بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ “القائمة السوداء”.. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ "القائمة السوداء".. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة 1 الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ "القائمة السوداء".. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة 2 الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ "القائمة السوداء".. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة 3

الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ “القائمة السوداء”.. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة

تناولت الصحف العالمية اليوم ، الخميس ، عددا من الموضوعات والقضايا الهامة ، أبرزها تهديد دونالد ترامب، متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بالقائمة السوداء، ومئات المزارعين يتظاهرون في أوروبا واغلاق الطرق السريعة بفرنسا واليونان.

هدد دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق الساعي لولاية ثانية غير متتالية في البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية التي ستعقد نوفمبر 2024، بوضع أي شخص يتبرع لحمله منافسته الجمهورية نيكي هايلي على القائمة السوداء.

الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ "القائمة السوداء".. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة 4

كتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي الذي يمتلكه تروث سوشيال: “أي شخص سيقدم مساهمة في حملة هايلي من الان فصاعدا سيتم منعه نهائيا من دخول معسكر MAGA -شعار حملته الذي يعمي لنجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى-“، وأضاف: “لا نريدهم ولا نقبلهم”

ولم يحدد منشور ترامب ما إذا كان يشير فقط إلى التبرعات لحملة نيكي هايلي التي شغلت منصب سفير أمريكا السابقة لدى الأمم المتحدة أو ما إذا كان التحذير يمتد إلى أي تبرعات مقدمة للجنة عمل سياسي مؤيدة لها.

من جانبها ردت هايلي بمنشور على X تدعو فيه الناس للتبرع لترشيحها، وكتبت: “حسنًا في هذه الحالة… تبرع هنا. فلنذهب!” وشاركت رابط لموقع جمع التبرعات.

ولم تستجب حملتا ترامب وهايلي على الفور لطلبات الحصول على مزيد من التعليقات، وأكدت شبكة إن بي سي نيوز أن نيكي هايلي، الحاكمة السابقة لولاية كارولينا الجنوبية، ستكون في مدينة نيويورك يومي الاثنين والثلاثاء لحضور العديد من حملات جمع التبرعات في وول ستريت، وفقًا لمصدرين من الحملة.

روجت هايلي، التي تعهدت بالبقاء في السباق، لأرقام جمع التبرعات منذ فوز ترامب المتوقع في نيو هامبشاير، قائلة يوم الأربعاء إنها جمعت مليون دولار في الـ 24 ساعة التي أعقبت الانتخابات التمهيدية في الولاية، وهو رقم كررته حملتها.

على الجانب الآخر أنهت حملة ترامب الربع الثالث من عام 2023 بأكثر من 37 مليون دولار، بينما أنهت حملة هيلي الربع نفسه بأكثر من 11 مليون دولار، وفقًا لملفات لجنة الانتخابات الفيدرالية وامتد الربع الثالث من يوليو إلى سبتمبر.

المساعدات مقابل السلام.. مطالب فى الكونجرس بالضغط على إسرائيل لقبول حل الدولتين

تزايدت دعوات الضغط علي إسرائيل داخل الكونجرس الأمريكي وبالأخص من بين الأعضاء الديمقراطيين لقبول حل الدولتين ، ووقف الحرب الوحشية الدائرة في قطاع غزة والتي خلفت ما يقرب من 26 ألف شهيد حتي الآن، غالبتهم من المدنيين، مع تلويح البعض بضرورة ربط المساعدات الأمريكية لتل أبيب بقبول بتحرك المياه الراكدة في عملية السلام.

وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن ، حمل سيناتور تيم كين ـ ديمقراطي عن ولاية فيرجينيا ـ الحكومة الإسرائيلية جزءا من مسئولية التدهور الأمني فى إسرائيل وهجوم 7 أكتوبر، قائلاً : “نتنياهو حارب طيلة حياته السياسية الدولة الفلسطينية، من خلال توسيع الانقسام بين قطاع غزة والضفة الغربية، وهي سياسة أثبتت فشلها”.

جاء ذلك في وقت تقدم فيه 49 نائباً بمجلس الشيوخ بتعديل على حزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل يؤكد علي حل الدولتين، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

بدوره، قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي بيرني ساندرز، إن الولايات المتحدة متواطئة في المأساة المفزعة التي يعيشها الفلسطينيون في غزة الآن، داعياً في كلمة أمام مجلس الشيوخ المشرعين الأمريكيين للعمل معا لوقفها، وممارسة كل الضغوط الممكنة على نتنياهو لوضع حد لهذا الكابوس.

ويضغط العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له بايدن على الإدارة، لبذل المزيد من الجهد للتعامل مع الخسائر الفادحة التي تلحق بالمدنيين الفلسطينيين؛ بسبب الحرب على غزة منذ السابع من أكتوبر.

وفي وقت سابق ، قال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين: “ما يحدث الآن هو أن رئيس الوزراء نتنياهو يرفض إدارة بايدن في كل منعطف تقريبًا من خلال تجاهل توسلاتهم، ورفض اقتراح التحرك بسرعة نحو حل الدولتين، أعتقد أن هناك نقطة عندما ينفد صبر إدارة بايدن، فهم لديهم صبر أكثر بكثير مما كنت سأفعله. أعتقد أن تصرفات رئيس الوزراء نتنياهو تضر إسرائيل وأعتقد أنها تضر الولايات المتحدة”.

محادثات بين واشنطن وبغداد لسحب القوات الأمريكية من العراق

قالت شبكة سي ان ان الامريكية انه من المتوقع ان تبدأ الولايات المتحدة والعراق محادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في البلاد وسط دعوات عامة من الحكومة العراقية لواشنطن لسحب القوات من هناك.

وبحسب البنتاجون، اتفقت البلدان على تشكيل لجنة عسكرية الصيف الماضي كوسيلة للمحادثات وستركز المناقشات بين المسئولين على المرحلة التالية من التحالف المناهض لداعش بقيادة الولايات المتحدة.

أصبحت المحادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي أكثر إلحاحا وسط الدعوات العامة المتزايدة من قبل الحكومة العراقية للولايات المتحدة لسحب قواتها من البلاد. وجاءت هذه الدعوات ردًا على شن الولايات المتحدة غارات جوية داخل العراق استهدفت المسلحين المدعومين من إيران الذين كانوا يهاجمون الأفراد الأمريكيين هناك.

وبحسب سي ان ان، يوجد ما يقرب من 2500 جندي حالي في العراق يعملون لتقديم المشورة والمساعدة منذ ديسمبر 2021 ، عندما أعلن الجيش الأمريكي نهاية دوره القتالي في البلاد.

وسيركز جزء من المناقشات على ما إذا كان من الممكن إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق ومتى. وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تفضل جدولا زمنيا يعتمد على الظروف في العراق، بما في ذلك الهزيمة المستمرة لتنظيم داعش واستقرار الحكومة وقوات الأمن العراقية.

لكن بعض العناصر داخل الحكومة العراقية تفضل جدولا زمنيا يستند إلى جدول زمني يحدد تاريخ الانسحاب الأميركي بغض النظر عن الاستقرار أو الوضع الأمني داخل البلاد.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة CNN إن “الولايات المتحدة والعراق يقتربان من الاتفاق على بدء حوار اللجنة العسكرية العليا الذي أُعلن عنه في أغسطس الماضي”.

اتفقت الولايات المتحدة والعراق على بدء محادثات حول مستقبل الوجود العسكري الأمريكي في العام الماضي، قبل أن تسبب الحرب التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في توترات إقليمية متزايدة.

وأكد البنتاجون أن الحكومة العراقية لم تطلب رسميا من الجيش الأمريكي الانسحاب، مؤكدا أن القوات لا تزال هناك بناء على دعوة من الحكومة العراقية. وليس هناك موعد نهائي محدد لاختتام مناقشات اللجان العسكرية العليا، أو نتيجتها النهائية.

الصحف البريطانية:

“العمال البريطاني” يعد بالسيطرة على جرائم السكاكين ويلوم “14 عام من المحافظين”

وعد السير كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض في المملكة المتحدة بالسيطرة على جرائم السكاكين المتزايدة، حيث أعلن أن حكومة حزب العمال اذا تم انتخابها في الانتخابات العامة المقبلة ستضع خطة مخصصة لكل مخالف، بما في ذلك حظر التجول.

الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ "القائمة السوداء".. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة 5

قال زعيم حزب العمال إنه ستكون هناك حملة عاجلة على توافر والسكاكين ، إلى جانب تدخلات للمساعدة في منع الشباب من التورط في جرائم السكاكين وعقوبات صارمة لمن يفعلون ذلك وسيكون لدى الشباب الذين يتم القبض عليهم بسكين خطة مخصصة لمنع العودة إلى الإجرام، والتي يمكن أن تشمل عقوبات مثل حظر التجول، أو وضع العلامات، أو العقود السلوكية، إلى جانب التدخلات التي تشمل أولياء الأمور والمدارس.

وفقا لصحيفة الجارديان، أعلن الوزراء أنهم سيحظرون أخيرًا السكاكين بموجب تشريع جديد سيتم عرضه على البرلمان يوم الخميس، وسيزيد الحد الأقصى للعقوبة على حيازة أسلحة محظورة من ستة أشهر إلى عامين، في حين أن أي شخص يقبض عليه وهو يبيع السكاكين لأشخاص تقل أعمارهم عن 18 عامًا، بما في ذلك عبر الإنترنت، سيواجه أيضًا عامين خلف القضبان.

وستحصل الشرطة لأول مرة على صلاحيات لمصادرة وتدمير السكاكين التي يتم العثور عليها أثناء تفتيش أحد الممتلكات إذا كانت هناك أسباب معقولة للاشتباه في أنها سيتم استخدامها في جريمة خطيرة. ومن المتوقع أن تدخل الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ في سبتمبر.

وقال ستارمر إنه صدم لأن بعض الشباب شعروا بالخوف من الذهاب إلى الشارع الرئيسي المحلي حتى في النهار وقال: “أنا قلق بشأن الشباب، ويجب أن يكونوا قادرين على السير في الشوارع وهم يشعرون بالأمان”.

وتابع: “أعلم أن الأمر يبدو واضحًا، لكنه أساسي. إنه أمر مهم حقًا. وبعد 14 عامًا من هذه الحكومة التي يقودها المحافظين، ليس لدينا هذا المستوى من الثقة في شعور شبابنا بالأمان الذي ينبغي لنا أن نفعله”.

وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة ويعلن موعد زيارته للشرق الاوسط

أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون،اليوم الخميس، ضرورة توقف الحرب في غزة لادخال المساعدات بشكل فوري وإخراج المحتجزين وقال كاميرون وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية،” لا أحد يريد أن يرى استمرار الحرب في غزة أطول من ذلك، فالوضع يائس ومن الضروري الآن التوقف الفوري لإدخال المساعدات وإخراج المحتجزين ” .

ولفت إلي أنه سيتوجه في زيارة إلي الشرق الأوسط للعمل مع الشركاء للمساعدة في بناء خطة لوقف إطلاق نار مستدام ودائم دون العودة إلى الأعمال العدائية .

ووفقا للحكومة البريطانية، فإن وزير الخارجية البريطاني سيتوجه إلى الشرق الأوسط خلال الأسبوع الجاري؛ حيث سيحث زعماء المنطقة على العمل مع المملكة المتحدة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وفي إسرائيل، سيتحدث وزير الخارجية البريطاني مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ووزير الخارجية الاسرائيلي يسرائيل كاتس، داعيا إلى بذل المزيد من الجهود وبسرعة أكبر لزيادة تدفق المساعدات المنقذة للحياة إلى غزة بشكل كبير .

وأضافت الحكومة البريطانية أن كاميرون سيكرر التأكيد على ضرورة فتح المزيد من نقاط العبور لفترة أطول لتوصيل المساعدات إلى غزة، بما في ذلك ميناء أشدود ومعبر كيرم شالوم، كما يجب استعادة المياه والوقود والكهرباء خلال اجتماعاته .

الصحف الإيطالية والإسبانية

مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة بفرنسا واليونان

تظاهر مئات من المزارعين في مظاهرات بعدد من الدول الأوروبية وفى فرنسا قاموا بإغلاق الطرق السريعة مثل M6 بالقرب من ليون، وسط فرنسا،وقال رئيس اتحاد المزارعين الفرنسيين FNSEA إن منظمته ستصدر قائمة تضم 40 إجراءً ضروريًا لتحسين ظروف عمل المزارعين.

الصحف العالمية: ترامب يهدد متبرعى حملة منافسته الجمهورية نيكى هايلى بـ "القائمة السوداء".. وزير خارجية بريطانيا يؤكد ضرورة وقف حرب غزة.. مئات المزارعين يتظاهرون فى أوروبا وإغلاق الطرق السريعة 6

ووفقا لصحيفة لاراثون الإسبانية فقد تظاهر المزارعون الفرنسيون، أمس الأربعاء، في عدة مدن في أنحاء البلاد وفي بروكسل ضد الأجور المنخفضة وما يعتبرونه بيروقراطية مفرطة، ويشكل المتظاهرون جزءًا من موجة الغضب المتزايدة بين المنتجين الزراعيين في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

وانتشرت الحركة، التي أغلقت العديد من الطرق والطرق السريعة في فرنسا، في جميع أنحاء البلاد في الأيام الأخيرة. وتتلقى فرنسا، أكبر منتج زراعي في الاتحاد الأوروبي، ما مجموعه 9 مليار يورو سنوياً في هيئة إعانات دعم من السياسة الزراعية المشتركة، وهي الحصة الأكبر بين كافة الدول الأعضاء.

وفي الأسابيع الأخيرة، اندلعت احتجاجات المزارعين في ألمانيا وهولندا ورومانيا ضد قواعد الاتحاد الأوروبي وأسباب أخرى مختلفة تتعلق بصناعة الأغذية المحلية.

وستترأس رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الخميس الحوار الاستراتيجي حول الزراعة والتحول الأخضر، وسط تزايد الاستقطاب في أوروبا.

ويتزامن هذا الاجتماع، الذي كان مخططا له قبل بدء التظاهرات، مع احتجاجات واسعة النطاق للمزارعين في عدة دول أوروبية.

اتفاق مع أوكرانيا

وفي بولندا، تريد حكومة دونالد تاسك الجديدة توقيع اتفاقية مع أوكرانيا بشأن عبور المنتجات الزراعية في محاولة لتهدئة التوترات المتزايدة بين شركات النقل والمزارعين في البلاد.

ووفقا لرئيس الحكومة، فإن الاتفاق سيضمن مصالح المزارعين البولنديين ضد التدفق غير المنضبط للسلع من أوكرانيا. واحتج المزارعون في أكثر من 150 مكانًا في بولندا.

ويعارض المزارعون التدفق غير المنضبط للسلع من أوكرانيا وإدخال الصفقة الخضراء الأوروبية، التي تجبر المزارعين في أوروبا على خفض الإنتاج.

أسبوعين من الاحتجاجات

وفي رومانيا، لا يتنازل المزارعون وعمال النقل عن مطالبهم بعد أكثر من 14 يوما متواصلا من التظاهرات التي تشهدها البلاد، وقد أعلن المتظاهرون أنهم غير راضين عن الإجراءات التي أعلنتها الحكومة الرومانية.

وبحسب المتظاهرين، فإن الجمعيات التي أجرت محادثات مع السلطة التنفيذية واتفقت على بعض الإجراءات لا تمثلهم، وأعلنت أنها لن تترك الاحتجاجات حتى تلبية مطالبهم.

المزارعون اليونانيون ينضمون إلى المظاهرات

كما أعرب المزارعون في اليونان عن استيائهم من ارتفاع تكاليف الإنتاج والتعويضات المدفوعة. وحاول المزارعون في لاريسا عرقلة حركة المرور على الطريق السريع الوطني بالجرارات، بينما قرر المتظاهرون في كارديتسا، بعد التفاوض مع الشرطة، كسر حواجز الشرطة سيرًا على الأقدام بدلاً من الجرارات، مما أجبر السلطات على وقف كل حركة المرور على الطريق السريع E65.

ويطالب المزارعون بتعويض بنسبة 100% عن خسائر المحاصيل الناجمة عن الكوارث الطبيعية والأمراض، فضلاً عن إنشاء البنية التحتية لحماية الزراعة من الظواهر الجوية القاسية وتنظيف المصارف وأنفاق الجسور لمنع الفيضانات في المستقبل.

هل أوروبا مستعدة لإعادة انتخاب ترامب كرئيس للولايات المتحدة.. صحيفة إسبانية تجيب

يبدو أنه من المرجح فى الولايات المتحدة، بشكل متزايد أن يتم حسم السباق الرئاسي بين دونالد ترامب وجو بايدن ، ولكن ما مدى استعداد بروكسل؟

قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية في تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى إن دونالد ترامب يتمتع  بقاعدة من الأتباع الجمهوريين الذين يمكن أن يساعدوه في استعادة البيت الأبيض، وبعد فوز الرئيس السابق في الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير، تزداد احتمالات أن يصبح مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة في انتخابات نوفمبر 2024.

ولا تتنبأ استطلاعات الرأي فقط بإمكانيات حقيقية لعودة ترامب إلى البيت الأبيض، ولكن أيضا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، قال سياسيون وقادة أعمال لصحيفة نيويورك تايمز إن النخبة العالمية تعول بالفعل على انتصار القطب الجمهوري.

في مواجهة هذا السيناريو، تتزايد الأصوات التي تحذر من عودة ترامب فى أوروبا، ووصفت رئيسة البنك المركزي الأوروبى، كريستين لاجارد، الفوز الانتخابي المحتمل لترامب بأنه “تهديد واضح” إلى أوروبا.

كذلك، قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، في خطاب ألقاه أمام البرلمان الأوروبي منتصف يناير، إن أوروبا ستكون وحيدة أكثر من أي وقت مضى، إذا عاد شعار “الولايات المتحدة” مع ترامب”.

وقال ديفيد فيلب ، مدير مكتب صندوق مارشال الألماني ، إنه يجب على أوروبا أن تستعد لسيناريو ترامب الثانى ، ويجب أن تصبح القارة لاعبا قويا على المستوى العسكرى ، كما أنه يجب عليها أن تكون قادرة على التعامل مع القضايا الأمنية في جوارها، وبالإضافة إلى ذلك، يصر على أن أوروبا يجب أن تعزز نفسها اقتصاديا للتحضير لتدابير الحماية المحتملة في إدارة ترامب الثانية.

وفي المقام الأول من الأهمية، فيما يتعلق بأوكرانيا، فإن المخاوف من ظهور إدارة ترامب ثانية كبيرة، خاصة التي تخص تصريحات المرشح المسبق حول ما إذا كان سينهي الحرب والمساعدات متناقضة.

ويعتقد سودها ديفيد ويلب أنه بغض النظر عمن سيفوز في نوفمبر ، فإن أغلب الأمريكيين مقتنعون بأن أوروبا لابد أن تتحمل عبئاً أكبر فيما يتصل بالمساعدات العسكرية وإعادة إعمار أوكرانيا، لأن البلاد تقع في القارة. الأوروبية.

العلاقة المضطربة مع الناتو

وفي العواصم الأوروبية، تشكل علاقة ترامب مع حلف شمال الأطلسى مصدر قلق أيضًا. خلال إدارته الأولى، كان من الصعب منعه من التخلى عن التحالف العسكرى، وفى يناير،  قال ترامب لوسائل الإعلام إنه لن يدعم سوى حلفاء الناتو الأوروبيين الذين “يتعاملون بشكل مناسب” مع الولايات المتحدة عسكريا، وقال “لقد استغل حلف شمال الأطلسي بلادنا ، واستفادت الدول الأوروبية منه“.

ويرى جوزيف برامل، الخبير في السياسة الأمريكية، أن ترامب يرى فى أوروبا عدوا، لذا يجب على أوروبا أن تقدم نفسها كلاعب موحد، ويراهن برامل على المال من أجل توحيد المصالح المختلفة في القارة القديمة: فهو يعتقد أنه من الضرورى التعاقد على ديون مشتركة، ودعم الدول الفردية مالياً وفرض شروط عليها في المقابل.

مخاوف الدفاع النووى

ووفقا للخبراء فإن إعادة انتخاب ترامب المحتملة لن تشكل اختباراً للعلاقات عبر الأطلسي فحسب، بل وأيضاً للتضامن الأوروبى.

ذعر فى أوروبا بعد ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة.. 42200 حالة فى 2023

تسود حالة من الذعر والقلق في أوروبا بسبب زيادة حالات الإصابة بالحصبة في البلاد، حيث ارتفعت من 941 حالة مسجلة في عام 2022 إلى 42200 حالة في عام 2023 ، وهناك مخاوف من زيادة الحالات في العام الجارى.

وعلى الرغم من أن هذا المرض الفيروسي يُلاحظ في الغالب عند الرضع، فإنه أصاب في العام الماضي جميع الفئات العمرية، مع وجود اختلافات كبيرة في التوزيع العمري للحالات بين البلدان.

وتظهر بيانات الصحة العالمية أن حالتين من كل خمس حالات، بشكل عام، حدثتا لدى أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة وأربع سنوات، وواحدة من كل خمس حالات بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 عام  أو أكثر.

ومن بداية عام 2023 إلى أكتوبر، تم قياس 20918 حالة تم إدخالها إلى المستشفى، وأبلغ بلدان عن خمس وفيات مرتبطة بهذه الحالة.

ووفقا للخبراء، فإن عودة ظهور المرض، الذي لا يوجد علاج محدد له والذي يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة مثل العمى  والإسهال الحاد والتهابات الأذن والالتهاب الرئوي، تعزى إلى حد كبير إلى انخفاض تغطية التطعيم في المنطقة بين 2020 و 2022.

علاوة على ذلك، أدى استئناف السفر المحلي والدولي وإزالة التدابير الاجتماعية والصحية العامة المتعلقة بجائحة Coivd-19 إلى زيادة خطر انتقال المرض عبر الحدود وانتشاره داخل المجتمعات، خاصة في المجتمعات غير المحصنة أو غير المحصنة بشكل كاف.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن هذه الدول لا تزال تواجه خطر تفشي المرض بشكل كبير ومثير للقلق، بعد استيراد الفيروس من خطوط العرض الأخرى.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز بى كلوج ، إن “التطعيم هو الطريقة الوحيدة لحماية الأطفال من هذا المرض الخطير”، “هناك حاجة إلى بذل جهود عاجلة لوقف انتقال العدوى ومنع المزيد من الانتشار”.

حكمة القلب فى التعامل مع الذكاء الاصطناعى.. رسالة بابا الفاتيكان بيوم الاتصالات

يحتفل الفاتيكان باليوم العالمى للاتصالات في 24 يناير من كل عام ، ولكن هذا العام خصص بابا الفاتيكان ، البابا فرانسيس الحديث عن “الذكاء الاصطناعى وأهمية حكمة القلب في التعامل معه وذلك من أجل الحفاظ على اتصالات إنسانية بالكامل، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه صدرت رسالة البابا فرنسيس لمناسبة اليوم العالمي الثامن والخمسين للاتصالات الاجتماعية، والتي يتوقف فيها قداسته عند أهمية حكمة القلب في التعامل مع الذكاء الاصطناعي من أجل اتصالات إنسانية بالكامل، وقال إن “تطور ما يسمى بأنظمة “الذكاء الاصطناعى”، والذي تأملت فيه بالفعل في رسالتي الأخيرة بمناسبة اليوم العالمي للسلام، يعمل أيضاً على تعديل المعلومات والاتصالات بشكل جذري، ومن خلالها، بعض أسس التعايش المدني،  وإنه تغيير يؤثر على الجميع، وليس على المحترفين فقط.

وأضاف البابا أن الانتشار المتسارع للاختراعات المدهشة، التي لا يمكن لمعظمنا فهم وظائفها وإمكانياتها، يثير دهشة تتأرجح بين الحماس والارتباك، ويضعنا حتما أمام أسئلة جوهرية: ما هو الإنسان إذن؟ ما هي خصوصيتها وماذا سيكون مستقبل هذا النوع منا الذي يسمى الإنسان العاقل في عصر الذكاء الاصطناعي؟ كيف يمكننا أن نبقى بشرًا بالكامل ونوجه التغيير الثقافي المستمر نحو الخير؟

البدء من القلب

وأضاف البابا فرانسيس أنه “في هذا العصر الذي يتعرض لخطر أن نكون غنيين بالتكنولوجيا وفقراء في الإنسانية، لا يمكن لتفكيرنا أن يبدأ إلا من القلب البشري. ولن نتمكن من ذلك إلا من خلال تجهيز أنفسنا بنظرة روحية، وفقط من خلال استعادة حكمة القلب، وسوف نتمكن من قراءة وتفسير حداثة عصرنا وإعادة اكتشاف طريق التواصل البشري الكامل. الله. وبالتالي فإن حكمة القلب هي تلك الفضيلة التي تسمح لنا بربط الكل والأجزاء، والقرارات وعواقبها، والقدرات ونقاط الضعف، والماضي والمستقبل، والأنا ونحن.

 

اقرأ أيضًا:

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 2

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى