بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى
أخر الأخبار

الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم

 

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 1

 

الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم

كتب/ أيمن بحر
بعد 75 يوما من الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم وعدد من المدن السودانية الأخرى بدأت ملامح سيطرة كل من طرفى النزاع تظهر بشكل واضح على الأرض على الرغم من استمرار حرب البيانات المستعرة بينهما.
حدود سيطرة الطرفين استنادا إلى البيانات الرسمية وروايات شهود عيان وتقارير الخبراء العسكريين:تعتبر الخرطوم العاصمة الإدارية للبلاد وتشكل الضلع الثالث للعاصمة المثلثة التى تضم أيضا مدينتي أم درمان والخرطوم بحرى.
تضم مدينة الخرطوم أكثر من 95 فى المئة من المناطق الحيوية العسكرية والمدنية فى البلاد والتى تسيطر قوات الدعم السريع على أكثر من 80 فى المئة منها.
تشمل مناطق السيطرة مطار الخرطوم الدولى والقصر الرئاسى ومجمع اليرموك للصناعات العسكرية وقيادة هيئتى الدفاع الجوى والاحتياطى المركزى فى جنوب الخرطوم.كما يسيطر الدعم السريع على 90 فى المئة من مبانى الوزارات وأقسام الشرطة وبنك السودان المركزى وأكثر من 80 بالمئة من الشوارع الرئيسية بالمناطق السكنية والخدمية التى تقع فيها مقار الجامعات الحكومية والخاصة والمؤسسات الإنتاجية والصناعية.
اما الجيش فعلى الرغم من فقدانه السيطرة على معظم المناطق والمقار العسكرية فإنه لا يزال يسيطر على سلاح المدرعات المهم استراتيجيا من الناحية العسكرية والذى تدور حوله معارك ضارية.العاصمة الثقافية للسودان وتضم أيضا مناطق عسكرية مهمة من بينها قاعدة وادى سيدنا والسلاخ الطبى وسلاح المهندسين وتقع جميعها تحت سيطرة الجيش إضافة إلى نحو 60 فى المئة من مجمل أحياء المدينة.
يسيطر الدعم السريع على عدد من منافذ مدينة أم درمان ونحو 40 فى المئة من أحيائها السكنية وطرقها الرئيسية
بعد 3 أسابيع من فقدانه عددا من المواقع الحيوية فى الخرطوم تمكن الجيش من التوغل شمالا فى مدينة الخرطوم بحرى وتحديدا المناطق الشرقية والشمالية.
لكن المناطق الحيوية المدنية والخدمية والعسكرية فى وسط وجنوب الخرطوم بحرى ظلت تحت سيطرة قوات الدعم السريع.
يمكن القول إن 60 فى المئة من مناطق لخرطوم بحرى وشرق النيل تقع تحت سيطرة الدعم السريع فيما يسيطر الجيش على المناطق المتبقية ومن أهمها معسكر الكدرو الذي تدور حوله أيضا معارك طاحنة منذ عدة أيام.يتقاسم الجيش والدعم السريع السيطرة على الجسور السبعة الرابطة بين مدن العاصمة الثلاث فيما يتفوق الدعم السريع نسبيا فى السيطرة على المنافذ.
يتحكم الدعم السريع في مدخلي العاصمة من ناحيتى ولاية الجزيرة فى الجنوب ومنطقة النيل الأبيض كما يتقاسم مع الجيش السيطرة على مداخل مناطق شرق النيل التى تدور حولها معارك مستمرة أيضا.
أما بالنسبة للجيش فإنه يسيطر على المنفذ القادم من شندى فى الشمال عبر كوبرى المتمة ويؤدى إلى وادى سيدنا والكلية الحربية وبقية المعسكرات الواقعة فى منطقة كررى.لايات
من بين ولايات البلاد الـ18، لا تزال 9 ولايات خارج الصراع بينما فرض الدعم السريع سيطرته على نحو 70 فى المئة من ولايات دارفور الخمس.
لا تزال الضبابية تحيط يولايتى شمال وجنوب كردفان حيث تشهد بعض مناطقهما معارك بين الجيش والدعم السريع فيما تشهد مناطق أخرى معارك بين الجيش والحركة الشعبية بقيادة عبد العزيز الحلو.
تدور شكوك كبيرة أيضا حول ولاية النيل الأزرق التى تشهد مناطقها الجنوبية معارك بين الجيش والحركة الشعبية بقيادة الحلو.الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 2

اقرأ أيضًا:

الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 4  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 5  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 6  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 7    الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 8   الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 9    الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 10 الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 11  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 12  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 13  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 14  الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 15   الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 16 الاشتباكات العنيفة بين الجيش والدعم السريع فى الخرطوم 17

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى