بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عربى و دولى
أخر الأخبار

هل انتهك بايدن القانون بتجاوز الكونجرس فى ضربات اليمن؟

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 1

هل انتهك بايدن القانون بتجاوز الكونجرس فى ضربات اليمن؟

كتبت / نجوى رمضان

 هاجمت مجموعة من المشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الرئيس الأمريكي، جو بايدن لفشله في الحصول على موافقة الكونجرس قبل السماح بضربات عسكرية ضد أهداف في اليمن يسيطر عليها الحوثيون ، مما أدى إلى إشعال جدل طويل الأمد حول من لديه سلطة إعلان الحرب في أمريكا.

وأعلن الرئيس الأمريكي مساء الخميس أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من دول أخرى، شنتا سلسلة من الضربات الجوية والبحرية على أكثر من عشرة مواقع في اليمن. وجاء هذا الإجراء الانتقامي رداً على هجمات الحوثيين المتواصلة ضد السفن التجارية في البحر الأحمر منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقالت عضوة الكونجرس براميلا جايابال، وهي ديمقراطية من واشنطن ورئيسة التجمع التقدمي: :هذا انتهاك غير مقبول للدستور. تتطلب المادة الأولى موافقة الكونجرس على العمل العسكري.”

ومع ذلك، تنص المادة الثانية من الدستور على أن الرئيس هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وتمنحه سلطة استخدام القوة العسكرية دون الحصول على إذن من الكونجرس لأغراض دفاعية.

ولكن هل انتهك بايدن قانون سلطات الحرب؟

بالإضافة إلى الأحكام الدستورية، يتم التحكم في استخدام القوة من خلال قرار سلطات الحرب، الذي أقره الكونجرس في عام 1973 كمراقب للسلطة الرئاسية في أعقاب حرب فيتنام. ويتطلب هذا القرار إنهاء الأعمال العسكرية دون إعلان حرب أو سلطة قانونية محددة في غضون 60 يومًا.

كما يتطلب القانون من الرئيس أن يقدم إلى الكونجرس في غضون 48 ساعة من الهجوم تقريرًا عن الظروف التي استلزمت هذا الإجراء، والسلطة التي تم بموجبها، والنطاق المقدر للأعمال العدائية ومدتها.

ماذا يحدث الآن؟

وقال خبراء في السياسة القانونية والأمنية إن الرد على المدى الطويل سيعتمد على ما يحدث على الأرض. وستكون التداعيات أقل احتمالا إذا لم يتصاعد الصراع مع الحوثيين وأبقت الإدارة الكونجرس على إطلاع.

وقال بريان فينوكين، المحامي السابق بوزارة الخارجية والمستشار الكبير لبرنامج الولايات المتحدة التابع لمجموعة الأزمات: “أعتقد أنه من السابق لأوانه معرفة مدى معارضة الكونجرس لهذا الأمر”.

وأضاف: “أعتقد أن رد فعل الكونجرس قد يتغير بمرور الوقت، خاصة إذا كان هناك المزيد من هجمات الحوثيين على الشحن في البحر الأحمر، وإذا كانت هناك المزيد من الهجمات على اليمن”.

وأشار الخبراء أيضًا إلى أن الكونجرس يمكنه تمرير تشريع يكبح جماح الرئيس إذا كان يريد أن يكون له دور أكبر، نظرًا للغموض الذي يكتنف القانون الحالي.

وأبلغ بايدن، الذي خدم 36 عاما في مجلس الشيوخ، بما في ذلك رئيسا للجنة العلاقات الخارجية، الكونجرس لكنه لم يطلب موافقته.

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 1

 

اقرأ أيضًا:

ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 2

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبيه

                                        ارتفاع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة الإثنين 3

         فيس بوك  انستجرام  تويتر    يوتيوب   ثرييد    رابيت تليجرام  فايبر  امازون  فيب بورد  لينكد ان    تيك توك  محمد صلاح ومرموش يقودان هجوم أفضل تشكيل للعرب فى كأس أمم أفريقيا 2

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى