بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

تساؤلات عن العقد الابتدائى والنهائي والأخضر مع المهندس احمد امين مسعود

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

تساؤلات عن العقد الابتدائى والنهائي والأخضر مع المهندس احمد امين مسعود 2

 

 

تساؤلات عن العقد الابتدائى والنهائي والأخضر مع المهندس احمد امين مسعود

متابعة علياء حلمي

تساؤلات عن العقد الابتدائى والنهائي والأخضر .. المهندس أحمد أمين مسعود عضو بمجلس الأمناء بمدينة القاهرة الجديدة فى صفحته يرد على أكتر من متابع عن التساؤلات حول الفرق بين العقد الابتدائي والعقد النهائي وكذلك العقد الأخضر .. فهحاول أبسط الموضوع بشكل واضح.

تساؤلات عن العقد الابتدائى والنهائي والأخضر
تساؤلات عن العقد الابتدائى والنهائي والأخضر

هل فعلًا في عقد أخضر في القانون؟

الحقيقة ناس كتير جدًا في مسألة البيع والشراء خاصة في الأراضي والعقارات بيستخدموا مصطلح ” عقد أخضر” بإعتباره أهم عقد في مستويات وأنواع العقود في ضمان نقل الملكية..

طيب أيه العقد الأخضر ده في القانون ؟

لا يوجد في القانون مايسمى بـ«عقد أخضر» .. ولكن الناس بتستخدم المصطلح ده كوصف لـ«أهمية هذا العقد»، وخاصة أن مكاتب الشهر العقاري والجهات الحكومية كانوا بيستخدموا أوراق لونها أخضر في تسجيل العقود النهائية.. ومن هنا جاء الوصف على العقد النهائي أو المسجل مصطلح باللغة العامية “عقد أخضر” في إشارة إلى أنه «عقد نهائي» مسجل من خلاله بيتم نقل ملكية العقار ولايمكن التشكيك فيه.

طيب إيه أنواع العقود في القانون؟

بشكل عام يوجد ثلاث أشكال من العقود، أولهم العقد الابتدائي والثاني هو العقد النهائي

– بالنسبة للعقد الابتدائي هو العقد اللى بيحرر بين طرفين ولم يكتمل أحد أركانه بشكل كامل، زى بيع عقار دون سداد كامل الثمن أو أن يتم البيع دون أن يتم الإستلام.. وبالتالي في مثل هذه الحالات التي لم يكتمل فيها أركان العقد، يجوز فسخه والرجوع فيه، ولذلك فيسمى عقد إبتدائي.

– أما العقد النهائي فهو ذلك العقد الذي اكتملت جميع أركانه، مثل سداد كامل الثمن وإتمام الاستلام، ويعد ذلك العقد ملزم لأطراف العقد وثابت في حقهم ولا يجوز الرجوع فيه، على عكس العقد الابتدائي.

– وفيه وصف تانى لـ«العقود» وهو وصف العقد المسجل أو العقد النافذ، وهو ذلك العقد النهائي ولكن بعد تسجيله للتأكيد على نقل الملكية للمشترى وعدم إمكانية الرجوع فيه وبالتالي يطلق عليه وصف قانوني “العقد النافذ”، حيث يتم تسجيله بإحدى طريقتين، الأولى وهى الشكل الرضائي ، من خلال تسجيله في مكاتب الشهر العقاري، وتضمن تلك الطريقة نقل الملكية للمشترى بالإضافة إلى أن من حق المشترى استخراج صورة رسمية منه في أي وقت، حيث يكون متضمنا رقم شهر وتاريخه. كما أن حال وجود ذلك العقد المسجل في الشهر العقاري، يكون بمثابة ضمانة لأى مشترى جديد للعقار.

– والطريقة الثانية في التسجيل هي الشكل القضائي.. والتي تتم من خلال رفع دعوى صحة ونفاذ والحصول على حكم قضائي بصحة ونفاذ العقد، وبالتالى العقد المسجل.. يمثل الضمانة القانونية الوحيدة لإثبات نقل الملكية.. خاصة وأن هناك قاعدة قانونية تقول “أن الملكية لاتنتقل إلا بالتسجيل”.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى