بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عدسة الراى
أخر الأخبار

مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 2

مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها

“مسجد القائد ابراهيم و النبي دانيال و مسجد سيدي بشر”

 

كتبت: هالة حسن

1. مسجد النبى دانيال:

نسب الجامع إلى الشيخ محمد دانيال الموصلى أحد شيوخ المذهب الشافعى وكان قدم إلى مدينة الإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجرى واتخذ من مدينة الإسكندرية مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية وظل بمدينة الإسكندرية حتى وفاته سنة 810 هـ فدفن بالمسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس ويقع جامع النبى دانيال فى الشارع المعروف باسمه.

يعتبر مسجد النبى دانيال من أقدم المساجد التى شيدت فى مدينة الإسكندرية، حيث كانت المدينة عبارة عن صحراء من الرمال يتخللها مزارع خضراء كثيفة وبحيرات شاسعة الاتساع، ولا تحتوى سوى على حيين فقط وهما رأس التين والجمرك.

مسجد
مسجد

وللمسجد قبة ضخمة تقوم على 4 مقرنصات ومزودة بعدة فتحات للإضاءة والتهوية مغطاة بالزجاج الملون المعشق، يؤدى إليها بعض العقود المصبة. كما يوجد منور يعلو القبر أو الضريح، محلى بمقرنصات متعددة الحطات تعود إلى القرن السابع عشر الميلادى.

وأغلق المسجد بعد أن حدثت شروخ وتصدعات للمبنى الملاصق له، وذلك بقرار من مديرية الأوقاف بالإسكندرية، خوفا على أرواح المصلين والزائرين للمسجد والضريح.

 2. مسجد انجي هانم الأثرى:

ويعود تاريخ إنشائه عندما قامت  أنجى هانم زوجة والى مصر سعيد باشا وكانت  سيدة تحب الأعمال الخيرية وتوزعهاعلى الفقراء ولقبت بسيدة الخير الأولى بالإسكندرية ولها عدد من الوقف بالإسكندرية والبحيرة.

وشكل المسجد مستطيل وبنائه علي شكل  أربعة أروقه موازية لجدار المحراب الذى يشغل حدود المسجد، ومنبر خشبى و مصلى للسيدات. يعلو الجزء الشمالى من بيت الصلاة مئذنة يتم الوصول إليها عن طريق فتحه توجد بمصلى السيدات.

 ومن جانبه قال محمد متولي” مدير عام الآثار بالإسكندرية، لـ” اليوم السابع “أن محافظة الاسكندرية ، يوجد بها عدد 5 مساجد مسجلة في تعداد المناطق الأثرية طبقا لقرارات اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار، وهما ” مسجد البوصيري ومسجد ابو علي ومسجد الشوربجي ومسجد تربانه ومسجد انجي هانم.

4. مسجد القائد إبراهيم :

مسجد القائد إبراهيم من أشهر المساجد التى بنيت بالأسكندرية في منطقة محطة الرمل  ويشتهر الجامع بمئذنته الطويلة ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1948 وخطيبه هو شيخ الإسكندرية العلامة أحمد المحلاوي وإمامه في شهر رمضان هو الشيخ حاتم فريد الواعر .

اقيم هذا المسجد في الذكرى المئوية لوفاة القائد العظيم إبراهيم باشا ابن محمد على والى مصر السابق وقام بتصميم المسجد مهندس روسى شغل منصب كبير مهندسى الاوقاف وقد تم  انتقاء الزخارف من عصور مختلفة وبمأذنة رشيقة مرتفعة والتى تتميز عن دونها ايضا بوجود ساعة فيها ويوجد بجانب الجامع دار مناسبات تابعة للمسجد ويطل المسجد على البحر و على حدائق جميلة فضلا عن ذالك ميدان محطة الرمل الشهير .

مساجد
مساجد

5. مسجد سيدى بشر:

نسب مسجد سيدي بشر إلى الشيخ بشر بن الحسين بن محمد بن عبيد الله بن الحسين بن بشر الجوهري وهو من سلالة آل بشر الذين وفدوا إلى الإسكندرية في أواخر القرن الخامس الهجري أو أوائل القرن السادس الهجري مع من جاء من علماء المغرب والأندلس في تلك الفترة واشتهر بين الناس بصلاحه وتقواه و توفي عام 528 هجرية.

كما توجد بالإسكندرية العديد من المساجد منها مسجد عبد الرحمن بن هرمز و مسجد الطرطوشي ومسجد الإمام البوصيري ومسجد العطارين ومسجد تربانة ومسجد الإمام الشاطبي ومسجد سيدى جابر ومسجد القبارى ومسجد سيدي ياقوت ومسجد تلبانة ومسجد الشوربجي

مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 3

اقرأ أيضًا:

مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 5  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 6  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 7  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 8    مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 9   مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 10    مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 11 مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 12  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 13  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 14  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 15  مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 16   مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 17 مساجد في مدينة الإسكندرية تاريخها يشهد بأصالتها 18

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى