بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
فن وثقافة
أخر الأخبار

أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 1أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 2أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 3

أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور

كتبت/مي عبد المجيد 

تحل اليوم الإثنين 12 فبراير 2024 ذكرى ميلاد الفنان عمر الحريري، الذي يعد من علامات الفن المصري، بأدواره البارزة وشخصياته المتعددة التي قدمها خلال مشواره الفني سواء في المسرح والسينما والتليفزيون

تميز الفنان عمر الحريري خلال مشواره الفني، بأدواره الطيبة فى معظم أعماله وروحه المرحة، ما جعله يحظى بحب كبير من الجمهور المصري والعربي.

وفي السطور التالية نذكر لكم أبرز محطات حياة الراحل عمر الحريري:

اسمه الكامل عمر محمد صالح الحريري

ولد في 12 فبراير 1926

هو نجل محمد بك الحريري، والذي كان يمتلك محطة إذاعة أهلية، وهذا كان السبب في أن الراحل عمر الحريري، يعد الطفل الوحيد في العشرينيات الذي يذاع نبأ عيد ميلاده عبر ميكرفون الإذاعة وذلك في 12 فبراير 1926.

والد عمر الحريري كان يأخذه معه لمشاهدة مسرح علي الكسار، و«كشكش بيه»، وكان «الحريري» يقوم بتقليد ما يشاهده أمام عائلته أسبوعيا.

وانتهى الفنان عمر الحريري، من دراسة البكالوريا، ثم تلاها التحاقه بمعهد الفنون المسرحية.

تخرج في المعهد العالي للتمثيل في عام 1947.

كان رفاقه في تلك الفترة كل من شكري سرحان، نعيمة وصفي، صلاح منصور، كمال حسين، عبد الرحيم الزرقاني، فريد شوقي، حمدي غيث.

بدأت مسيرة الفنان عمر الحريري، بالمسرح القومي، والتحق بعدها بفرقة رمسيس ليوسف وهبي، الذي اكشتفه وقدمه من خلال فيلم «أولاد الشوارع»

قدم عمر الحريري، مع يوسف وهبة 30 عملاً بالفرقة المصرية للتمثيل والتي يطلق عليها «المسرح القومي» حاليا، وبدأ نجمه يلمع ليبدأ مسيرته الفنية بشكل رسمي.

كان أول ظهور سينمائي للحريري، عام 1950 بفيلم «الأفوكاتو مديحة» مع الفنانة مديحة يسري، وتضمنت مسيرته أيضا أفلاما ناجحة مثل: «الوسادة الخالية»، «سكر هانم»، «الناصر صلاح الدين»، «العتبة الخضراء»، و«أم رتيبة»، وغيرها.

كان له باع طويل أيضًا في المسرح، بعدد كبير من الأعمال أبرزها: «الواد سيد الشغال»، «شاهد ما شافش حاجة».

قدم عددا كبيرا من المسلسلات في التليفزيون، منها: «خالتي صفية والدير»، «ساكن قصادي»، «شيخ العرب همام» الذي كان آخر أعماله، بالإضافة إلى مسلسل «عمر بن عبد العزيز»، وفوازير «ألف ليلة وليلة» في عام 1985.

كانت تجمعه علاقة وطيدة بالفنان عادل إمام، استشهد بها «الحريري» قائلاً إن بينهما علاقة محبة وصداقة استمرت معهما لسنوات طويلة، وتذكر مشهدا من مسلسل «أحلام الفتى الطائر» الذي جمعهما سويا والذي كان يقتضي أن يقوما بضرب بعضهما البعض، وبعد انتهاء المشهد وجد كل منهما يجري مسرعا ليطمئن على الآخر.

واجتمع عمر الحريري، وعادل إمام، في ثلاثة أعمال هي مسلسل «أحلام الفتى الطائر»، ومسرحيتا «شاهد ما شفش حاجة»، و«الواد سيد الشغال».

وعن أجمل لحظات حياة الفنان عمر الحريري، على حد وصفه، كانت الفترة التي قضاها في ليبيا، خلال السبع سنوات التي عاشها هناك، حيث قام ببناء المسرح الشعبي ووقف على تصميمه، ولكنه رفض أن يكتب المسرح الشعبي باسمه بعدما اقترح عليه البعض بذلك.

حصل الحريري على عدد كبير من الجوائز، من بينها درع الجماهيرية العربية الليبية، درع المملكة الأردنية الهاشمية، تكريم من تليفزيون السودان، شهادات تقدير من وزارة الهجرة والمصريين بالخارج، والمهرجان المصري usa، ودرع أكاديمية الفنون جائزة زكي

طليمات، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريري عام 2004 ، وكذلك مهرجان المسرح الحر بشبرا الخيمة، ودرع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الحادي عشر.

تزوج ثلاث مرات، الأولى كانت السيدة “آمال السلحدار”، وأنجب منها «نيفين»، والثانية السيدة “نادية فؤاد باشا سلطان”، وأنجب منها «ميريت»، والزيجة الثالثة للفنانة المغربية “رشيدة”، أثمرت عن إنجاب ابنته «بريهان»، لذلك تم تسميته بأبو البنات.

آخر أيامه كانت كما تمناها وهو يقوم بالتمثيل، حينما كان يجسد دور الصعيدي في «شيخ العرب همام»، والذي كان آخر أعماله التليفزيونية، بينما حقق

حلمه بآخر عروضه المسرحية التي قدمها، حينما أحس فجأة بتعب ليدخل مرحلة الغيبوبة، لتكون آخر لحظاته كما تمنى على خشبة المسرح ويرحل بعدها بمدة قليلة، ثم يرحل في هدوء حيث توفي في 16 أكتوبر 2011.

عمر الحريري الحريري

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 1

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 2

أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 4أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 5أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 6

أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 7أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 8أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 9أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 10

أبرز محطات الفنان عمر الحريري في ذكرى ميلاده | صور 11

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى