بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 1

أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها

كتبت / ولاء حافظ

يعتبر التسمم الغذائي مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تنتج عن تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة التي  يتعرض الكثير من الناس لخطر التسمم الغذائي ، خاصة في فصل الصيف ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة ، كما يتضاعف خطر تلف الأطعمة الطازجة أو المعلبة.

ليس هناك شك في أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل الأطفال و كبار السن والنساء الحوامل والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة وغيرهم معرضون بشكل أكبر للإصابة بالتسمم الغذائي.

نقدم لكم في هذا التقرير بعض الأطعمة التي تسبب تسمم غذائي في حالة تناولها،لانها تتعرض للتلوث والبكتريا والطفيليات و الفيروسات السامه خاصة في فصل الصيف وفقاً لموقع “food nd”

تسبب الوفاة.. معلومات صادمة عن حقن البرد| لن تصدق مشروبات تهدد عضلة القلب حال تناولها على الريق| كارثة صحية

يمكن أن يحتوي البيض على بكتيريا السالمونيلا ، ويمكن أن يتسبب هذا النوع من البكتيريا في حدوث تسمم غذائي ، كما أن تناول البيض النيئ أو غير المطبوخ جيدًا يزيد من فرص الإصابة بهذا النوع من التسمم الغذائي.

ولزيادة سلامة البيض وتقليل خطر الإصابة بعدوى السالمونيلا ، اتبع توصيات الشراء والتحضير ، وتجنب المنتجات التي تحتوي على البيض النيئ ، ولا تأكل البيض غير المطبوخ جيدًا ، ثم قم بتبريد البيض في 4 أو 4 درجات مئوية أو أقل.

السلطة المعلبة :

من المثير للدهشة أن الخبراء يقولون إن السلطات ، وخاصة المنتجات المعبأة مسبقًا ، تشكل خطرًا صحيًا خطيرًا: تقدر وكالة معايير الغذاء الأوروبية أن السلطات المعبأة مسبقًا هي السبب الرئيسي الثاني للأمراض المنقولة بالغذاء.

اللحوم بأنواعها:

قد يتسبب تناول اللحوم النيئة أو غير الناضجة برفع فرص إصابتك بالتسمم الغذائي، وتحتوي غالبية لحوم الدواجن النيئة على البكتيريا .

لذلك يجب حفظ بقايا اللحم المطهو في الثلاجة خلال فترة أقصاها ساعتين بعد الانتهاء من تناول وجبة الطعام.

خضروات ولحوم

خضروات
خضروات

الخضر الورقية:

تحتوي الخضر الورقية على نسبة مرتفعة من السموم نتيجة رشها بالمواد الكيمائية لابادة الحشرات والمبيدات، فيجب غسلها جيداً.

الأجبان والألبان:

تجنب أكل الاجبان والالبان خارج المنزل وخصوصاً الفِتّا والبلدية، والتأكد أثناء شرائها من تاريخ صلاحيتها ووضعها في مكان بارد، وتفحص رائحتها لانها عُرضة لتكاثر البكتيريا التي تؤدي الى تسمم.

سوء تخزين الطعام:

وذكر أخصائيون التغذيةالعلاجية ،يحدث التسمم الغذائي وتظهر أعراضه بعد تناول طعام ملوث بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات، وقد يحدث التلوث في أي مرحلة من مراحل تجهيز الطعام من غسله، تقطيعه، طبخه، تقديمه، تناوله، وعند سوء تخزينة .

كيف تتجنب الإصابة من التسمم الغذائي؟

• غسل اليدين بالماء والصابون قبل تحضير الطعام وبعده، وقبل تناوله وبعده.

• غسل أدوات المطبخ جيدا وتطهيرها بغليها وغسلها بالماء والصابون قبل الانتهاء من إعداد الطعام وبعده

.• عدم استخدام لوح واحد لتقطيع أكثر من نوع من الأطعمة، وإنما تخصيص لوح لكل نوع، فمثلا لا تستخدم لوح تقطيع الخضروات لتقطيع اللحم والعكس

.• فصل اللحوم النيئة عن بقية الاطعمة سواء داخل الثلاجة أو الفريز.

• عدم تناول الخضروات والفاكهة الطازجة إلا بعد غسلها جيدا.

• لا ينبغي ترك أي طعام لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة، ويفضل نقل الأطعمة المتبقية من الوجبات مباشرة إلى الثلاجة.

• طهي الطعام جيدا وفي درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية وهي درجة كافية لقتل الجراثيم.

• عدم تناول الطعام خارج المنزل إلا في مطاعم موثوق بها وتطبق معايير صارمة في النظافة، ولا تتناول طعاما من مطعم لا يرتدي العاملون به القفازات في إعداد الطعام.

• الانتباه إلى تاريخ الصلاحية على الأطعمة المعلبة والمحفوظة وعدم تناولها في حالة انتهاء تاريخ الصلاحية.

أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 2

اقرأ أيضًا:

أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 4  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 5  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 6  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 7    أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 8   أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 9    أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 10 أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 11  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 12  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 13  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 14  أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 15   أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 16 أطعمة تهدد حياتك وتصيبك بتسمم غذائي.. ماهي وكيفية الوقاية منها 17

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى