بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقنية
أخر الأخبار

السكتة الدماغية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

باحثون يطورون دواء من سم أخطر العناكب قد ينقذ حياة مرضى النوبة القلبية 1 باحثون يطورون دواء من سم أخطر العناكب قد ينقذ حياة مرضى النوبة القلبية 2 باحثون يطورون دواء من سم أخطر العناكب قد ينقذ حياة مرضى النوبة القلبية 3

باحثون يطورون دواء من سم أخطر العناكب قد ينقذ حياة مرضى النوبة القلبية 

 كتبت / ولاء حافظ

كشف بحث حديث عن كيف يمكن استخدام سم أحد أكثر العناكب فتكًا في العالم كعلاج يحتمل أن ينقذ حياة مرضى النوبات القلبية و السكتات الدماغية .
واكتشف الباحثون في جامعة كوينزلاند حسب صحفية the un البرطانية، أن جزيئا سامًا من عنكبوت يسمى “شبكة القمع الاسترالى” يمكن استخدامه لعلاج النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث يمكن الآن استخدام هذه المادة القاتلة لعلاج ضحايا النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وذلك بفضل اكتشاف فريق من العلماء في معهد العلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند .
قام الباحثون، بتطوير دواء من جزيء موجود في سم هذا النوع من العنكبوت في جزيرة فريزر بأستراليا، والذي يطلق عليه اسم Hi1a، ووجدوا أن هذا الجزيء بالتحديد يمكن أن يحمي الخلايا من الضرر الناجم عن نوبة قلبية أو سكتة دماغية، بعد سلسلة من الاختبارات ما قبل السريرية المصممة لتقليد سيناريوهات العلاج الحقيقية.
وقال الباحث الرئيسي بالدراسة : إنه يمكن للجزئ Hi1a أن يقلل الضرر الذي يلحق بالقلب والدماغ أثناء النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق منع موت الخلايا الناجم عن نقص الأكسجين.
ووفقا للدراسة، فإن بروتين Hi1a الموجود في سم العنكبوت يحجب القنوات الأيونية الحساسة للحمض في القلب، ويقلل موت الخلايا، وبالتالي يحدث تحسن ملحوظ في بقاء خلايا القلب.
وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة القلب الأوروبية أنه في الوقت الحالي، لا توجد أدوية معتمدة سريريًا تمنع موت الخلايا بعد الإصابة بنوبة قلبية .
والآن، حقق Hi1a معايير حاسمة ليصبح علاجًا خلال اختبارات ما قبل السريرية، مما يعني أن التجارب يمكن أن تتقدم الآن إلى المرحلة التالية .

اقرأ أيضًا:

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 2

رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 5 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 6 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 7
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 8 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 9 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 10
رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 11 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 12 رئيس الوزراء يستعرض موقف المُنشآت الثقافية الجاهزة للافتتاح بمحافظة أسوان 13

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى