بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسيةدين ودنياعربى و دولى

شيخ الازهر : محاولات فرض ثقافة بعينها لن يجني إلا خرابًا ودمارًا على العالم

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

شيخ الازهر : محاولات فرض ثقافة بعينها لن يجني إلا خرابًا ودمارًا على العالم

كتب : محمد سليمان 

 

استقبل فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اليوم، بمقر إقامته بالعاصمة الكازاخية “نور سلطان”، السيد ميغيل أنخيل موراتينوس الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، بحضور المستشار محمد عبدالسلام الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وذلك على هامش مشاركة فضيلته في المؤتمر السابع لزعماء الأديان.

وقال فضيلة الإمام الأكبر، إن فلسفة الإسلام هي التعارف بين الأمم والشعوب، والدعوة إلى التسامح والتعايش، ورفض التعصب والكراهية، وكان هذا هو الدافع لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية مع البابا فرنسيس، التي أصبحت الآن دستورًا إنسانيًّا عالميًّا، مقدرًا دعم الأمم المتحدة لنشر وترويج الوثيقة عالميًّا، واعتماد ذكرى توثيقها في الرابع من فبراير يومًا عالميًّا للأخوة الإنسانية.

وشدد شيخ الأزهر، على أهمية تعزيز الهوية الخاصة بكل مجتمع، وأن ما تقوم به بعض الدول من محاولات لفرض ثقافة بعينها أو نمط حياة معين على العالم كله، واستهداف القيم الدينية والأخلاقية، لن يجني منه العالم إلا خرابًا ودمارًا للأسرة والمجتمع، وهؤلاء الذين يضعون تلك المخططات رغم قلتهم إلا أنهم يتمتعون بالنفوذ والقدرة على ترويج مخططاتهم، وهو ما يضع على عاتقنا نحن علماء الأديان ضرورة الاتحاد لمواجهة هذه المخاطر الاجتماعية.

وأشار الطيب، أن هناك فجوة بين أصحاب القرار العالمي من السياسيين وقادة الدول الكبرى، وبين دعوات علماء الدين والفلاسفة والمفكرين والكثير من السياسيين المعتدلين، منوها على أنه لا بديل عن العمل معًا والتنسيق فيما بين الجميع ليكون هناك أثر وتغيير ملحوظ على أرض الواقع.

من جانبه، أعرب الممثل السامي للأمم المتحدة لتحالف الحضارات، عن سعادته بلقاء فضيلة الإمام الأكبر، وتقديره للجهود التي يبذلها الأزهر ومجلس حكماء المسلمين في مجال الحوار بين الأديان، مشيدًا بوثيقة الأخوة الإنسانية، التي وقعها الإمام الطيب والبابا فرنسيس، لتكون إعلانًا عالميًّا مشتركا يعزز ثقافة الحوار والتعايش.

وأكد ميغيل موراتينوس، أن وثيقة الأخوة الإنسانية بما تمثله من رمزية دينية، ممثلة في شيخ الأزهر، والبابا فرنسيس، جاءت في وقت مهم وحرج، خاصة في ظل ما يعانيه العالم من حروب واقتتال وصراعات، وانتشار لأمراض التعصب والكراهية وتغليب للمصلحة الفردية والنزعة المادية، مضيفا، أن الاهتمام العالمي بالوثيقة يبرهن على حاجة العالم الماسة إليها في الوقت الحالي، وأنه من المهم تفعيلها بما يضمن خلق وعي إنساني عالمي لدى فئات النشء والشباب، وهو ما سوف يعزز بدوره قيم الأخوة والتعايش المشترك في المجتمعات.

وأعرب موراتينوس، عن تطلع مكتب الأمم المتحدة لحوار الحضارات، لتعزيز التعاون، مع الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين، خاصة في المبادرات التي تتعلق بتمكين الشباب من القيادة، وتعزيز حقوق المرأة في المجتمعات، مشيرًا إلى أن التعاون بين الأمم المتحدة، بما لديها من خبرات واسعة في هذه المجالات، والأزهر الشريف بما يملكه من تأثير على أرض الواقع، ومجلس حكماء المسلمين بما لديه من مبادرات فعالة، يمكننا جميعًا أن نحدث تأثيرًا كبيرًا وصدى دوليًّا واسعًا، مشيدًا بأهمية جائزة زايد العالمية للأخوة الانسانية واعتزازه بكونه أحد أعضاء لجنة تحكيم الجائزة لهذا العام.

إقرأ ايضا 

 

يوتيوب

ونقدم لكم من خلال موقع (الراي العام المصري)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، كأس مصر , دوري القسم الثاني , دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

تابعونا

                                 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 19 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 20 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 21 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 22 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 23 مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 24مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 25

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى