بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

قضايا دولية وعالمية على أراضي مصرية

كتب/ محمد خالد

يستعد نموذج الأمم المتحدة لمناقشة قضايا دولية تخص العديد من الدول حول العالم ، والذي يعد أحد أهم الأنشطة الطلابية المسؤلة عن مناقشة القضايا الدولية حول العالم ، والتوصل إلى حلها بطريقة دبلوماسية، وذلك من خلال المؤتمر الذي سيقام في الثلاثون من الشهر الجاري،والءي سيستمر حتى الأول من الشهر الذي يليه، والمقام في قاعة مؤتمراتThe shed co_ working pace بمحافظة القاهرة، لمناقشة قضيتي سد النهضة وكشمير.

 

 

حيث استطاع بضعة من الطلبة من بناء نموذج تحت مسمى نموذج الأمم المتحدة أو ما يُعرَف ب MUN أو “Model United Nations” باختيار قضايا تعد الأكثر شيوعاً واستصعابآ حول العالم، وهي قضية(سد النهضة بين مصر وإثيوبيا وقضية كشمير بين كلآ من باكستان والهند)، ومناقشة القضيتين والتوصل إلى حلول وسطية بينهم.

 

وذلك من خلال إقامة مؤتمر مشترك بينهم قادر على تحقيق السلام الدبلوماسي بينهم، وبحضور مندوبين وممثلين عن 50 من الدول للمشاركة في حل القضية، وشرح القضية كما تتعرض لها كل دوله، ثم الوصول إلى حلول تناسب جميع الدول عن طريق التصويت على إقتراحات المكتب التنفيذي.

 

حيث انه بالنسبة (لقضية سد النهضة)تقع بين كلآ من مصر والسودان اللذان يريدان إنهاء هذه المشكلة بطريقة سلمية وودية من خلال المفاوضات وإثيوبيا التي تصر على إستكمال ملئ السد بعد اكتمال المرحلة الثانية منه.

 

كما في القضية الثانية فيسير الصراع بين الهند وباكستان بما تملكه هذه المنطقة من تاريخ ديني وسياسي وتجاري بين الطرفين، والذي يهدف المؤتمر لحل كلاهما بكريقة وسطية قادرة على تحقيق السلام والتعاون.

 

 

من جانبه قام طلاب المرحلة الثانوية العامة و مدرسة المتفوقين بالعلوم والتكنولوجيا بتدريب اللجان المختلفة الخاصة بالأنشطة الطلابية، ثم قاموا بتدريب المندوبون بعد معرفة قدراتهم القيادية، للتوثيق على نجاح المؤتمر بطريقة تليق بالمشاركين به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى