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 17   ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 18 ما لا تعرفه عن مقابر مير المنحوتة في جسم جبل أسيوط 19

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى