بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

انسحاب أبرز المرشحين لمنصب الرئيس العراقي

أعلن ريبر أحمد المرشح عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، لمنصب الرئيس العراقي، اليوم الخميس، انسحابه من الترشح تزامنا مع عقد جلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية.

وكتب على حسابه في تويتر: “من أجل تحقيق التوافق الوطني وخدمة لمصالح البلد والمواطنين تقدمنا بطلب سحب ترشيحي لمنصب رئيس الجمهورية”.

وأضاف: “شكرا لفخامة الرئيس مسعود البارزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني على ثقتهم وترشيحهم لنا، وشكرا لحلفائنا السياسيين وأصدقائنا وكل من ساندونا خلال فترة الترشيح”.

انتخاب رئيس الجمهورية الجديد

ويعقد مجلس النواب العراقي اليوم الخميس، جلسة خاصة لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد، لكن تمرير الرئيس في هذا اليوم تحديدًا أصبح صعبًا؛ ذلك بعد إعلان كتل سياسية عدة مقاطعة الجلسة واستمرار الصراع الكردي وإصرارهم على مرشحيهم، وسط مخاوف من استمرار الانسداد السياسي الذي لا يزال قائمًا منذ أكثر من عام على إجراء الانتخابات النيابية المبكرة في العام الماضي.

وأعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، في ختام جلسة يوم الثلاثاء، تحديد اليوم الخميس، موعدًا لعقد جلسة بفقرة واحدة مخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية وفقا للنصوص الدستورية، موجهًا بتوزيع السير الذاتية للمرشحين على النواب، فيما حددت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب الساعة الحادية عشرة موعدًا لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

ووفق السياقات القانونية، فإنه يجب أن يحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ما لا يقل عن 220 نائبًا من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 329 نائبًا؛ حتى يتم تمرير الرئيس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى