بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

اضطرابات الطاقة الكلامية “التلعثم”

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 2

اضطرابات الطاقة الكلامية “التلعثم”

كتبت شيماء متولي

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال وحدة برامج ذوي الاحتياجات الخاصة ،اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023 ، الساعة 11:00 صباحًا بمكتبة الإسكندرية مركز المؤتمرات ، القاعة متعددة الأغراض ،ندوة بعنوان “اضطرابات الطاقة الكلامية (التلعثم)،

قالت د.هايدى عبد الحميد “دكتوراه في علاج النطق ،كلية آداب جامعة الإسكندرية ،قسم الصوتيات أن من أكثر الاضطرابات الكلام أكثر شيوعا هو عبارة ضعف في نطق الأصوات أو الطلاقة أو الصوت،

اضطرابات
اضطرابات

حيث تشمل اضطرابات اللغة ،و السمع ، ومشاكل الكلام عدم القدرة على إصدار الأصوات بوضوح ، أو وجود صوت خشن أو تلعثم “تكرار الأصوات أو توقف عند التحدث”.

وتم اكتشافها منذ القدماء المصريين ، ويرجع الاضطرابات الكلامية لحاجتين هم سمات وتكون واضحة ،الثانية أهمية الاضطراب الطاقة الكلامية ، حيث نسبة شيوعه أدى إلى فعل يوم عالمي للتلعثم ، لكيفية التعامل مع المشكلة .

مفهوم التواصل

نريد أن نوصل معلومة ،فنحن نتواصل مع ذواتنا وفي عالم إتصال ،عملية التواصل مهمة في بناء الكلمات من خلال اللغة المنطوقة ،اللغة المكتوبة ، أو الإيماءات ولغة الجسد ،

وتبدأ العملية بوجود هدف إلى جانب عناصرها المرسل ،المستقبل ، ورجع الصدى ،التشفير …لإنتاج كلمات مهمة لتوصل في صورة أشارت غذائية ومراكز مسؤولة عن الإدراك ليصل محتوى الرسالة .اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 3

كذلك لحدوث اتصال فعال يجب أن تكون مراكز مخية وعصبية سليمة انتقال النبضات العصبية بشكل صحيح ، وجهاز تنفس سليم حتى لا يعيق عملية التواصل ، وجهاز النطق “الفني ،الأنفي” حتى يخرج الطاقة .

وتابعت وجود حالة ٢٠ ،٢١ سنة حالة تلعثم وتركيز على الحالة وأعضاء النطق والكلام ليست مشكلة تلعثم عندها حبسة كلامية، لوضع خطة صحيحة للعلاج

أنواع الاضطراباتاضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 4

وأشارت أن مفهوم اضطراب التواصل أنه حالة في مشكلة غير مفهوم وغير واضح لعملية التحدث ،وجود إعاقة لعملية التواصل ،يؤدي إلى استياء المستمع ، لأن المستمع الجيد متحدث جيد . وأشارت أن اضطرابات اللغة مستوى المصرفي والتراكيب والمفردات والمعاني .

اضطرابات نقطية في خطأ في أصوات الكلام النوع الثاني يوجد انحراف في الخصائص ، تشتمل على الصوت الجودة الصوت ، اضطرابات الطلاقة الكلامية عبارة عن مشكلة أو خلل في جريان الكلام والمدى الزمنى ، يشتمل على مجموعة كلامية ومشكلة في المعدل الزمني للتحدث .

ويوجد تصنيف عام ومنها اضطراب التلعثم وتخبط الكلام يؤدي إلى مشكلات اجتماعية .

اضطرابات تخبط الكلام يوجد حالات نادرة مما جعل الدراسات قليلة جدا مما يجعل صعوبة لنصل إلى نتائج .

سرعة في معدل الكلام يؤدي إلى مشاكل نقطية ويوقع أصوات من الكلمات ويبدل أصوات بيبدل المقاطع مشاكل لغوية وفي العوامل الصرفية .وأشارت يفقد تركيز وتشتت في الانتباهة .

مما يسبب مشاكل في عملية التعليم لأنه سريع الحديث . يوجد خطأ في تشخيصها لوجود حالات نادرة .

اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 5
اضطرابات التلعثم

وتحدثت الدكتورة هايدي بطريقة تلعثم وتأتأة وقالت أنها لها مشاكل وتكرارات صوت وكلمات كثيرة لتفهيم الحاضرين بطريقة عملية مبدعة ،

وتابعت تتمثل في الكلمات وتكرار حرف “س” مقطع s ، أيضا ظاهرة الإطالة الأصوات وكلمات ، وقفات صامتة في نهاية العبارة والتواصل وليس في نص الكلمة والمقاطع ولا اترك زمن وقت فيها .

ظاهرة الإقحام ليس لها علاقة بسباق المحتوى ، كسر الكلمات مقطعين أو أكثر نقسم المقاطع بطريقة خاطئة ، وتكرار نفس الجملة بصيغ مختلفة . ويوجد بعض السلوك الحركي تزيد من شدة الاضطرابات ، الغمز ،فرك اليد ،واهتزاز القدم بشكل متكرر.

يوجد حيل و آليات التلعثم يهرب بها باختياره لكلمات معينة حتى لا يدخل إليه الخوف والتوتر ومشاعر سلبية تتولد عن مشكلة التلعثم ، وهذا رد فعل من البيئة المحيطة بنا ، لأن الشخص الذي يتلعثم كلمات كاملة أو أصواتًا أو يطيل الأصوات أو يجد صعوبة في نطق كلمات معينة.

تُعرف هذه باسم التكرار والاطالات والكتل ، على التوالي. بينما قد يتلعثم الجميع من حين لآخر ، ويصبح التلعثم اضطرابًا في الكلام عندما يعيق قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين ويكون مصحوبًا بمشاعر سلبية حول التحدث.

والحالة المتأخرة تكون يوصل إلى عدم التواصل والتفاعل ويعتمد على الآخرين ليعبر عنه. ومن النظريات الوراثي ،العضوة، النفسي ، تختلف المسبب والتعرف حسب حالة الشخص .

معرفة مراحل التلعثم للحالة

عملية تقييم التلعثم من أهم المراحل من غير التقييم وملاحظة المشاكل الحركية لا نوصل لتشخيص الحالة ويجب وضع خطة علاجية صحيحة ومعرفة المشاكل الحركية المسحوبة منها ، الإطارات العامة التقييم هو تاريخ الحالة وتطور الحالة وتطور العام مشاكل في الكلام واللغة معلومات تحصل عليها من الشخص .

وتاليها مرحلة جمع العينة من خلال عينة كلامية تسجيل للحالة في جميع الأماكن ، اضطرابات التلعثم بتتغير حسب المكان والأوقات .

ينتج عسر التلفظ عن ضعف العضلات بسبب تلف الدماغ. ويمكن أن تختلف شدة الحالة ، ويمكن أن تكون مصحوبة بحالات أخرى ، مثل تعذر الأداء النطقي.

و قد يتلفظ الأشخاص المصابون بعسر التلفظ في الكلام ، ويتحدثون ببطء أو بسرعة كبيرة ، ويتحدثون بهدوء ، ويبدون صوتًا آليًا ، ولا يستطيعون تحريك فمهم أو لسانهم جيدًا. وتبدو أصوات بعض الأشخاص مختلفة عما كانت عليه قبل الإصابة. لذلك يجب أن تكون عينة مختلفة تؤدى إلي وقت طويل جدا لأخذ عينة دقيقة .

والمرحلة الثالثة مرحلة التحليل تحديد عملية الأنماط وهو تحليل الأصاضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 5وات والحالة والمدى الزمنى للحالات .

واختتمت أن الحبسة هي من الناحية الفنية اضطراب لغوي ناتج عن تلف في الجانب الأيسر من الدماغ. قد يواجه الأشخاص المصابين بالحبسة صعوبة في فهم الأشخاص الآخرين أو التحدث أو القراءة أو الكتابة.

على سبيل المثال ، قد يسمع الشخص المصاب بالحبسة الكلامية شخصًا آخر ويفهمها ، ولكن بعد ذلك يواجه صعوبة في الاستجابة بأصوات الكلام الصحيحة.

اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 7

اقرأ أيضًا:

اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 8

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 9  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 10  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 11  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 12    اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 13   اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 14    اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 15 اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 16  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 17  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 18  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 19  اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 20   اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 21 اضطرابات الطاقة الكلامية "التلعثم" 22

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى