بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى

المحكمة الإسرائيلية العليا ترفض المصادقة على قرارات الاخلاء في حي الشيخ جراح

قررت المحكمة الإسرائيلية العليا -جهة التقاضي الأعلى

المحكمة الإسرائيلية العليا ترفض المصادقة على قرارات الاخلاء في حي الشيخ جراح

 

عبده الشربيني حمام

 

قررت المحكمة الإسرائيلية العليا -جهة التقاضي الأعلى في دولة الاحتلال-، الاثنين الماضي 2 أغسطس اب، تأجيل البت في الاستئناف المقدم من العائلات المقدسية المهددة بالتهجير في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.

وقدت الهيئة القضائية مقترحا جديدا يقضي باعتبار أهالي حي الشيخ جراح كسكان محميين وتصنيف الجيل الثالث من السكان باعتبارهم الجيل الأول ما يعني تأجيل النظر وتجميد كل القضايا مرفوعة ضدهم من الجمعيات الاستيطانية لعشرات السنوات القادمة.

وقالت حركة السلام الآن المناهضة للاستيطان والاحتلال إن تراجع المحكمة العليا يعبر عن “شعور بعدم الارتياح لقرار طرد العائلات الفلسطينية من منازلهم في القدس الشرقية فقط بسبب مسألة الملكية”.

فيما أعرب ممثلو الأمم المتحدة الذين واكبوا مداولات القضية عن ارتياحهم لمساعي الجانبين لحل الملف قانونيا والتوصل لحل وسط يحفظ حقوق العائلات المهددة بالتهجير القسري.

هذا ومن المنتظر أن تنظر عائلات حي الشيخ جراح في المقترح المحكمة وسط توقعات بأن يستعيد سكان الحي حياتهم الطبيعية في وقت وجيز بعد أشهر من المواجهة المفتوحة ضد دولة الاحتلال.

بدورها فقد جددت حركة المقاومة الإسلامية حماس دعوتها لضرورة فتح جبهة جديدة للاشتباك ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشرقية.

ويرى المهتمون بالشأن الفلسطيني أن حماس تسعى لتحسين صورتها في القدس الشرقية المحتلة عبر هذه التصريحات بعد موجة الانتقادات التي طالتها مؤخرا نظرا لتملصها من وعودها بمواصلة مساندة سكان حي الشيخ جراح بعد معركة سيف القدس وانكبابها على ملف إعادة اعمار قطاع غزة دون سواه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى