بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 1

المهدية

كتبت / نورا حامد

منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا

 

المغنى حياة الروح هو التعبير عن الذات في كل حالاته، حكايتنا اليوم عن مطربة مشهورة في زمانها من القرن الماضي لها انجازات فنية ووطنية أيضا إنها سلطانة الطرب منيرة المهدية سنتعرف على نبذات من حياتها في سطور ..

نشأتها

اسمها الحقيقي زكية حسن منصور، الشهيرة فنيًا باسم “منيرة المهدية” والمعروفة بلقب “سلطانة الطرب”، هي مغنية وممثلة مصرية ولدت في 16 مايو 1885 ورحلت في 11 مارس 1965.

نشأت منيرة المهدية في محافظة الشرقية، وهي طفلة رضيعة في شهورها الأولى فقدت والدتها، وبعد أن بلغت العامين فقدت والدها فتولّت شقيقتها الكبرى المقيمة في الإسكندرية تربيتها.

 كسرت القواعد

هي أول امرأة تغني في مصر ويصدر لها اسطوانات بدايتها كانت 1908 حيث كسرت قواعد الأغنية المصرية، وكانت أول سيدة تغني وأغاني غير تقليدية قد يراها البعض متحررة مثل ارخي الستار اللي في ريحنا ، بعد العشا يحلي الهزار والفرفشة والحب دح دح.

اكتشاف النجوم

اكتشفت موسيقار الأجيال “محمد عبد الوهاب”، أسندت إليه تلحين ودور البطولة في مسرحية “كليوباترا” بعد وفاة “سيد درويش” .

شخصية وطنية

كانت شخصية وطنية، تحايلت على منع ذكر اسم “سعد زغلول” في الأغاني وأدت أغنية شالوا الحمام ومنها : شال الحمام حط الحمام … من مصر للسودان

استغلال نفوذها

استغلت نفوذها ومعارفها السياسية فطلبت الإفراج عن بعض الطلاب المعتقلين وقت ثورة مارس 1919 الشعبية

نفوذها وصل لتركيا، غنت أمام مصطفى أتاتورك وطلب إلغاء باقي الحفل واستكمالها للغناء طوال الليل.

منيرة المهدية
منيرة المهدية

أوسمة وجوائز

حصلت منيرة المهدية على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى 1960، ومنحها عبد الناصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى. و حصلت على عدة أوسمة من ملك مراكش وحاكم تونس وأقطار عربية أخرى، وأدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا الذي يُسجِل العظماء في العالم.

اعتزالها

بعد أن اعتزلت الغناء، عانت منيرة المهدية في أواخر سنواتها من الوحدة حي عاشت في منزلها وحدها برفقة الأوسمة والجوائز فقط ولم يسأل عليها أحد.

وفاتها

ودّعت عالمنا في 11 مارس 1965 لم يحضر جنازتها سوى 5 أشخاص فقط، هم “حفيدها” و”موظف في نقابة الفنانين”، و3 من أصدقائها.

منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 2

اقرأ أيضًا:

منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 4  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 5  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 6  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 7    منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 8   منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 9    منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 10 منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 11  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 12  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 13  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 14  منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 15   منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 16 منيرة المهدية أدرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا 17

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى