بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
رياضة
أخر الأخبار

شجع مصر.. 3 طرق أمام الفراعنة فى مشوار الفوز باللقب الثامن لأمم أفريقيا

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

محافظ الإسكندرية يستقبل وفد شركة بيفار الصينية لبحث فرص الاستثمار في الإسكندرية. 2

شجع مصر.. 3 طرق أمام الفراعنة فى مشوار الفوز باللقب الثامن لأمم أفريقيا 

كتبت / ولاء حافظ 

يبدأ منتخب مصر الوطني اليوم، الأحد، مشواره بمنافسات النسخة 34 من  بطولة كالتى تقام فى كوت ديفوار حتى 11 فبراير، إذ يلتقي مع منتخب موزمبيق ضمن منافسات المجموعة الثانية.

موعد مباراة مصر وموزمبيق

مباراة مصر وموزمبيق تقام فى السابعة مساء اليوم، الأحد، بتوقيت القاهرة، على ملعب فيلكس أوفوي بوانيي فى أبيدجان بكوت ديفوار، وسط ترقب وتشجيع ودعاء الملايين من المصريين لدعم اللاعبين فى رحلة المنافسة على اللقب، واستعادة الأمجاد داخل القارة السمراء، من خلال الظفر بالنجمة الثامنة، بعد سنوات عجاف منذ آخر نسخة فزنا بها عام 2010.

ويفتتح منتخب مصر مشواره فى المجموعة الثانية بالبطولة اليوم 14 يناير بمواجهة موزمبيق، ثم يلاقى غانا 18 يناير، ويختتم دور المجموعات بمواجهة الرأس الأخضر يوم 22، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى دور الـ16، إلى جانب أفضل 4 منتخبات بالمركز الثالث فى المجموعات الـ6.

يعد منتخب موزمبيق فأل حسن على الفراعنة، إذ أحرزوا اللقب 3 مرات حين واجهوه سابقاً، ويأمل المنتخب المصري أن تكون بدايته للبطولة جيدة، حيث يسعى بكل قوته من أجل حصد نقاط المباراة كاملة للحصول على دفعة كبيرة في البطولة التي يسعى للتتويج بها.

طريق الفراعنة من دور المجموعات إلى النهائى

يتنافس 24 منتخبا على لقب بطولة النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، وطريق منتخب مصر إلى نهائى بطولة أمم أفريقيا لن يكون مفروشا بالورود، إذ من المنتظر أن يواجه العديد من المنافسات القوية مع أبرز منتخبات القارة السمراء فى رحلة البحث عن اللقب القارى الثامن فى تاريخ الكرة المصرية.

يملك منتخب مصر 3 سيناريوهات من دور المجموعات وصولا إلى النهائى بحثا عن اللقب الثامن:

حال صعود منتخب مصر متصدرا المجموعة الثانية، سيضرب موعدا مع صاحب المركز الثالث من المجموعات الأولى أو الثالثة أو الرابعة، أما حال التأهل وصيفاً فيلتقى الفراعنة مع ثانى المجموعة السادسة، وفى حال التأهل كأفضل ثوالث سيكون المنتخب الوطنى على موعد مع متصدر ترتيب المجموعة الثالثة أو الرابعة.

وتنص لوائح بطولة أمم أفريقيا على تأهل أول وثانى كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث إلى دور الـ16 بالبطولة الأفريقية، على أن تقام المباريات بعد مرحلة المجموعات بنظام خروج المغلوب حتى النهائى.

1-سيناريو صدارة المجموعة

إذا تأهل متصدرا للمجموعة الثانية سيصطدم فى دور الـ16 بأحد أصحاب المركز الثالث فى المجموعات 1 3، 4، ثم حال صعود مصر للدور ربع النهائى يواجه الفائز من متصدر 6 × وصيف 4، وحال التأهل إلى الدور نصف النهائى سيواجه المتأهل من الفائز من وصيف 1 × وصيف 3 ضد الفائز متصدر 4 × ثالث 2، 5، 6.

2-سيناريو وصيف المجموعة

أما عند صعود منتخب مصر وصيفا عن المجموعة الثانية، سيواجه فى دور الـ16 وصيف المجموعة السادسة، ثم حال صعود مصر للدور ربع النهائى سيواجه الفائز من متصدر 1 × ثالث 3، 4، 5 وحال التأهل إلى دور نصف النهائى، سيواجه المتأهل من الفائز متصدر 5 × وصيف 4 ضد الفائز متصدر 3 × ثالث 1، 2، 6.

3- سيناريو أفضل ثوالث

بينما إذا تأهل منتخب مصر كأفضل ثوالث، سيواجه فى دور الـ16 متصدر 3 أو متصدر 4، ثم حال الصعود للدور ربع النهائى، سيواجه المتأهل من متصدر 5 × وصيف 4.

عند التأهل إلى نصف النهائى، سيواجه المتأهل من الفائز من وصيف 2 × وصيف 6 ضد الفائز من متصدر 1 × ثالث 3، 4، 5، أما حال مواجهة منتخب مصر متصدر 4 فى دور الـ16، سيواجه فى الدور ربع النهائى للبطولة حال تأهله الفائز من وصيف 1 × وصيف 3، وفى حال تأهله للدور نصف النهائى سيواجه المتأهل من الفائز من متصدر 2 × ثالث 1، 3، 4 ضد الفائز من متصدر 6× وصيف 5.

مصر الأكثر حصولا على اللقب

يستحوذ منتخب مصر على العديد من الأرقام القياسية فى تاريخ مشاركاته ببطولة كأس أمم أفريقيا، قبل النسخة 34، إذ يتربع على صدارة قائمة الأكثر تتويجا بـ7 ألقاب، فى أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010، بينما يحتل منتخب الكاميرون المركز الثانى بـ5 بطولات، ثم غانا 4 ألقاب.
يستهدف البرتغالي روي فيتوريا، إعادة الفراعنة مجددًا إلى منصات التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية بعد غياب 13 عامًا، وإضافة النجمة الثامنة إلى “دولاب” بطولات الفراعنة عبر تاريخ البطولة.

مباراة مصر وموزمبيق

كان فيتوريا حريصا على عقد أكثر من جلسة مع اللاعبين طالبهم خلالها بالتركيز الشديد وتنفيذ تعليماته من أجل المنافسة بقوة على لقب البطولة، وقال فيتوريا للاعبين :” جئنا لخوض 7 مباريات في كوت ديفوار وسنلعب في كل مباراة على الفوز وكأنها مباراة نهائية، ولابد أن نقاتل في كل مباراة ونبذل كل ما لدينا لإسعاد الجماهير والعودة بالكأس الغائب”.

يعول فيتوريا كثيرا على اللاعبين المحترفين بالخارج لتحقيق لقب بطولة كأس أمم أفريقيا فى نسختها 34، على رأسهم محمد صلاح نجم ليفربول، ومحمد الننى نجم أرسنال، ومحمود حسن تريزيجيه لاعب طرابزون التركى، وعمر مرموش جناح أينتراخت فرنكفورت الألمانى، ومصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسى.
تحدث اللاعبون الكبار فى المنتخب المصري، وعلى رأسهم محمد صلاح ومحمد النني ومحمد الشناوى وأحمد حجازي، مع زملائهم مؤكدين أنه حان الوقت للفوز ببطولة أمم أفريقيا بعد غياب سنوات، وبعد التأهل مرتين للمباراة النهائية دون الحصول على اللقب الأفريقي.

تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام موزمبيق

ينتظر أن يدفع فيتوريا في مباراة موزمبيق اليوم بتشكيل يضم كلا من: محمد الشناوى في حراسة المرمى، ومحمد هاني وأحمد حجازي ومحمد عبد المنعم ومحمد حمدي فى الدفاع، وحمدي فتحى ومحمد النني وإمام عاشور فى الوسط، ومحمد صلاح وعمر مرموش ومصطفى محمد فى الهجوم.

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 1

 

اقرأ أيضًا:

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 2

 

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبيه

 

                                           ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 3

            جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 5جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 6جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 7   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 8   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 9    جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 10 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 11  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 12  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 13  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 14  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 15   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 16 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى