بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر ” جامع الظاهر بيبرس”  

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   1

غدا : شيخ الأزهر يفتتح  ثالث أكبر مساجد مصر ” جامع الظاهر بيبرس”

 

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، عن افتتاح مسجد الظاهر بيبرس البند قداري، غدًا الأحد، الموجود في منطقة الظاهر ، والذي يعتبر ثالث أكبر المساجد في مصر من حيث المساحة

حيث يعتبر جامع الظاهر أو جامع الظاهر بيبرس هو مسجد من مساجد القاهرة التاريخية، أنشأه الملك الظاهر بيبرس البندقداري سنة 665 هجرية.

حضور الافتتاح

سيحضر هذا الافتتاح الإمام الأكبر الشيخ الطيب، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وضيوف أجانب ومصريون ومفتي الجمهورية، وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين»، مؤكدًا: «نتحدث عن حدث جلل يجب أن ننتبه إليه ونتابعه» .

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

تاريخ الجامع

شرع الملك الظاهر بيبرس في إنشاء هذا الجامع سنة 665 هـ في ميدانه الذي كان يلعب فيه بالكرة، وأكمله سنة 667 هـ، وجعل باقي الميدان وقفًا على الجامع. وافتُتِح للصلاة فى شوال 667 هجرية/1269 ميلادية، وظلت الشعائر الدينية مقامة بالجامع حتى أوائل القرن السادس عشر الميلادى حين عجزت الدولة فى ذلك الوقت عن الصرف عليه نظرا لاتساع رقعته فساءت حالته .

تمثال السلطان بيبرس
تمثال السلطان بيبرس

تدهور الوضع

ولما جاء الفرنسيون إلى مصر، ركّبوا فيه المدافع واتخذوه قلعة، ثم تحول في عصر محمد علي إلى معسكر لطائفة التكارنة السنغالية، ثم إلى مصنع للصابون وأخيرا تحول إلى مذبح في عهد الاحتلال الإنجليزي، وفي سنة 1893 اهتمت لجنة حفظ الآثار العربية بإصلاح الجامع ومحاولة إرجاعه إلى مهمته الأصلية.

ترميم المسجد

بدأ مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس عام 2007 ثم توقف عام 2011 حتى استأنفت الأعمال في عام 2018م. ويتم الافتتاح الأحد الموافق 4 يونيو 2023 .

غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   2

اقرأ أيضًا:

غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   4  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   5  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   6  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   7    غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   8   غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   9    غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   10 غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   11  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   12  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   13  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   14  غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   15   غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   16 غدا : افتتاح ثالث أكبر مساجد في مصر " جامع الظاهر بيبرس"   17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى