بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

تدشين حركة”نساء من أجل المناخ” بمكتبة القاهرة الكبري بواسطة مؤسسة الفريق التطوعى للعمل الإنسانى وبحضور  سفراء المناخ

ضمن فعاليات مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي وخلال ورشة العمل التي أقيمت يوم الأربعاء

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تدشين حركة"نساء من أجل المناخ" بمكتبة القاهرة الكبري بواسطة مؤسسة الفريق التطوعى للعمل الإنسانى وبحضور  سفراء المناخ 1

تدشين حركة”نساء من أجل المناخ” بمكتبة القاهرة الكبري بواسطة مؤسسة الفريق التطوعى للعمل الإنسانى وبحضور  سفراء المناخ.

 

كتبت: صبرين منسي

 

 

ضمن فعاليات مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي وخلال ورشة العمل التي أقيمت يوم الأربعاء بمكتبة القاهرة الكبري بالزمالك، تم تدشين حركة “نساء من أجل المناخ” ،وبحضور الخبراء وهم الدكتور مصطفي الشربيني رئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي، والوزيرة نادية زخاري رئيسة لجنة البحث العلمي بالمجلس القومي للمرأة، والدكتور خالد جعفر نائب رئيس جامعة السادات، والدكتور مجدي علام مستشار البنك الدولي للبيئة و الدكتورة نهي سمير عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس ورئيسة الحركة، وبحضور السيدات سفراء المناخ من جميع المحافظات.

تدشين حركة"نساء من أجل المناخ" بمكتبة القاهرة الكبري بواسطة مؤسسة الفريق التطوعى للعمل الإنسانى وبحضور  سفراء المناخ 2

 

يأتى اللقاء فى إطار التغيرات المناخية والأخطار الناجمة عن تبعات تلك التغيرات، حيث يتسبب تركيز انبعاثات غازات الأحتباس الحراري في الغلاف الجوي ألي إحداث دمار في جميع أنحاء العالم، وتهديد الأرواح والأقتصادات والصحة والغذاء.

 

كما يأتى اللقاء في إطار الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، التي اطلقتها الدولة المصرية لمواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية، حيث تشارك مكتبة القاهرة الكبري، فى تنظيم هذا الحدث مع مؤسسة الفريق التطوعي للعمل الإنساني التي أطلقت مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي في برامج تثقيفية لمحو الأمية البيئية للأفراد، منهم حركة نساء من أجل المناخ، التي تم تدشينها اليوم، ووضع المقترحات التي سوف تنظم العمل فيها.

تدشين حركة"نساء من أجل المناخ" بمكتبة القاهرة الكبري بواسطة مؤسسة الفريق التطوعى للعمل الإنسانى وبحضور  سفراء المناخ 3

وخصصت الجلسة الأولى لمناقشة مقترحات لكيفية تصحيح  أختلالات قضية المناخ ومن خلال التركيز على نهج شامل للعمل المناخي، ولضمان الاستثمار لخفض الأنبعاثات، وتحسين المرونة سيعود بالفائدة على التنوع الكامل  للرجال والنساء معا.

 

وأدار الجلسة الثانية كلا من الأستاذ حسام الدين محمود الأمين العام والدكتورة منال خيري التي شهدت تدريبات من الدكتورة رشا الشافعي  علي ترشيد الاستهلاك في الطاقة والمياه وعلي إعادة التدوير للمخالفات المنزلية، وكذلك المدربة الدكتورة عزة عرفة والدكتورة هالة عبد العال مدير مركز الابتكار بجامعة حلوان، وثم قامت الصيدلانية هنا مكرم بالتدريب علي التخلص من المخلفات الطبية وكيفية التعامل مع الادوية.

 

وقد تم وضع “8” توصيات تستهدفها حركة نساء من آجل المناخ في أنشطتها، لتبنيها كأهداف إستراتيجية سوف تعمل علي تحقيقها من خلال التعاون مع الجهات الحكومية والمجتمع المدني، وجاءت التوصيات كالتالي:

تدشين حركة"نساء من أجل المناخ" بمكتبة القاهرة الكبري بواسطة مؤسسة الفريق التطوعى للعمل الإنسانى وبحضور  سفراء المناخ 4

أولا: لابد أن يكون  العمل المناخي شامل للجنسين، وأننا نحتاج إلى المزيد من النساء في المناصب القيادية، وإدخال وجهات نظرهن وخبراتهن في عمليات صنع القرار الخاص بالمناخ، وزيادة التشاور مع النساء أثناء صنع السياسات، وتحليل أفضل للأحتياجات المتمايزة بين الجنسين داخل المدن.

 

ثانيا: لابد أن تشمل الأستراتيجيات زيادة دور المرأة القيادي في العمل المناخي وتحسين التشاور لشمل الأستثمار في برامج الإرشاد للمرأة حيث انها  لديها إمكانات هائلة لتعزيز القيادة النسائية في العمل المناخي، وخاصة على المستوى المحلي، يجب أن تستثمر المدن في برامج التوجيه ومراقبتها.

 

ثالثا: لابد أن يراعي فحص مدى أستجابة السياسات المحلية للنوع الاجتماعي، وتحديد نقاط الدخول لدمج منظور النوع الأجتماعي و العمل علي تحقيق التوصيات المستنيرة للنوع الاجتماعي.

 

رابعا: أهمية التخطيط التشاركي المستجيب للنوع الأجتماعي بحيث تمكن العمليات التشاركية متخذ القرا، من تسخير المعرفة المناخية والأولويات للتكيف المناخي لتعظيم فعالية الموارد في التخطيط المناخي.

 

خامسا: لابد أن تشمل أستراتيجيات تحسين تحليل الأحتياجات المتمايزة بين الجنسين المفصلة في جمع البيانات المصنفة حسب الجنس بما يوفر هذا لمتخذ القرار بيانات ومؤشرات ومفردات مشتركة لأستنباط أستراتيجيات لزيادة إشراك المرأة في العمل المناخي.

 

سادسا: لابد أن يراعي  المنظور الجنساني ما يمكّن صانعي السياسات من تقييم الآثار الجنسانية للإنفاق العام في تمويل المناخ

 

سابعا:  تحديد كيفية تأثير الأستثمار في الإبتكار التكنولوجي لمعالجة تغير المناخ على النساء بشكل متباين.

 

ثامنا: أتخاذ إجراء عمليات تدقيق سلامة المرأة بما يراعي مخاوف السلامة على أنتقال النساء في جميع أنحاء المدن والريف، من خلال حلول للتنقل منخفضة الكربون، تمكن من تحسن عمليات لتدقيق سلامة النساء والفتيات، وتوفر مؤشرات قوية لتقييم السلامة المنهجية.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى