بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

اتهام جديد يطول روسيا على خلفية حربها في أوكرانيا

أوروبا تفتح النار على روسيا وتتهمها بـالإرهاب الجيوسياسي

أعلام الاتحاد الأوروبي
أعلام الاتحاد الأوروبي

اتهام جديد يطول روسيا على خلفية حربها في أوكرانيا يأتي هذه المرة من الاتحاد الأوروبي الذي يرى في عملية موسكو “إرهابا جيوسياسيا”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه، الثلاثاء، شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي الذي يمثّل أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27، أمام برلمان التكتل.

وقال ميشال: “ليست أوكرانيا وحدها التي تتعرض للهجوم، بل الهجوم يستهدف أيضا القانون الدولي والنظام الدولي القائم على قواعد والديمقراطية والكرامة الإنسانية. إنه إرهاب جيوسياسي واضح وبسيط”.

فيما حذرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين من أن مصير الاتحاد الأوروبي على المحك في الحرب الأوكرانية.

ضمانة أوروبية

من جانبه، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، من الأوروبيين أن “يثبتوا أنهم مع أوكرانيا” مطالبا بانضمام بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي، متوجّهًا عبر الفيديو لأعضاء المجلس الأوروبي: “ستكون أوروبا أقوى بكثير بوجود أوكرانيا فيها (…) من دونكم، ستكون أوكرانيا وحيدة. لقد أثبتنا قوتنا وأظهرنا أننا مساوون لكم (…) لذا أثبتوا أنكم معنا وأنكم لن تتخلّوا عنّا”.

وفي سياق الحرب الروسية على أوكرانيا، أفادت أجهزة الإسعاف الأوكرانية بمقتل عشرة أشخاص على الأقل في قصف روسي استهدف صباح الثلاثاء مدينة خاركيف ثاني مدن البلاد الواقعة قرب الحدود مع روسيا.

وقال جهاز حالات الطوارئ الأوكراني: “قتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص وجرح أكثر من 20. المسعفون والمتطوعون أنقذوا من بين الأنقاض عشرة أشخاص وفق حصيلة أولى” ونشر الجهاز صورا تظهر انتشال ضحايا من بين أنقاض مبنى.

وتتواصل العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا لليوم السادس على التوالي، في حرب تقول موسكو إنها لحماية دونباس، فيما تندد كييف والغرب بـ”غزو” يستهدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ورائه إحياء الاتحاد السوفيتي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى