بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

تاريخ أصل الجنيه المصري

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تاريخ أصل الجنيه المصري 2

تاريخ أصل الجنيه المصري

الجنيه المصري هو العملة الأقدم في المنطقة، وصدر مصحوباً بقيمة كبيرة تصل إلى ما كان يوازي وقتها ما قيمته 20 ألف جنيه في الوقت الحالي وسمي بالجنيه لأن مصر كانت تحت الاحتلال البريطاني وكانت عملة إنجلترا هي الجنيه الذي سمي فيما بعد بالجنيه الإسترليني.

فقد صدر أول جنيه في مصر عام 1836، حيث طرح للتداول في الأسواق المصرية وحل محل العملة الرسمية المتداولة آنذاك وهي الذهب والفضة.

مصري

و الجدير بالذكر أنه تم تقسيم الجنيه إلى قروش حيث يساوي 100 قرش وتم تقسيم القرش إلى عشرة مليمات، ومفردها مليم، وفي عهد الوالي محمد سعيد باشا تم إنشاء العشرة قروش،

وأطلق عليها المصريون اسم “الباريزة” نسبة إلى أنها ضربت ودمغت في باريس عاصمة فرنسا.

في 3 أبريل من العام 1899 أصدر البنك الأهلي المصري الأوراق النقدية لأول مرة وصدر الجنيه الورقي وكانت قيمته تساوي 7.4 غرام من الذهب،

 حيث استخدم هذا المعيار ما بين عام 1885 وحتى اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914، حيث تم ربط الجنيه المصري بالجنيه الإسترليني وكان الجنيه الإسترليني يساوي 0.9 جنيه مصري.

مصري

تطور طباعة الجنيه

و بعدها تطورت طباعة الجنيه طوال القرن العشرين، حيث كان يطبع في الخارج وفي العام 1968 أنشأ البنك المركزي المصري دارا لطباعة النقد.

وبدأ في طباعة الفئات المختلفة من العملات الورقية فئة الجنيه والعشرة قروش والـ25 قرشا وغيرها في الأول من ديسمبر من عام 1968 كما قام البنك أيضا بطباعة بعض العملات العربية لصالح بنوكها المركزية.

و الجدير بالذكر أنه شهد عام 1993 صدور ورقة من فئة الخمسين جنيها للمرة الأولى في تاريخ البنك المركزي، حيث طبعت بعلامة مائية لصورة توت عنخ آمون، ومع نهاية عام 1994 صدرت ورقة المئة جنيه الجديدة في تصميم يحمل صورة مسجد السلطان حسن مع خلفيات وإطار زخرفي من الفنون العربية يتوسطه رأس أبو الهول بدرجات الأحمر والأخضر، وحملت الورقتان نحو 20 عنصر تأميني.

كتاب “النقود العربية”

مصري

كما أنه في كتاب “النقود العربية”، يقول المؤلف: “لقد حاولنا مرارًا أن نصلح خطأ من يقرأها هذه القراءة المسيئة،

فكان جواب القارئ: يجب أن تُلفظ جنية، لأنه هذا الذهب المصري يسحر العقول والأنظار كبنات الجن”، في إشارة إلى أولى أشكال الجنيه والذي كان عبارة عن عملة معدنية وليسة ورقية كالأيام الحالية.

وعبارة “بنات الجن” الواردة بكتاب اللغوي البغدادي، ربما تكون غير مألوفة على الأسماع في التوقيت الحالي، لكنها تعبر عن تشابه التلفظ باسم الجنيه مع “الجنية”،

 كما أنه اتربط اسم الجنيه بأعمال السحر، وكأن من يمتلك نقودا فقد امتلك سحر الحصول على كل ما يريده.

تاريخ أصل الجنيه المصري 3

اقرأ أيضًا:

تاريخ أصل الجنيه المصري 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

تاريخ أصل الجنيه المصري 5  تاريخ أصل الجنيه المصري 6  تاريخ أصل الجنيه المصري 7  تاريخ أصل الجنيه المصري 8    تاريخ أصل الجنيه المصري 9   تاريخ أصل الجنيه المصري 10    تاريخ أصل الجنيه المصري 11 تاريخ أصل الجنيه المصري 12  تاريخ أصل الجنيه المصري 13  تاريخ أصل الجنيه المصري 14  تاريخ أصل الجنيه المصري 15  تاريخ أصل الجنيه المصري 16   تاريخ أصل الجنيه المصري 17 تاريخ أصل الجنيه المصري 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى