بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
تقارير وتحقيقات
أخر الأخبار

مراجعة بلاغة شاملة للصف الأول الثانوى

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

مراجعة بلاغة شاملة للصف الأول الثانوى 2

مراجعة بلاغة شاملة للصف الأول الثانوى

مراجعة
مراجعة

إعداد أ/ محمد جابر

  1. قال أبو العلاء المعرى ينصح تلميذا له :

هَــذَا قَـرِيـضٌ عَـنِ الْأَمْـلَاكِ مُـحْـتَـجِـبٌ               فَـــلَا تُــذِلْــهُ بِإِكْــثَــارٍ عَــلَــى الــسُّــوَقِ

كَأَنَّــهُ الــرَّوْضُ يُــبْـدِي مَـنْـظَـرًا عَـجَـبًـا              وَإِنْ غَــدَا وَهْــوَ مَـبْـذُولٌ عَـلَـى الـطُّـرُقِ

فَـاطْـلُـبْ مَـفَـاتِـيـحَ بَابِ الرِّزْقِ مِنْ مَلِكٍ                أَعْـطَـاكَ مِـفْـتَـاحَ بَـابِ الـسُّـودَدِ الْـغَـلِـقِ

 

  1. نوع الأسلوب فى قول الشاعر : (فلا تذله بالإكثار على السوق ) . فى البيت الأول :
  • خبرى. (ب) إنشائى طلبى .        (ج) إنشائى غير طلبى .        (د)خبرى لفظا إنشائى معنى .
  1. نوع الصورة البيانية فى قوله (باب الرزق ) فى البيت الثالث :
  • استعارة تصريحية. (ب) تشبيه بليغ.       (ج) تشبية مفصل .         (د) استعارة مكنية .
  1. نوع الصورة البيانية فى قول الشاعر ( هذا قريض عن الأملاك محتجب ):
  • استعارة مكنية . (ب) تشبيه ضمنى . (ج) استعارة تصريحية.       (د) تشبيه بليغ.

 

  1. قال أبو العلاء المعرى فى شعر الحكمة :

ولما رأيتُ الجهلَ في الناسِ فاشياً          تجاهلْتُ حتى ظُنَّ أنّيَ جاهل

فوا عَجَبا كم يدّعي الفضْل ناقصٌ       وأسَفا كم يُظْهِرُ النّقصَ فاضل

فإن كنْتَ تَبْغي العِزّ فابْغِ تَوَسّطاً            فعندَ التّناهي يَقْصُرُ المُتطاوِل

تَوَقّى البُدورٌ النقصَ وهْيَ أهِلَّةٌ           ويُدْرِكُها النّقْصانُ وهْيَ كوامل

 

  1. المحسن البديعى فى البيت الثانى :
  • حسن تقسيم . (ب) جناس . (ج) تورية.       (د) التفات.
  1. التعبير فى قوله رأيت الجهل …… فاشيا فى البيت الأول :
  • حقيقى . (ب) مجازى. (ج) إنشائى  .        (د) خطابى.
  1. نوع التشبيه فى البيت الثالث و الرابع :
  • تشبيه ضمنى أفاد التوضيح . (ب) تشبيه تمثيلى أفاد التوضيح .
  • تشبيه مفصل سر جماله التجسيم. (د) تشبيه مجمل سر جماله التشخيص.

 

3. قال ابن المعتز يصف سحابة :

وَسارِيَةٍ لا تَمَلُّ البُكا                 جَرى دَمعُها في خُدودِ الثَرى

فَلَمّا دَنَت جَلجَلَت في السَما                ءِ رَعداً أَجَشَّ كَجَرِّ الرَحى

فَما زالَ مَدمَعُها باكِياً                عَلى التُربِ حَتّى اِكتَسى ما اِكتَسى

 

  1. نوع الصورة البيانية فى قوله جرى دمعها فى البيت الأول :
  • تشبيه بليغ . (ب) تشبيه مجمل .     (ج) استعارة تصريحية.     (د) استعارة مكنية.
  1. نوع المحسن البديعي فى البيت الأول :
  • جناس ناقص. (ب) جناس تام .      (ج) تصريع .      (د) طباق.
  1. نوع التشبيه فى قوله رعدا أجش كجر الرحى فى البيت الثانى :
  • مجمل . (ب) مفصل .      (ج) تمثيل.         (د) ضمنى.
  1. بين نوع الصورة فى كلمة (رعدا) فى البيت الرابع :
  • استعارة مكنية . (ب) استعارة تصريحية.
  • تشبيه بليغ. (د) كناية عن موصوف.

 

  1. قال محمد التلمسانى

لا تُخْفِ ما صَنَعَتْ بِكَ الأَشْواقُ             وَاشْرَحْ هَواكَ فَكُلُّنَا عُشَّاقُ

فَعَسى يُعينُكَ مَنْ شَكَوْتَ لَهُ الهَوى           في حَمْلِهِ فالعَاشِقُون رِفَاقُ

لا تَجْزَعَنَّ فَلَسْتَ أَوّلَ مُغْرَمٍ                فَتَكَتْ بِهِ الوَجْنَاتُ وَالأَحْدَاقُ

وَاصْبِرْ عَلى هَجْرِ الحَبِيبِ فَرُبَّما           عَادَ الوِصَالُ ولِلْهَوى أَخْلاقُ

  1. المحسن البديعى فى البيت الأول :
  • طباق . (ب) تصريح.       (ج) جناس.          (د) حسن تقسيم .
  1. كلمة رفاق فى البيت الثانى تمثل من أركان التشبيه :

(أ) المشبه.       (ب) وجه الشبه .      (ج) الأداة .       (د) المشبه به.

  1. نوع الصورة البيانية فى قوله عاد الوصال فى البيت الرابع :
  • تشبيه بليغ . (ب)  تشبيه مفصل.
  • استعارة مكنية . (د) استعارة تصريحية.
  1. استنتج الصورة البيانية ، وسر جمالها فى البيت الثالث :
  • استعارة مكنية سر جمالها التشخيص. (ب) تشبيه مفصل سر جماله التوضيح.
  • استعارة تصريحية سر جمالها التجسيم . (د) تشبيه ضمنى أفاد التوضيح.

 

  1. قال ابن زيدون يمدح ابن جهور :

 

هُمَامٌ عَريقٌ في الكِرَامِ، وقَلّما              ترَى الفرعَ إلاّ مستمدّاً من الأصلِ

إذا أشْكَلَ الخَطْبُ المُلِمُّ، فإنّهُ                   وَآراءهُ، كالخَطّ يُوضَحُ بالشّكلِ

نَهُوضٌ بِأعْباء المُرُوءة ِ وَالتّقَى                سحوبٌ لأذيالِ السّيادة ِ والفضْلِ

ما ليَ لا أُثني بِآلاء مُنْعِمٍ                   إذا الرّوْضُ أثنى  بالنّسيمِ على الطّلّ

 

  1. المحسن البديعى فى البيت الثانى :
  • حسن تقسيم .      (ب) جناس .      (ج) تصريع .      (د) طباق.
  1. نوع التشبيه فى البيت الثانى :
  • بليغ. (ب) تمثيل.          (ج) ضمنى.          (د) مجمل.
  1. التعبير فى الروض أثنى ….. على الطل فى البيت الرابع :
  • حقيقى . (ب) إنشائى.       (ج) مجازى .         (د) خطابى.
  1. نوع التشبيه فى قوله أعباء المروءة و التقى فى البيت الثالث :
  • تمثيل . (ب) بليغ .        (ج) مجمل .           (د) ضمنى.

 

  1. قال ابن زيدون“:

حالَت لِفَقدِكُمُ أَيّامُنا فَغَدَت                سوداً وَكانَت بِكُم بيضاً لَيالينا

إِذ جانِبُ العَيشِ طَلقٌ مِن تَأَلُّفِنا          وَمَربَعُ اللَهوِ صافٍ مِن تَصافينا

وَإِذ هَصَرنا فُنونَ الوَصلِ دانِيَةً                 قِطافُها فَجَنَينا مِنهُ ما شينا

لا تَحسَبوا نَأيَكُم عَنّا يُغَيِّرُنا                   أَن طالَما غَيَّرَ النَأيُ المُحِبّينا

 

  1. المحسن البديعى فى البيت الأول :
  • تصريع. (ب) جناس .      (ج) سجع .          (د) طباق.
  1. اللون الخيالى فى قوله فجنينا منه ما شيئا فى البيت الثالث:
  • استعارة مكنية . (ب) استعارة تصريحية .      (ج) تشبيه بليغ .       (د) تشبيه مجمل.
  1. فى البيت الأول أسلوب قصر و سيلته :
  • تعريف طرفى الجملة . (ب) تقديم ما اجقه التأخير.
  • النفى والاستثناء . (د) استخدام حروف الجر الزائدة .
  1. نوع الأسلوب فى البيت الأخير :
  • نوع الأسلوب إنشائى طلبى.             (ب) أسلوب خبرى .
  • أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى . (د) أسلوب إنشائى غير طلبى .

 

  1. قال الفرزدق فى مدح أهل البيت:

 

هُمُ الغُيُوثُ إذَا مَا أزْمَةٌ أزَمَتْ              وَالاُسْدُ أُسْدُ الشَّرَي‌ وَالبَأْسُ مُحْتَدِمُ

لاَ يَقْبِضُ العُسْرُ بَسْطاً مِنْ أكُفِّهِمُ              سِيَّانِ ذَلِكَ إنْ أثْرَوْا وَإنْ عَدِمُوا

مُقَدَّمٌ بعد ذِكْرِ الله ذِكْرُهُمُ                       في كلّ بَدْءٍ، وَمَختومٌ به الكَلِمُ

إنْ عُدَّ أهْلُ التُّقَي‌ كَانُوا أئمَّتَهُمْ          أوْ قِيلَ: مَنْ خَيْرُ أَهْلِ الارْضِ قِيلَ: هُمُ

 

  1. المحسن البديعى فى البيت الثانى بين :
  • ينقص – أثروا. (ب) العسر – سيان.
  • العسر – بسطا. (د) أكفهم – عدموا.
  1. نوع التعبير فى البيت الأول :
  • مجازى . (ب) علمى .         (ج) حقيقى .          (د) خطابى.
  1. نوع التشبيه فى قوله هم الغيوث فى البيت الأول ، وسر جماله :
  • تشبيه بليغ – التوضيح . (ب) تشبيه بليغ – التجسيم.
  • تشبيه مفصل – التشخيص . (د) تشبيه ضمنى – التشخيص.

 

  1. قالل أبو صخر الهذلى “:

أما والذي أبكى وأضْحَكَ والذي            أماتَ وأحيا والذي أمرهُ الأمر

لقد تَركَتْني أحْسُدُ الوحشَ أن أرى            ألِفَيْنِ منها لا يَروعُهما النّفْر

وانّي لَتَعْروني لذِكراكِ فَتْرةٌ              كَما انْتَفَضَ العُصفورُ بَلّلهُ القَطْر

تكاد يدي تَنْدَى ما لمستُها               ويَنْبِتُ في أطرافِها الورقُ الحُضْر

 

  1. المحسن البديعى فى البيت الأول :
  • جناس. (ب) طباق.       (ج) حسن تقسيم.         (د) تصريع.
  1. نوع التشبيه فى البيت الثالث :
  • مفصل . (ب) بليغ .      (ج) مجمل .      (د) تمثيل.
  1. العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات :
  • الفخر. (ب) الهيام.       (ج) الغبطة .       (د) الاسترحام.
  1. استنتج نوع الصورة الخيالية فى البيت الأخير :
  • استعارة مكنية – سر جمالها التوضيح.
  • استعارة تصريحية – سر جمالها التشخيص.
  • تشبيه بليغ – سر جماله التجسيم.
  • تشبيه مجمل – سر جماله التوضيح.

 

  1. قال أبو نواس“:

إِنّي عَشِقتُ وَهَل في العِشقِ مِن باسِ         ما مَرَّ مِثلُ الهَوى شَيءٌ عَلى راسي

ما لي وَلِلناسِ كَم يَلحَونَني سَفَهاً                  ديني لِنَفسي وَدينُ الناسِ لِلناسِ

ما لِلعُداةِ إِذا ما زُرتُ مالِكَتي                         كَأَنَّ أَوجُهَهُم تُطلى بِأَنقاسِ

اللَهُ يَعلَمُ ما تَركي زِيارَتَكُم                          إِلّا مَخافَةَ أَعدائي وَحُرّاسي

وَلَو قَدِرنا عَلى الإِتيانِ جِئتُكُمُ              سَعياً عَلى الوَجهِ أَو مَشياً عَلى الراسِ

 

  1. نوع المحسن البديعى فى البيت الأول :
  • طباق . (ب) جناس تام .     (ج) مقابلة .      (د) تصريح.
  1. جئتم سعيا على الوجه أو مشيا على الراس فى البيت الأخير تعبير :
  • مجازى. (ب) حقيقى.       (ج) علمى.       (د) إنشائى.
  1. تنوع الصورة البيانية فى البيت الثالث :
  • تشبيه . (ب) استعارة مكنية .     (ج) استعارة تصريحية.      (د) مجاز مرسل.
  1. وسيلة القصر التى لجأ إليها الشاعر فى البيت الرابع :
  • تعريف طرفى الجملة . (ب) النفى و الاستثناء.
  • تقديم ما حقه التأخير. (د) حروف الجر الزائدة.

 

  1. قال أبو فراس الحمدانى “:

وَحارَبتُ قَومي في هَواكِ وَإِنَّهُم         وَإِيّايَ لَولا حُبَّكِ الماءُ وَالخَمرُ

فَإِن يَكُ ما قالَ الوُشاةُ وَلَم يَكُن             فَقَد يَهدِمُ الإيمانُ ما شَيَّدَ الكُفرُ

وَفَيتُ وَفي بَعضِ الوَفاءِ مَذَلَّةٌ            لِإِنسانَةٍ في الحَيِّ شيمَتُها الغَدرُ

وَقورٌ وَرَيعانُ الصِبا يَستَفِزُّها             فَتَأرَنُ أَحياناً كَما أَرِنَ المُهرُ

 

  1. المسحن البديعى فى الشطر الثانى من البيت الثانى :
  • جناس . (ب) مقابلة .      (ج) تصريع.       (د) حسن تقسيم.
  1. نوع التشبية فى البيت الأخير :
  • تمثيل. (ب) بليغ.       (ج) ضمنى .        (د) مفضل .
  1. استنج نوع الصورة ، وسر جمالها فى قوله ما شيد الكفر فى البيت الثانى :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى