بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

مريروكا وزير مصري

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

مريروكا وزير مصري 1

مريروكا
وزير مصري

هيثم السنارى
كان مريروكا وزيرا في عهد الفرعون تتي الذي حكم مصر بين 2318 إلى 2300 قبل الميلاد خلال الأسرة السادسة . يشتهر مريروكا بمقبرته في شكل مصطبة كبيرة . وربما كانت فترة توليه الوزارة أثناء الفترة الأخيرة من حكم الفرعون تيتي.
ألقابه
تبوأ مريروكا عدة وظائف هامة في الدولة المصرية ، من ضمنها أمير بيت الثروات ، و”رئيس الستة بيوت الإدارية الكبيرة ” , أو “رئيس أعمال الملك “. ويبدو ان اللقب الأخير يعني أنه كان مهندسا معماريا لتصميم وبناء هرم فرعون .
عائلته
كان مريروكا متزوجا من “واتتختحور ” أو “سيشيتخيت ” التي كانت أبنة للفرعون تتي . وكانت أمه تدعى “نجت إم بت” . وأنجب من زوجته أبناء ، من ضمنهم “مريتيتي” الذي أصبح وزيرا أيضا بعد ذلك.
مقبرته
يعرف مريروكا من مقبرته المبنية في هيئة مصطبة ضخمة بالقرب من هرم تيتي في سقارة . وقد دفن فيها أيضا زوجته واتتختحور وابنه مريتيتي ولهما حجرات خاصة في المقبرة . يصل حجم المصطبة 41 مترا طولا و 23 مترا عرضا وتتكون من 32 غرفة وهي بذلك أحد أكبر المصاطب من عهد قدماء المصريين.معظم الحجرات ذات جدران مزينة بصور منقوشة تعبر عن مختلف النشاطات اليومية ، من زراعة وأعمال التعدين .لا تزال المقبرة في حالة جيدة ويمكن للزوار زيارتها في سقارة.
ومن النقوش المزينة لمقبرة مريروكا صورة منحوتة توجد على الجزء السفلي من الحاط الشمالي للحجرة A12 وعليها خمسة رجال يقومون بكبس أكياس تحتوي العنب بغرض استخراج العصير منه وصناعة النبيذ . وفي أيامنا الحديثة اتخذ صناع النبيذ الإيطاليين Sella&Mosca تلك الصورة رمزا لنبيذهم الشهير . وكان مؤسسو تلك الشركة التي أسسوها في عام 1899 من هواة الرحلات وكانوا يهتمون بآثار مصر القديمة .

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى