بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
الرئيسيةمنوعات

الحجر الصحي عادة متبعة منذ القرون الوسطى

كتبت / اماني فرحات

أمام تفشي فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، تواصل دول كثيرة إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية والبحرية وتقييد حركة الدخول والخروج وفرض الحجر الصحي على السكان، ولكن هل تعلم أن الحجر الصحي «عادة متبعة» منذ القرون الوسطى

حيث لجأت الشعوب إلى الحجر الصحي منذ القرون الوسطى، من أجل فرض إجراءات العزل والطوق الصحي لمنع الأوبئة الكبرى كالطاعون والكوليرا والحمى الصفراء من الانتشار، في تدابير شبيهة بما يجري في أيامنا نتيجة تفشي فيروس كورونا.

ويوضح باتريك زيلبرمان المتخصص بالتاريخ الصحي في معهد الدارسات العليا في الصحة العامة بفرنسا أن عمليات الحجر هي الأعلى على مستوى عدد سكان الصين، وباستثناء السارس في عام 2003، لا شيء يقارب إطلاقاً حجم هذه العملية، ربما فقط حجر بومباي حين ضربها الطاعون في عام 1898.

وفي فترة أقرب من ذلك ومع انتشار وباء إيبولا بين عامي 2013 و2016 في أفريقيا، فرضت عدة مرات تدابير إغلاق حدود وعزل وحجر، وأجبر 6 ملايين سيراليوني على البقاء في بيوتهم في سبتمبر عام 2014، ومن جديد في مارس عام 2015، وهذا “الإغلاق الشامل” يهدف إلى وقف انتشار الوباء.

و يعني الحجر عزلاً مؤقتاً يفرض على أشخاص أو سفن أو حيوانات وافدة من بلدان تشهد مرضاً معدياً، أما الطوق الصحي فيتضمن إنشاء نقاط مراقبة، لمنع وتنظيم الخروج والدخول من مناطق يطالها وباء، وهذا ما حصل في الصين، مع فرض طوق صحي على مدينة ووهان، لكبح انتشار الفيروس.

وسجلت أول عملية فرض لإجراءات عزل لسفن قادمة من مناطق ضربها الطاعون في القرنين الـ14 والـ15، خشية من امتداده، في دوبروفنيك في كرواتيا عام 1377 ميلادي وفي البندقية في إيطاليا عام 1423 ميلادي، ومدة الحجر هي 40 يوماً ومنها اشتقت الكلمة الفرنسية للحجر، “كارانتان”.

وأطلق على منشآت الحجر التي تستقبل الطواقم المصابة بالوباء، اسم “لازاريتو”، وهو مشتق من اسم جزيرة “سانتا ماريا دي نازاريت” (القديسة مريم الناصرية) الواقعة في خليج البندقية حيث كانت ترسو تلك السفن. وقد يكون تحويراً لاسم أليعازر المجذوم الوارد في الإنجيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى