بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسية

بيلاروسيا، تم اعتقال أكثر من 200 في مظاهرات في مينسك

كتب/ محمد سالم النصرابي

للمرة الخامسة عشرة على التوالي ، خرج المتظاهرون في العاصمة البيلاروسية مينسك إلى الشوارع ضد الحاكم لوكاشينكو. تحدث ناشطون عن عشرات الاعتقالات.

على الرغم من عنف الشرطة ، تظاهر الآلاف سلميا ضد الحاكم الكسندر لوكاشينكو للمرة الخامسة عشرة على التوالي في بيلاروسيا خلال مظاهرة يوم الأحد . في العاصمة مينسك ، تجمع الناس أولاً في مناطقهم السكنية ثم شكلوا مسيرات احتجاجية فردية رافعين الأعلام التاريخية البيضاء والحمراء والبيضاء للمعارضة. بدأت الشرطة في إجراء اعتقالات في بداية التجمعات غير المصرح بها. نشر مركز ويسنا لحقوق الإنسان أسماء أكثر من 200 شخص اعتقلوا عصر ذلك اليوم.

تم إلقاء القبض على حوالي 1000 شخص في يومي الأحد السابقين . في مدن أخرى أيضًا ، دعا الناس مرة أخرى إلى استقالة لوكاشينكو. هذه المرة تم الإعلان رسميا عن الإجراء بأنه “مسيرة ضد الفاشية”. رد المنظمون على الإهانات الأخيرة من لوكاشينكو بأنهم فاشيون.

جمع جهاز القوة المئات من الرجال الملثمين من وزارة الداخلية والجيش في مينسك. وكانت شاحنات السجناء وخراطيم المياه والمعدات الثقيلة الأخرى جاهزة. تم تفجير قنابل مضيئة وضوضاء كرادع ، كما يتضح من الصور على قناة Telegram الإخبارية. وأكدت وزارة الداخلية في مينسك استخدام “أموال خاصة”.

تم تطويق الساحات الكبيرة في العاصمة بقضبان معدنية. أغلقت السلطات مؤقتًا الإنترنت عبر الهاتف المحمول مرة أخرى وأغلقت حوالي عشر محطات مترو لساعات. هذا يجب أن يمنع الناس من التجمع.

إن احتجاجات الحركة الديمقراطية مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر. كما تدعو الحركة إلى إنهاء عنف الشرطة ضد المتظاهرين السلميين ، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وإجراء انتخابات جديدة. أعلن لوكاشينكو فوزه في الانتخابات الرئاسية في 9 أغسطس بنسبة 80.1 في المائة من الأصوات – بعد 26 عامًا في المنصب. وترى المعارضة أن الناشطة في مجال الحقوق المدنية سفيتلانا تيشانوفسكايا هي الفائزة في الانتخابات.

يريد تيتشانوفسكايا إعلان الشرطة الخاصة منظمة إرهابية
يريد تيتشانوفسكايا ، الذي يعيش في المنفى في الاتحاد الأوروبي ، إعلان وحدات وزارة الداخلية ، بما في ذلك شرطة أومون الخاصة ، “منظمات إرهابية” على الصعيد الدولي. وقالت بعد لقاء مع سياسيين من الاتحاد الأوروبي تم إطلاق المبادرة. كما سيتم الإعداد للمحاكمات الجنائية على الجرائم ضد الإنسانية.

وقد أسفرت الاحتجاجات بالفعل عن سقوط عدة قتلى ومئات الجرحى واعتقال الآلاف. لم يتأثر لوكاشينكو بالاحتجاجات وعقوبات الاتحاد الأوروبي. يمكنه الاعتماد على دعم روسيا.

تحدثت Swetlana Alexievich الحائزة على جائزة نوبل في الأدب لصالح اتخاذ إجراءات أكثر صرامة من جانب الغرب ضد “الدكتاتور” لوكاشينكو. على سبيل المثال ، يمكن استبعاد بيلاروسيا من النظام المصرفي الدولي. مثل العديد من أعضاء مجلس التنسيق ، غادر الرجل البالغ من العمر 72 عامًا مينسك من أجل نقل السلطة. غادرت إلى برلين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى