بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
أخبار مصر
أخر الأخبار

اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 1اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين

اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين، حيث يعتقد علماء الفلك أنهم عثروا على أدلة على وجود كوكبين في طور التكوين في نظام نجمي شاب يبعد نحو 200 سنة ضوئية عن الأرض، كما اكتشف العلماء ظلَين في قرص من الغاز والغبار يحيط بنجمة TW Hydrae، وهو عبارة عن نجم قزم أحمر عمره أقل من 10 ملايين سنة. ويظن العلماء أن قرصين أصغر يقعان داخل هذا النظام النجمي، وذلك ما سيتم التعرف عليه من خلال الفقرات التالية.

الأقزام الحمراء

ظهور كوكبين
ظهور كوكبين

إن الأقزام الحمراء هي الأصغر، أقل من نصف كتلة الشمس، وأكثر أنواع النجوم شيوعا في مجرة درب التبانة، ويظن العلماء أن القرصين دليل على ظهور زوج من الكواكب قيد التكوين.

وقال العلماء إن النتائج، التي تم نشرها في مجلة الفيزياء الفلكية، تعطي النظرة الثاقبة لكيفية ظهور الأرض وكذلك ظهور الكواكب الأخرى في النظام الشمسي عندما كانت تتكون قبل نحو 4.6 مليار سنة، حيث أستطاع العلماء تحليل تلك البيانات التي تم التقاطها بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، وعلى شأنها أستطاعوا رؤية ظلين في قرص الغاز والغبار في نظام TW Hydrae النجمي.

الظل الأول

حيث تم رصد الظل الأول في الملاحظات من عام 2017، في حين ظهر الظل الثاني بعد أربع سنوات، ما نتج عنه التسبب في حيرة علماء الفلك، ولذلك رجح العلماء أنه كان هناك قرصين منحرفين يلقيان بظلالهما، وكانوا قريبين للغاية من بعضهم في الملاحظة السابقة ولذلك فوّت العلماء ملاحظتهما.

ومع مرور الوقت انفصلوا في الوقت الحالي وانقسموا إلى ظلين، كما صرح عالم الفلك في معهد علوم تلسكوب الفضاء في الولايات المتحدة، الدكتور جون ديبس، وهو أيضا الباحث الرئيسي في الدراسة: “لم نشهد هذا من قبل على قرص كوكبي أولي. إنه يجعل النظام أكثر تعقيدا بكثير مما كنا نظن في الأصل”.

ويعتبر أسهل تفسير هو أن الأقراص المنحرفة تنتج على الأرجح عن قوة الجاذبية لكوكبين في مستويات مدارية مختلفة قليلا، ويعمل هابل على تكون رؤية شاملة لهيكلية النظام، كما وجه  العلماء إلى أن نظام TW Hydrae يمنحهم فرصة لمعرفة كيف كان شكل نظامنا الشمسي خلال سنوات تكوينه.

وصرح العلماء إن الكواكب المشتبه بها تقع في أجزاء تقارب المسافة بين كوكب المشتري والشمس، وبالتالي تكمل الظلال دورة واحدة حول النجم كل 15 عاما تقريبا.

القرص الخارجي

حيث صرح العلماء أن القرص الخارجي يتضمن أيضا على فجوة غريبة في ضعف متوسط مسافة بلوتو من الشمس، وهو ما قد يكون ناتج محتمل على وجود كوكب ثالث في النظام النجمي.

ومع ذلك أضاف العلماء أنه سيكون من الصعب اكتشاف أي كواكب داخلية لأن ضوءها سيختفي في وهج النجم وسيؤدي الغبار المحيط إلى تعتيم الضوء المنعكس.

كما أظهرت ريبيكا نيلون، الأستاذة المساعدة في الفيزياء بجامعة وارويك: “إن الظلال المتغيرة في TW Hydrae تمثل تحديا خاصا للمنظرين، لكن نماذجنا كانت قادرة على إظهار أن التفسير الأكثر ترجيحا هو هذين القرصين المائلين اللذين يلقيان بظلال متحركة، ومن المرجح أن يخفي TW Hydrae كوكبين في مدارات منحرفة؛ ما يؤدي إلى استمرار لغز هذا القرص المكون للكواكب”.

اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 2

اقرأ أيضًا:

اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 4  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 5  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 6  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 7    اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 8   اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 9    اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 10 اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 11  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 12  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 13  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 14  اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 15   اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 16 اكتشاف دليل على ظهور كوكبين في طور التكوين 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى