بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات
أخر الأخبار

الفروض والسنن المحببه في رمضان… احرص عليهم في العشرة الأواخر

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 1

الفروض والسنن المحببه في رمضان… احرص عليهم في العشرة الأواخر

11 أمرا محببا في رمضان.. احرص عليهم في العشرة الأواخر

كتبت / ولاء حافظ

 كتبت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك عن الفروض والسنن  المحببة في رمضان، لتنصح المسلمين بزيادة الأعمال والعبادات في الشهر الكريم وبالتحديد في العشرة الأواخر

يقبل المسلمين على زيادة الأعمال الصالحة والعبادات في رمضان وخاصة في العشرة الأواخر من رمضان، وهذا لوجود ليلة القدر فيها، والاجتهاد في العبادات فيها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

دار الإفتاء

 

نشرت دار الافتاء المصرية سلسلة من المنشورات تدعو إلى الاجتهاد والعمل الصالح خلال شهر رمضان بهدف استغلال الشهر الفضيل لكسب أجره وفضله.

إذ ورد عن دار الإفتاء اليوم عن إطعام الطعام قائلة: “إن إطعام الطعام من الأمور المحببة في الشرع الشريف وخاصة في هذا الشهر الفضيل”.

وفي منشور آخر ورد عن دار الإفتاء عن شهر رمضان الكريم قائلة: “رمضان ما أعظمَه من شهرٍ للطَّاعة والجِدِّ، فهو ربيع الطَّائعين وموسم التَّائبين!”.

روحانيات
روحانيا

العشرة الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الأواخر من رمضان يوم الأربعاء الموافق 12 أبريل 2023 ، الموافق لرمضان 21 أبريل 2023 ، وتنتهي بنهاية شهر رمضان المبارك ، محسوبًا فلكيًا يوم الخميس 20 أبريل 2023. أول أيام عيد الفطر 2023 هو الجمعة 21 أبريل 2023.

وذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في هذه الأيام العشرة الأواخر من رمضان كما ذكر عن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ».

السنن والأمور المحببة في رمضان

– القيام

 

كما ورد عن الرسول صلى اله عليه وسلم عن أبي هريرة : أن رسول الله ﷺ قال: مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه. متَّفق عليه، كما ورد في سورة الفرقان الآية 64: ” وَٱلَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَٰمًا”.

– الصدقة

نسبةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان أجون الناس وأجود ما يكون في رمضان، وقال رسول الله عن الصدقة في رمضان: ” أفضل الصدقة صدقة في رمضان”.

والتي منها إطعام الطعام والتي ذكرتها دار الإفتاء المصرية في منشورها اليوم، إذ ورد في سورة الإنسان من الآية 8 إلى 12: ” وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَآءً وَلاَ شُكُوراً (9) إِنَّا نَخَافُ مِن رَّبِّنَا يَوْماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً (10) فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَومِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُوراً( 11) وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُواْ جَنَّةً وَحَرِيراً (12)”.

بالإضافة إلى تفطير الصائمين الذي ورد عَن زَيدِ بنِ خالدٍ الجُهَنيِّ عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قالَ: “مَنْ فَطَّرَ صَائمًا، كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لاَ يَنْقُصُ مِنْ أجْر الصَّائمِ شيءٍ”. رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

 الأمور المحببة في رمضان

يمكنك الاستعانة بهذه الأمور المحببة في رمضان خلال العشرة الأواخر من رمضان وهي:

– الاعتكاف

– الدعاء

– الصلاة على النبي

– الإكثار من الذكر

– صلة الرحم

– مجاهدة النفس

– قراءة قرآن الفجر

– صلاة قيام الليل

– أذكار الصباح والمساء

يهتم المسلمين في هذه الأيام  بالتقرب من الله سبحانه وتعالى بالعبادات والأمور المحببة في رمضان والتي تجعلك تحصل على ثواب العشرة الأواخر من رمضان.

الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 2

اقرأ أيضًا:

الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 4  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 5  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 6  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 7    الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 8   الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 9    الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 10 الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 11  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 12  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 13  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 14  الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 15   الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 16 الفروض والسنن المحببه في رمضان... احرص عليهم في العشرة الأواخر 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى