بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
صحة ومراة
أخر الأخبار

تعرف علي أعراض مرض حمى التيفود وطرق انتشار العدوى

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 1

          التيفود

تعرف علي أعراض مرض حمى التيفود وطرق انتشار العدوى

كتبت/ مي عبد الفتاح

تنتج حمى التيفود من بكتيريا S. Typh، ويسبب ارتفاع في درجة الحرارة وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا والإسهال

كما انه من الممكن أن تكون معديًا بالتيفويد حتى لو لم تشعر بالمرض.

ويمكن أن يكون التيفود مهددًا للحياة ويجب علاجه على الفور بالمضادات الحيوية، لذلك فمن المهم الحصول على التطعيمات إذا كان الشخص يعيش في مكان ينتشر به الحمى أو يسافر إليها.

الأكثر عرضه للإصابة بحمى التيفود

تعد حمى التيفود أكثر شيوعًا في المناطق الريفية في البلدان النامية حيث لا تتوفر مرافق صرف صحي حديثة، وتعتبر بلدان الجنوب وجنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية وأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي هي الأكثر تضررا من التيفود،

وفقًا لموقع “Claveland clinic” الطبي، كمل يكون المسافرون أكثر عرضة للخطر عند زيارة باكستان أو الهند أو بنجلاديش.

ويعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالتيفود من البالغين.

أعراض حمى التيفود

حصلت حمى التيفود على اسمها من الحمى الشديدة التي يمكن أن تستمر لأسابيع إذا تركت دون علاج، وغالبًا ما يزداد الأمر سوءًا تدريجيًا على مدار بضعة أيام.

وتشمل الأعراض الأخرى لحمى التيفود ما يلي:

صداع.

قشعريرة.

فقدان الشهية.

آلام في المعدة.

طفح جلدي يسمى “البقع الوردية”، أو بقع وردية باهتة، تظهر عادة على صدرك أو معدتك.

سعال.

آلام العضلات.

الغثيان والقيء.

الإسهال أو الإمساك.

أسباب حمى التيفود

تنجم حمى التيفود عن بكتيريا S. Typhi، وهي تعيش في أمعاء الأشخاص المصابين ويمكن أن يلوث الطعام والماء.

كيف تنتشر حمى التيفود؟

تنتشر حمى التيفود عادةً عن طريق الطعام أو الماء الملوث ببكتيريا S. Typhi، ويمكن أن يحدث هذا إذا لمس شخص مصاب بالتيفود شيئًا تأكله أو تشربه دون غسل يديه كما يمكن أن يحدث أيضًا إذا وصلت المياه العادمة (المياه التي تحتوي على بول) إلى الماء الشرب أو إلى الطعام.

ومن الممكن أن تنتقل التيفود من شخص لآخر إذا لم يغسل يديه بعد الذهاب إلى الحمام وعندما يلمسون الأسطح والأشياء (مثل الهواتف أو مقابض الأبواب) ويمكنهم ترك البكتيريا خلفهم والتي يمكن أن تنتقل إلى الشخص التالي الذي يلمسها.

مراحل حمى التيفود

تظهر أعراض حمى التيفود تدريجيًا على أربع مراحل، العلاج المبكر بالمضادات الحيوية يمكن أن يمنع التقدم إلى مراحل لاحقة.

المرحلة 1

يمكنك البدء في ظهور أعراض التيفود في أي مكان خلال فترة تتراوح بين خمسة إلى 14 يومًا بعد الاتصال بـ S. Typhi، والعرض الأول هو الحمى التي تزداد ارتفاعًا على مدار بضعة أيام – وتسمى “متدرجة” لأنها ترتفع بخطوات، وتنتقل البكتيريا إلى الدم في هذه المرحلة.

المرحلة 2

في الأسبوع الثاني تقريبًا من الحمى، تتكاثر البكتيريا في بقع باير (جزء من جهازك المناعي الذي يحدد الغزاة الضارين)، وستبدأ في الشعور بألم في البطن وأعراض أخرى في المعدة مثل الإسهال أو الإمساك. قد تظهر “بقع وردية”، وهي نقاط وردية صغيرة على جلدك تبدو كالطفح الجلدي.

المرحلة 3

إذا لم يتم علاجها بالمضادات الحيوية يمكن أن تسبب البكتيريا أضرارًا جسيمة وعادةً في الأسبوع الثالث تقريبًا بعد بدء الأعراض، ويصاب بعض الأشخاص بمضاعفات خطيرة مثل النزيف الداخلي والتهاب الدماغ.

المرحلة 4

المرحلة الرابعة هي عندما يبدأ معظم الناس في التعافي، وتبدأ درجة حرارتك المرتفعة في الانخفاض كما يمكن أن تعيش بكتيريا S. Typhi في المرارة دون التسبب في ظهور أعراض، مما يعني أنك قد تظل معديًا حتى بعد شعورك بالتحسن.

اقرا أيضًا:

النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 3

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 4 النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 5  النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 6  النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 7    النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 8   النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 9    النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 10 النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 11  النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 12  النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 13  النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 14  النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 15   النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 16 النيابه العامه تقرر حبس تشيكل عصابي بالاسكندريه 17

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى