بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

أهم أعراض اكتشاف جرثومة المعدة المبكر وطرق علاجها

 

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

أهم أعراض اكتشاف جرثومة المعدة المبكر وطرق علاجها 1

                 أهم أعراض اكتشاف جرثومة المعدة المبكر وطرق علاجها

كتبت / ولاء حافظ 

جرثومة المعدة

اهم طرق علاج جرثومة المعدة، أصبح الشغل الشاغل للكثيرين، وذلك لانتشار الإصابة بمرض جرثومة المعدة، حتى بين الاطفال الصغار والمراهقين، وأكد الأطباء أنه كلما تم اكتشاف جرثومة المعدة مبكرا؛ كلما أمكن الشفاء أسرع وفي وقت أقل، إلا أن الكثيرين لا يمكنهم اكتشاف الاعراض؛ حتى يمكن علاج جرثومة المعدة سريعا، قبل الوصول لمرحلة المضاعفات.

ومرض جرثومة المعدة يعد من الامراض التي التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بشكل يدعو للقلق، وما يزيد من الأمر سوءا، هو عدم الوصول للسبب الحقيقي وراء الإصابة بهذا المرض، إلى جانب أن اعراض الإصابة من الصعب على الكثيرين اكتشافها في البداية.

ما هي جرثومة المعدة؟

أوضحت الدكتورة هبه عبد الله مدرس الباطنة العامة وأمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة طنطا، أن جرثومة المعدة هي البكتيريا الحلزونية، وتتواجد في الجدار المبطن للمعدة، ويمكن اكتشاف الإصابة بها من خلال ملاحظة الاعراض، ويتم التأكد من الإصابة من خلال الخصوع لتحليل جرثومة المعدة.

علاقة جرثومة المعدة بقرحة المعدة

وعن علاقة جرثومة المعدة بقرحة المعدة، أفادت مدرس الباطنة العامة وأمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة طنطا أن عدم الاكتشاف المبكر لمرض جرثومة المعدة قد يؤدي إلى الإصابة بقرحة في المعدة، إلا أن البعض يظن أن الإصابة بقرحة المعدة هو المسبب للإصابة بجرثومة المعدة.

 جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

ما هي اعراض جرثومة المعدة

وعن أعراض جرثومة المعدة، فأوضحت مدرس الباطنة العامة وأمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة طنطا، أن أعراض جرثومة المعدة، تتمثل فيما يلي:

التجشوء المستمر

الميل باستمرار للقيء

الشعور بالغثيان

فقدان الشهية

الانتفاخ، مع الشعور بالألم في منطقة البطن.

حرقة المعدة

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة

وعن المضاعفات التي تسببها جرثومة المعدة، أشارت مدرس الباطنة العامة وأمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة طنطا إلى أن هناك العديد من الأمراض التي تسببها جرثومة المعدة، وعلى رأسها مرض قرحة المعدة، وكذلك قد تتسبب في الإصابة بالتهابات بالمعدة، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بمرض سرطان المعدة.

علاج جرثومة المعدة

وأوضحت أن علاج جرثومة المعدة يكون من خلال، إعطاء المريض مجموعة من المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا الحلزونية المسببة للمرض، إلى جانب بعض الأدوية التي تقلل من إفراز حمض المعدة.

الوقاية من جرثومة المعدة

وعن إمكانية الوقاية من جرثومة المعدة، لفتت مدرس الباطنة العامة وأمراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة طنطا إلى أنه يمكن الوقاية من الإصابة بجرثومة المعدة، من خلال الحفاظ على النظافة الشخصية، وغسل الخضروات والفواكه جيدا، بالماء والخل، الى جانب تجنب الاكلات الجاهزة قدر المستطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى