بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

سفير بعثة السلام بالأمم المتحده: أزمات سياسية وإقتصادية ينتظرها العام الجديد

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 1

سفير بعثة السلام بالأمم المتحده: أزمات سياسية وإقتصادية ينتظرها العام الجديد

مصطفي الجزار
قال المستشار طه حسين أبو ماجد سفير بعثة السلام بالأمم المتحدة عندما توجهنا له بالسؤال عن أمنياته بالعام الجديد حيث كان توقعنا اجابة دبلوماسية فحواها ان يعم السلام أرجاء العالم ولكنه أجاب نصيا أقولها بكل صراحة أمنياتي؟ ياسيدي كان الله في عون هذا العام الجديد.. نحن نستقبل عام محمّل بالصعاب والتحديات الكبرى.

عام إستلم بعِلم الوصول لائحة كبيرة من القضايا والملفات المفتوحة أشبه بقطار يسير على قضبان من الألغام والحرائق نعرف بداية محطاته لكن لا نعرف نهايتها.

فكل الإشارات تقول إن قطار العام الجديد ربما تنتظره صدمات كبرى عام يُحتفل بميلاده وسط نيران مشتعلة في غالبية خرائط العالم مجازر وحشية وقتل للأطفال والمدنيين والنساء واغتصاب للقوانين الدولية والقوانين الإنسانية في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي

إسرائيل تندفع بلا رحمة نحو انتهاك الحقوق الفلسطينية بمحاولة تنفيذ مخططاتها بشأن التهجير القسري للشعب الفلسطيني من أراضيه وتصفية القضية الفلسطينية في حرب قد تتسع رقعتها لتشمل أطرافا إقليمية ودولية عديدة من غير المتوقع إلى ماذا ستنتهي.

السلام
السلام

نستقبل عاما بكل ما فيه من تفاصيل قد يشهد ميلاد نظام عالمي جديد تتسابق فيه البنادق والمدافع وطائرات تتقدم قوى وتتراجع قوى أخرى نظام عالمي يفرضه الواقع بعد أن ضاقت به سبل الولادة الطبيعية.

السودان يشتعل منذ الخامس عشر من أبريل الماضي حرب ضارية خسائرها متلاحقة وسريعة في بلد كان يُنتظر منه أن يكون سلة غذاء العالم بلد حضاري وثقافي -تاريخيا وجغرافيا لكن الحرب كادت أن ترفع مؤسسات هذا البلد بالكامل من الخدمة.

ولم تعد هناك في المنظور القريب رؤية محددة للوصول إلى محطة سودانية آمنة لقطارات العام اقتصادياخاصة أن البنك الدولي توقع انكماش نمو البلاد إلى 12% خلال العام الحالي وذلك بسبب تداعيات الحرب التي أدت إلى توقف عجلة الإنتاج في معظم مناطق البلاد وهبوط حاد في قيمة الجنية السوداني حيث يتم تداول الدولار الواحد حاليًا بأكثر من 1000 جنيه في السوق الموازي مقارنة مع نحو 600 جنيه قبل اندلاع الحرب.

وفقدت معظم الأسر السودانية مصدر دخلها لترتفع معدلات الفقر إلى أكثر من 60% وسط شح حاد في كل الخدمات الحياتية.

لم يختلف الأمر كثيرًا في ملفات العام الجديد حول القطار الليبي الذي طال انطلاقه منذ عام 2011 وسط عواصف من الصراعات وأعاصير من الخلافات والصدامات التي تحول دون إجراء الاستحقاقات الدستورية بشأن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وعودة ليبيا كدولة مؤثرة وفاعلة في محيطها العربي.

أما سوريا فلا يزال تعافيها على ذمة تفاعلات العام الجديد سواء على الصعيد الداخلي بها أو على صعيد السباق الخارجي نحوها فمنذ ما يُسمّى بـ الربيع العربي لم تستطع الشفاء من حروق الفوضى والتخريب والإرهاب التي حاصرتها وحوّلتها إلى مسرح عالمي للصراعات ولا تزال تواجه التحديات الكبرى لكي تعود سوريا التي عرفناها دولة حاضرة بقوة في خرائط السلام والاستقرار.

وفي لبنان المشهد يدمي القلوب الدولة غارقة في الدوائر المفرغة حائرة بين رغبات ومصالح 18 طائفة من جانب وبين فواتير عام مضى وفرصة أخيرة لعام جديد من جانب آخر أزمات اقتصادية وسياسية وقصف متواصل بين الجنوب وشمال إسرائيل قد يتسع ويغلق الباب أمام أي محاولات لانفراجة وشيكة.

فراغ رئاسي لم تنجح نحو 12 جلسة للنواب اللبناني المخصصة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في تحقيق الهدف المرجو منها لإنهاء حالة الفراغ الرئاسي السائدة في البلد منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق في 31 أكتوبر.

واقتصاديا يعاني لبنان منذ نهاية عام 2019 من أسوأ أزمة اقتصادية ونقدية ومصرفية في تاريخه الحديث.

الأمر كذلك في اليمن السعيد فلم يعد سعيدا بفعل السيولة التي ضربت أوتاد الدولة الوطنية ولم يتمكن العام الماضي من إحلال أية بوادر استقرار تذكر بل ترك خلفه ميراثا ثقيلا اقتصاديا وسياسيا فقد تسببت سنوات الحرب في اليمن بخسائر كبيرة لحقت بالاقتصاد اليمني
تصل لنحو مائتي مليار دولار الأمر الذي نتجت عنه تداعيات كبيرة قادت إلى واقع معيشي في غاية الصعوبة.

على الصعيد الدولي نجد مشهدا مغايرا على المسرح العالمي دول تصعد وعلى رأسها روسيا والصين وسط مستجدات دراماتيكية جراء الحرب الروسية الأوكرانية والأزمات المالية العالمية التي ترتبت عليها.

إذاً وسط هذه الخرائط المضطربة نحن أمام عام جديد لكنه يحمل كثيرا من الأزمات إن لم تكن كوارث وأوجاع.

 

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 2

اقرأ أيضًا:

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 4

 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 5  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 6  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 7    جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 8   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 9    جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 10 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 11  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 12  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 13  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 14  جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 15   جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 16 جميلة إسماعيل تتراجع عن خوض انتخابات الرئاسة 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى