بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 1

البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية

 

كتبت / ولاء حافظ

شم النسيم هو أحد الأعياد الاجتماعية  الأساسيه  عند المصريين ، ويمثل في  تلوين البيض وهي أحد أهم مظاهر الاحتفالات في هذا اليوم.

“شم النسيم” هى كلمة مصرية قبطية قديمة كانت تنطق “شوم إنسم”، وهو يوم يأتى فى اليوم التالى لـ رأس السنة القبطية وعيد القيامة.

اصفر احمر ازرق  الوان تستخدم لتلوين البيض فى احتفالنا بعيد شم النسيم، أو عيد الربيع، فتتجمع أطفال العائلة فى صباح هذا اليوم، ليتنافسوا فيما بينهم، أيهم ستكون بيضته هي الأجمل.

شم النسيم
شم النسيم

ولفكرة الاحتفال بالبيض في شم النسيم تاريخ وقصة مشوقة، قصة تمتد تفاصيلها لآلاف السنين قبل الميلاد.

يعتبر تلوين البيض في يوم شم النسيم، تقليدا متوارثا منذ العصور المصرية القديمة، حيث كان يتم زخرفته بالنقوش المصرية ويستخدم لذلك بيض الحمام، الإوز، البط، وأحيانا بيض النعام كبير الحجم.

واختار الفراعنة البيض لرمزيته للولادة الجديدة، فاستمر حتى يومنا هذا، لكننا نستخدم الآن بيض الدجاج، الذي عرفه المصريون القدماء من الفرس في القرن الخامس قبل الميلاد.

تناول البيض فى هذه المناسبة كان من الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين.

كان قدماء المصريين ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد فى هذه المناسبة، ويضعون البيض فى سلال من سعف النخيل يعلقونها فى شرفات المنازل أو فى أغصان الأشجار، حيث تطورت مع مرور الزمن وأصبح ينقش على البيض الألوان والزخارف الجميلة.

 طريقة عمل البيض الملون لشم النسيم بخطوات سهلة وآمنة في منزلك  

المكونات

مقادير البيض الملون
4 بيضات.
رشة من الملح.
ملعقة كبيرة من الخل.
ملونات غذائية بحسب رغبتك.

طريقة التحضير

سلق البيض
ضعي البيض في قدر به ماء مملح على نار متوسطة حتى يغلي، ثم أخفضي النار واتركي البيض 15 دقيقة وحتى ينضج تماماً، ثم صفي البيض من الماء الساخن ثم ضعيه تحت ماء جاري حتى يبرد.

طريقة تطبيق الملونات الغذائية
اخلطي نصف كوب من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من الخل و 10 نقط من الملون الغذائي حسب درجة اللون المطلوبة ثم كرري هذه الخطوة مع باقي الألوان.

تلوين البيض

ضعي كل بيضة في اللون واتركيها لمدة 5 دقائق ثم كرريها مع باقي البيض والألوان.

تقديم البيض الملون لشم النسيم
اتركي البيض يجف ثم ضعي في طبق التقديم وقدميه.

البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 2

اقرأ أيضًا:

البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 4  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 5  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 6  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 7    البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 8   البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 9    البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 10 البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 11  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 12  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 13  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 14  البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 15   البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 16 البيض الملون.. تقليد فرعوني تحول إلى ظاهرة عالمية 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى