بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
مقالات

الإنسان والنحلة .. كتب .. اشرف زيدان

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

   الإنسان والنحلة .. كتب .. اشرف زيدان 2الإنسان والنحلة .. كتب .. اشرف زيدان 3الإنسان والنحلة .. كتب .. اشرف زيدان 4

الإنسان والنحلة .. كتب .. اشرف زيدان 5

الإنسان والنحلة ..
كتب .. اشرف زيدان
الانوية هي شعور الإنسان بذاته؛ ويمكن اعتبارها أهم العوامل التي جعلت الإنسان حيوانا اجتماعيا؛ وقد أخطأ الفلاسفة القدامى حين قالوا : إن النزعة الاجتماعية غريزية في الإنسان ؛ ومن هنا شاعت بينهم مقولة إن الإنسان اجتماعي بطبعه.. وقد اتضح علميا خطأ هذه المقولة.. فالإنسان الذي ينشأ بين الحيوانات منذ طفولته يصبح حيوانا مثلها، وقد عثر على أفراد من هذا النوع غير قليلين كما هو مدون في المصادر العلمية..
إن الغريزة الإجتماعية لا تظهر إلا في بعض الحشرات كالنحل والنمل؛ فالنحلة مثلا تتعاون مع مجتمعها وتخدمه تحت تأثير دافع غريزة فطري..فهي حين تبني الخلية وتجمع العسل إنما تتحرك كالآلة المهيأة دون وعي أو أختبار أو إرادة.. وإذا وقف مانع في طريق عملها شعرت بالتوتر وأخذت تكافح من أجل إتمام عملها بكل جهدها.
أما الإنسان فيختلف عن النحلة فهو ليست لديه غريزة تدفعه نحو خدمة مجتمعه ؛ بل هو يندفع في نشاطه الإجتماعي تحت تأثير شعوره بالأنا ؛ إذ هو يريد أن ترتفع مكانته في نظر الآخرين ؛ وهو لذلك يسعى نحو اي هدف يكسبه تقدير الآخرين..
وبعبارة اخرى : إن النحلة حين تخدم مجتمعها لا تبالي بتقدير أبناء نوعها لها؛ بل هي تسير في عملها كالآلة الصماء..
أما الإنسان فهو حين يخدم أفراد مجتمعه إنما يطلب تقديرهم ونيل المكانة العالية بينهم..
كان العرب قديما يصفون صاحب المكانة العالية بأنه” يشار إليه في البنان” ومعنى ذلك أنه صار ذائع الصيت والمكانة..
إن هذا في الواقع هو ما يطمح إليه كل إنسان في جميع المجتمعات البشرية ؛ ولكن الرمز يختلف من مجتمع لآخر..كما هو الحال في المجتمعات الغربية المتحضرة والوسائل التي ابدعتها الحضارة الحديثة كالصحافة والإذاعة والإعلام عموما.

اقرأ أيضًا:

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                  مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى