بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
منوعات

أم السينما المصريةالفنانة فردوس محمد

دمياط/ فريده الموجى
ولدت في 13 يوليو 1906
توفيت في 30 يناير 1961 عن عمر يناهز ال 54 عاما.

اشتهرت الفنانة فردوس محمد، بتقديم دور الأم، حتى لقبت بـ”أم السينما المصرية”، وكانت تقدمه طوال الوقت ببراعة وإبداع، وكانت تتميز بالتزامها الشديد في العمل والمواعيد.

كتبت الفنانة فاتن حمامة على قبرها: «يا أمي يا فردوس، لقد كنتِ لنا جميعًا فردوسًا وارف الظلال، وسيجزيك الله بما لك من مآثر جنة الفردوس».

ولدت في منطقة المغربلين بالقاهرة، توفيت والدتها ووالدها وأصبحت يتيمة وهي في عمر 3 سنوات، تربت على أيدي أحد مؤسسي جريدة المؤيد هو الشيخ على يوسف، وساعد أقاربها في تربيتها، ثم دخلت مدرسة إنجليزية في منطقة الحلمية، تعلمت أن تقرأ وتكتب وتعلمت الاقتصاد المنزلي.

بدأت حياتها الزوجية وكانت في سن صغير كان عمرها 14 سنة ولكن الزواج لم يكتمل وحدث الطلاق بعد 5 سنوات، ثم تزوجت مرة ثانية من الفنان محمد إدريس، واستمر زواجهما ما يقرب من 15 سنة حتى وفاة زوجها، لم تنجب أطفال طيلة حياتها، وعلى الرغم من ذلك جسدت أغلب أدوارها في السينما في دور الأم ذات الشخصية القوية، واستحقت عن جدارة لقب “أشهر أم في السينما المصرية”، بسبب إتقانها الدور بشكل جيد، كانت فردوس إحدى الصديقات المقربات لأم كلثوم، سافرت في آخر حياتها إلى ستوكهولم لكي تتلقى العلاج، توفيت في 30 يناير 1961، عن عمر يناهز 54 سنة، بسبب مرض السرطان.

شاركت في مسرحية “إحسان بك” في عام 1927، وكانت تعتبر أول مسرحية تشارك فيها، وكانت تشترك فيها مع فرقة مسرحية قديمة تسمى “أولاد عكاشة” فقد انضمت إلى هذه الفرقة وأصبحت عضوة فيها، ثم شاركت في عدد من الفرق المسرحية منها: رمسيس، إسماعيل يس، فاطمة رشدي، ثم بدأت مسيرتها الفنية الحقيقية بدخولها عالم السينما في عام 1935 بمشاركتها في أول أفلامها وهو “دموع الحب” فقد جسدت فيه دور زهرة زوجة المعلم حنفي.

استكملت فردوس محمد مسيرتها في السينما وكانت تعتبر أكثر فنانة في جيلها لها النصيب الأكبر من المشاركة في الأفلام، وكان نجيب الريحاني يحبها أن تكون موجودة معه في أعماله لأنه كان يتفاءل بها، ومن أعمالها “غزل البنات”، وكان آخر أعمالها في السينما فيلم “عنتر بن شداد”، ثم توفيت تاركة ورائها رصيد فني يتجاوز 127 عملاً فنياً في السينما والمسرح.

تزوجت فردوس محمد أول مرة في عمر صغير في عمر ال 14 سنة بعد قصة حب بينها وبين شاب، ولكنها تطلقت عندما كان عمرها 19 سنة، وذلك بسبب معاملة زوجها السيئة لها لدرجة أنها كانت تتعرض لشيء صعب أو محزن تقول: “شبة الأيام السودة اللي قضيتها مع جوزي الأولاني”.

تزوجت من الممثل محمد إدريس ولكن قصة زواجهما كانت غريبة، فقد كانت من ضمن أعضاء فرقة فوزي منيب الفكاهية، وهذه الفرقة جاءتها دعوة لكي تقدم عرض خاص بها في فلسطين ولكن في هذا الوقت كانت القواعد في مصر لا تسمح بسفر أي فنانة عزباء غير متزوجة، وحدثت أزمة في الفرقة وقتها لأن فردوس محمد كانت تلعب دور أساسي في المسرحية، فبالتالي لا يمكن الإتيان بفنانة متزوجة غيرها لتقوم بالدور، فقال رئيس الفرقة “فوزي منيب” أن الحل هو أن تتزوج فردوس محمد زواج صوري من شخص من الفرقة، فوقع الاختيار على المونولوجست محمد إدريس فوافقت فردوس محمد وحدث الزواج.

سافرت الفرقة لتعرض عروضها في فلسطين، وبعد الانتهاء من عروضهم، طلب محمد إدريس من فردوس محمد الزواج وأخبرها بأنه يحبها فوافقت، وأصبح الزواج حقيقي، وقامت الفرقة بعمل حفل زفاف لهما في الفندق الذي كانا يقيمان فيه، وظل زواجهما حتى وفاة محمد إدريس.

فردوس محمد الأم التي لم تنجب، ولكن عندما نشاهد فروس محمد على الشاشة يتصور أمامنا دور الأم وحنانها، وكانت تتقن دور الأم في أفلامها لدرجة أن من يراها لا يصدق أنها لم تنجب، فكانت صادقة في جميع مشاعرها، وكانت تعتبر أماً لجميع فناني الجيل القديم وكانت كاتمة لأسرارهم، وعلى الرغم من زواجها مرتين إلا أنها لم ترزق بأطفال، فقررت أن تتبنى طفلة لتقوم بتربيتها أسمتها ناني، ولكن حرمانها من كونها أم لم يمنعها من أن تكون أم لكل المقربين منها.

أغلب الفنانين كانوا يحبونها بدرجة كبيرة ويحترمونها، وكانت الفنانة فاتن حمامة تحبها كثيراً وتحكي لها جميع أسرار حياتها الشخصية، لوجود صداقة بينهما منذ الطفولة، وكانت فردوس محمد عندما ترى فاتن حمامة لديها مشاكل وحزينة كانت تبكي بسببها وتقدم لها النصيحة كأنها أمها، وكانت تنفق أغلب أموالها على الفنانين الشباب والعاملين والفقراء، وبسبب حب الجميع لها تم تكريمها من قبل نقابة الممثلين في حفل عيد الأم الأول لها، وعندما تسلمت التكريم بكت بينما كان الجميع يصفق، وعند مرضها زارها جميع الفنانين الذين يعتبرونها أم لهم، وقبل موتها أوصتهم أن يرعوا ابنتها ناني التي قد تبنتها، ثم توفيت مؤكدة أن فاقد الشيء هو أكثر شخص يعطيه.

رحلت الفنانة فردوس محمد عن عالمنا في 30 يناير عام 1961 عن عمر ناهز 54 عامًا بعد رحلة فنية امتدت لما تجاوز الثلاثين عامًا قدمت من خلالها ما يقارب الـ200 عمل فني ما بين السينما والمسرح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى