بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

إحتفال جمعية الصداقة المصرية الصينية بالذكرى ال 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية 

 

 

متابعة احمد عادل

 

أقامت جمعية الصداقة المصرية الصينية فى 26/9 ندوة بمناسبة العيد القومى الصينى الذى يحل فى الأول من أكتوبر من كل عام.

و قد شارك فى ندوة الجمعية التى يترأسها السيد السفير احمد والى السيد السفير لياو لى تشانغ سفير الصين بالقاهرة و السيد السفير على يوسف رئيس رابطة جمعيات الصداقة العربية الصينية و مقرها الخرطوم و لفيف من السفراء يتقدمهم السفير الدكتور منير زهران رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية و ممثلين عن تنسيقية شباب الأحزاب و السياسيين بالجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب و هيئة تنمية الصادرات و الغرفة التجارية المصرية الصينية و الاكاديميين و الباحثين و المتخصصين فى الشئون الصينية و المصرفيين و رجال الاعمال و الاعلاميين.

كما شارك فى الندوة عدد من الشخصيات الصينية ومنهم رئيس اتحاد الدارسين الصينيين فى مصر و رجال الاعمال الصينيين و خاصة رئيس الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

و فى كلمته وجه السفير والى رئيس الجمعية التهنئة الى الشعب الصينى بمناسبة عيده القومى و اشاد بما حققته الصين منذ تأسيسها من تقدم و ريادة على المستوى الدولى فى عدة مجالات و اشار الى ما حققته العلاقات المصرية الصينية من طفرة كبيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى و الرئيس الصينى شى جين بينغ و عدد السفير المجالات التى حقق البلدان اختراقاً فيها و أخرها تعاونهما فى مواجهة جائحة كورونا و ما ارتبط بذلك من نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات من الصين الى مصر لسد حاجة المجتمع المصرى منها فضلا ً عن التصدير الى افريقيا .

و القى السفير الصينى كلمة أشاد فيها بما حققته علاقات بلاده بمصر من نقلة نوعية مع زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين عام 2014 وما صدر عنها من اعلان بأنشاء شراكة أستراتيجية شاملة بين البلدين. و عبر عن أعتزاز بلاده بمشاركة مصر فى تنفيذ مشروع الحزام و الطريق لتتكامل هذه المبادرة مع المشروع المصرى الوطنى لتنمية منطقة قناة السويس . كما اشار الى الاتصال الذى أجره الرئيس عبدالفتاح السيسى بالرئيس شى جين بينغ فى فبراير 2021 حيث تم التوافق بين الرئيسين على تعزيز مسار التعاون الاستراتيجى بين البلدين خاصة فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا الصينية و تدريب الكوادر المصرية فى مختلف المجالات . اشار السفير الصينى ايضا ً الى ما تحقق من تعاون مصرى صينى فى مجال الفضاء و هو التعاون الذى جسدته العديد من الخطوات المشتركة بين البلدين فى هذا الأطار حيث تم تعزيز التعاون الفضائى بينهما بأطلاق مشروع القمر الصناعى مصر سات 2 و الذى من المرتقب ان يتم اطلاقه العام القادم من موقع أطلاق صينى. هذا و لقد اشاد السفير لياو لى تشانغ بالدور الذى تلعبه جمعية الصداقة المصرية الصينية فى تعزيز العلاقات بين الشعبين المصرى و الصينى و خاصة فى الاونة الاخيرة و ذلك بالرغم من جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى