بنك مصر
بنك مصر
البنك الاهلى المصرى
2b7dd046-8b2b-408c-8c9e-48604659ffe0
البنك الاهلى المصرى
البنك الاهلى المصرى
عدسة الراىفن وثقافة
أخر الأخبار

زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية

مؤتمر كيان المرأة المصرية .. تكريماً لمجهود كل امرأة تحت شعار رائدات النجاح 14

زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 2

كتبت / ولاء حافظ

           زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية               القطرية

أدرجت شركات السياحة في قطر مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي وجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وعددا من المساجد الأثرية بالدولة ضمن المزارات السياحية في الدولة .

وقال مصدر في إحدى الشركات التي تتعامل مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية   إن المساجد الحديثة في قطر تميزت بعمارة هندسية متميزة جذبت الأنظار منذ قيامها، وصارت قبلة للسياح الذين يصلون، الأمر الذي شجع شركات السياح على إدخال هذه المساجد ضمن المزارات السياحية .

ولفت المصدر إلى أن العناية التي تجدها المساجد في قطر من قبل وزارة الأوقاف دفعت الأوقاف لاختيار التصاميم الهندسية ذات المغزى التاريخي والتراثي والإسلامي، الأمر الذي جعلها تظهر في شكل متفرد يجذب أهل قطر والمقيمين قبل أن يجذب السياح الذين يصلون إلى الدولة طوال العام .

وأضاف المصدر: “إن قطر تتميز بوجود مساجد أثرية قديمة، من بينها مساجد في الوكرة وفي الدوحة وفي الشمال، وتدل مواقع العبادة هذه على قدم تاريخ قطر وعراقته “.

وذكر أن تعاون المسؤولين في مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود وفي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية شجع شركات السياحة على إدراج المساجد ضمن البرامج التي تنظمها للسياح الأجانب.

تنظيم زيارات سياحية

ولفت المصدر إلى أنه مع بدء موسم السياحة مطلع نوفمبر الجاري، سيتم تنظيم رحلات سياحية لمركز الشيخ عبد الله بن زيد ولمسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب في موقعه المتميز .. وأشار إلى أن كل السياح الذين زاروا هذين الموقعين من الأجانب كانوا منبهرين بالعمارة الهندسية التي تميز المساجد في قطر، وقال: إن جميع السياح كانوا حريصين على أخذ صور تذكارية خاصة مع المئذنة الفريدة التي تميز مركز الشيخ عبد الله بن زيد الثقافي .

وأضاف: ” إن السياح الذين زاروا هذه المواقع كانوا من مختلف الجنسيات ومن مختلف الثقافات والتكوينات المهنية.

من ناحيته قال مصدر بمركز الشيخ عبد الله بن زيد الثقافي لـ الشرق: إن تنظيم زيارات سياحية من قبل شركاتنا الوطنية للسياحة يعزز رؤية المركز التي تنطلق من مفهوم حضاري يقدم الإسلام منهجا للحياة وإلى الناس كافة بمخاطبة الأفراد والمجتمعات حسب حاجتهم وتطلعاتهم، معتمدا في تواصله على أساس بث القيم المشتركة وعلى مكارم الأخلاق واحترام الآخر على قناعة وإيمان عميق برسالة الإسلام ليكون بذلك أكثر قربا وتعاونا مع كل من يسعى للخير.

وقال: إن زيارة المركز صارت برنامجا ثابتا لكل الوفود التي تزور قطر خلال مواسم مختلفة، حيث تتعرف الوفود على العمارة الهندسية للمركز وعلى البرامج التي يقدمها المركز للسياح والزائرين .

وأَضاف: “إننا أضفنا خلال الفترة الماضية وفودا سياحية وطبية ووفود علماء من مختلف الدول الإسلامية والدول الأوروبية ونتوقع خلال الفترة المقبلة زيارة عدد أكبر من السياح خاصة مع انطلاق موسم السياحة في نوفمبر المقبل.

البرامج تدعم أهداف المركز

وقال مصدرنا بالمركز: إن وصول وفود من السائحين الأجانب وبأعداد كبيرة يعزز أهداف المركز الرامية لإبلاغ رسالة الإسلام إلى غير المسلمين، بكافة الوسائل المتاحة ونشر الثقافة الإسلامية عقيدة وسلوكا وحضارة، فضلا عن توعيته بعادات وتقاليد المجتمع القطري.

المعروف أن مركز الشيخ عبد الله بن زيد الثقافي الإسلامي تم افتتاحه في 13 يناير 2008 ، وفي 13 مايو 2013 صدرت من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأمير الوالد توجيهات سامية بإطلاق اسم الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود على المركز، تقديراً من سموه الكريم لفضيلة الشيخ آل محمود، رحمه الله، ولدوره المخلص في خدمة بلده ودينه وباعتباره رمزا من رموز قطر.

جامع الإمام ضمن البرامج السياحية

تنظر الجهات السياحية في الدولة إلى جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب باعتباره أحد أهم المواقع الإسلامية، التي يحرص السياح الأجانب على زيارتها والوقوف على تصاميمه الهندسية، لذلك تقوم بإدراجه ضمن برنامج زيارات السياح .

وقال المصدر في الشركة السياحية: إن الجامع منذ افتتاحه في ديسمبر 2011 يجذب السياح من مختلف الجنسيات .. والمعروف أن هذا المسجد واحد من أكبر المشاريع التي اضطلع بإنجازها المكتب الهندسي الخاص وأكثرها نفعا للمجتمع ، كمقصد للعبادة والتعلم.

والجامع بعمارته المتميزة وضع قطر في مصاف الدول الإسلامية الأكثر اهتماما بالتراث والحضارة الإسلامية الأصيلة.

وقد حرصت الجهات المنفذة للجامع على أن يكون بناؤه محافظا على فن العمارة القطرية الأصيلة، الذي يجسد التراث القطري في بساطته ورونقه.

والمعروف أن بناء جامع الإمام جاء على شكل وطريقة جامع بوالقبيب الموجود في منطقة السوق بجوار شارع حمد الكبير، وقد بنى الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني – رحمه الله – مؤسس قطر جامع بوالقبيب في ثواب والده، وليس من المصادفة أن يتزامن مرور عام – منذ رفع الستار عن هذه التحفة المعمارية الإسلامية – مع زهو الاحتفالات باليوم الوطني الذي صادف الثامن عشر من ديسمبر 2012 ، ومع ما تعيشه دولتنا الفتية من نهضة شاملة على أكثر من صعيد باستضافة كأس العالم 2022..

وتبلغ المساحة الإجمالية لجامع الإمام نحو 175 ألف متر مربع، ويقع في منطقة الجبيلات إلى الشمال من وسط مدينة الدوحة، ويطل بواجهته الغربية على نادي قطر.

زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 3

اقرأ أيضًا:

زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 4

نقدم لكم من خلال موقع (الرأى العام المصرى )، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

 

زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 5  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 6  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 7  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 8    زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 9   زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 10    زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 11 زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 12  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 13  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 14  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 15  زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 16   زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 17 زيارات السياح الأجانب لمعالم قطر الإسلامية تعزز جهود التوعية بالتقاليد القطرية 18

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى