بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقنية
أخر الأخبار

تليسكوب جيمس ويب الفضائى يكتشف أقدم وأبعد ثقب أسود علىالإطلاق

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 2رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 3رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 4

تليسكوب جيمس ويب الفضائى يكتشف أقدم وأبعد ثقب أسود على الإطلاق

كتبت/مي عبد المجيد 
استخدم فريق من علماء الفلك تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) لاكتشاف أبعد وأقدم ثقب أسود شوهد على الإطلاق وهو يبتلع على مجرته المضيفة.
يمكن أن يكون هذا الاكتشاف خطوة هائلة إلى الأمام في فهم كيفية وصول الثقوب السوداء الهائلة إلى كتل تعادل ملايين المليارات من كتلة الشمس في العصور المبكرة جدًا من الكون.
ويسكن الثقب الأسود في المجرة القديمة GN-z11، التي تبعد 13.4 مليار سنة ضوئية، وبالتالي يُنظر إليها كما كانت بعد 400 مليون سنة فقط من الانفجار الكبير،
وتبلغ كتلة الثقب الأسود نفسه حوالي 6 ملايين مرة كتلة الشمس، ويبدو أنه يتغذى على مادة من المجرة المحيطة به بسرعة أكبر بخمس مرات من الحد المقترح حسب النظريات الحالية، وفقا لتقرير سبيس .
ووصف قسم الفيزياء بجامعة كامبريدج ورئيس الفريق روبرتو مايولينو هذا الاكتشاف بأنه “قفزة عملاقة إلى الأمام” لعلم الثقب الأسود في بيان.
وقال مايولينو في البيان: “من المبكر جدًا أن نرى ثقبًا أسود بهذه الضخامة في الكون، لذا علينا أن نفكر في طرق أخرى قد يتشكل بها”، مضيفا “كانت المجرات المبكرة جدًا غنية بالغاز، لذا كانت بمثابة بوفيه للثقوب السوداء.”
هل الثقوب السوداء الهائلة مفرطة في التهام ما حولها؟
يمثل حجم الثقوب السوداء فائقة الكتلة التي تشكلت عندما كان عمر الكون أقل من مليار سنة مشكلة بالنسبة لنظريات التكوين لأن الوصول إلى كتلة ملايين أو مليارات المرات من كتلة الشمس يجب أن يستغرق مليارات السنين من التغذية المستمرة.
وقال جون ريجان، زميل الأبحاث بجامعة ماينوث، والذي لم يشارك في هذا البحث: “إن الأمر يشبه رؤية عائلة تسير في الشارع، ولديها مراهقان يبلغ طولهما ستة أقدام،
ولكن لديهم أيضًا طفلًا صغيرًا يبلغ طوله ستة أقدام،  وهذه مشكلة صغيرة كيف أصبح هذا الطفل طويل القامة؟ والأمر نفسه بالنسبة للثقوب السوداء الهائلة في الكون كيف أصبحت ضخمة بهذه السرعة؟”
كما أنه لدى العلماء حاليًا طريقان رئيسيان يمكن أن تسلكهما الثقوب السوداء للوصول إلى حالة فائقة الكتلة في الكون المبكر،
ويمكن أن تبدأ كبذور ثقب أسود صغير تنشأ عندما تنهار النجوم الضخمة في نهاية حياتها وبعد ملايين أو مليارات السنين، أو يمكنها تخطي هذه المرحلة تمامًا.
ومن الممكن أن يحدث هذا إذا انهارت سحب ضخمة من الغاز البارد والغبار لتشكل على الفور “بذرة ثقب أسود ثقيل” كتلتها بضعة ملايين مرة كتلة الشمس.
وبهذه الطريقة، ستتقدم العملية سريعًا عبر ملايين أو مليارات السنين من التطور النجمي، وتبدأ عمليات التغذية والاندماج التي تساعد بذور الثقب الأسود على النمو إلى ثقوب سوداء فائقة الكتلة،
كما إن اكتشاف هذا الثقب الأسود القديم الجديد الذي تبلغ كتلته بضعة ملايين من كتلة الشمس يدعم نظرية البذور الثقيلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى